البوابة:
2024-10-02@09:17:21 GMT

طبيب البوابة: ما هو صداع الكيتو ، وكيف أعالجه؟

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

طبيب البوابة: ما هو صداع الكيتو ، وكيف أعالجه؟

البوابة - هل تعاني من صداع الكيتو ؟ أصبح النظام الغذائي الكيتوني منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون معروفًا جيدًا نظرًا لمزاياه المحتملة لتحسين الصحة العامة وفقدان الوزن. ولكن عند البدء أو الحفاظ على النظام الغذائي الكيتوني، قد يصاب بعض الأشخاص بالصداع. سنناقش أسباب صداع الكيتو وعلاجاته للمساعدة في علاجه وتجنبه.

طبيب البوابة: ما هو صداع الكيتو ، وكيف أعالجه؟

أسباب الصداع عند اتباع نظام الكيتو دايت


عندما تتكيف مع الحالة الكيتونية، يمر الجسم بما يعرف باسم أنفلونزا الكيتو وهي أعراض الانسحاب. عندما تقوم بإزالة الكربوهيدرات تمامًا من النظام الغذائي، يمر الجسم باستنزاف الجليكوجين مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الماء ويؤدي إلى استنزاف الملح وهذا يمكن أن يسبب الصداع.

في الواقع، يخطئ الكثير من الأشخاص في الربط بين أنفلونزا الكيتو بالصداع النصفي - إذا كان لديهم تاريخ من الصداع النصفي. من المهم التمييز بين الصداع النصفي وصداع أنفلونزا الكيتو. 

إنفلونزا الكيتو التي تنتج عن اختلال توازن الإلكتروليتات أثناء التحول إلى الحالة الكيتونية مثل الصداع والإرهاق والغثيان، يمكن أن تحدث بسبب النظام الغذائي الكيتوني. الصداع النصفي ينجم عن مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الإجهاد والتقلبات الهرمونية، فإن صداع أنفلونزا الكيتو غالبًا ما يكون عابرًا ويرتبط بفقدان الإلكتروليت.

أثناء اتباع النظام الغذائي الكيتوني، يرتكب معظم الناس خطأً بعدم الاهتمام بالملح. في النظام الغذائي الكيتوني، يمكن أن يؤدي استهلاك القليل جدًا من الملح إلى اختلال توازن الإلكتروليتات، مما قد يسبب الصداع. يفرز الجسم المزيد من الماء والملح أثناء دخوله في الحالة الكيتوزية، مما يخفض مستويات الصوديوم. انخفاض مستويات الصوديوم يمكن أن يسبب الصداع وأعراض أخرى مثل التعب والدوار عن طريق الإخلال بتوازن الشوارد الأخرى.

ماذا يجب أن تفعل إذا كان لديك صداع الكيتو؟


إذا كنت تعاني من صداع الكيتو، فالأسلوب البسيط هو إعادة صياغة نظامك الغذائي للتحقق منه. حاول أن تتناول ما يكفي من السبانخ والأفوكادو والمكسرات والبذور لأن ذلك سيساعدك على الحصول على المعادن الأساسية.

قد ينشأ الصداع والمشاكل الصحية الأخرى من نقص التغذية الناجم عن اتباع نظام غذائي الكيتون غير المخطط له. للتأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية، قم بتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في نظامك الغذائي، مثل البذور المختلطة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية (باعتدال). قم بإضافة القليل من الملح الى زجاجة الماء، وتناول ما لا يقل عن 2-3 أكواب في اليوم.

قد تتفاقم أعراض صداع الكيتو بسبب قلة النوم. إذا كانت دورة نومك مضطربة فهذا يعني أنك تعاني من نقص المغنيسيوم، وإذا كنت تعاني من نقص المغنيسيوم، فمن المؤكد أنك تعاني من نقص الصوديوم والبوتاسيوم أيضًا. لذا اهدف للحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم الصحة العامة وتسهيل تكيف الجسم مع الحالة الكيتونية.

لتحقيق أقصى قدر من الصحة العامة في رحلة الكيتون، انتبه لجسمك، وابق رطبًا، وحافظ على توازن الكهارل، وتأكد من أن طعامك غني بالعناصر الغذائية ومستدير بشكل جيد. لاستبعاد أي حالات صحية كامنة، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا تفاقم الصداع أو استمر.

المصدر: TOI

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: 5 طرق لعلاج الالتهابات الفطرية في فروة الرأس
طبيب البوابة: ماذا تعرف عن النقر بالأصابع لعلاج التوتر ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة صداع كيتو نظام غذائي الصداع النصفی تعانی من یمکن أن من نقص

إقرأ أيضاً:

مرسوم بتوظيف 4413 طبيبًا وصيدلانيًا في إقليم كوردستان

مرسوم بتوظيف 4413 طبيبًا وصيدلانيًا في إقليم كوردستان

مقالات مشابهة

  • فوائد الصيام المتقطع وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة
  • السودان بين أعلى 4 دول تعاني «سوء التغذية الحاد»
  •  متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان
  • متى وكيف سينفذ الاحتلال عمليته البرية بجنوب لبنان؟ الدويري وحنا يجيبان
  • كيف نحدد فعالية علاج الصداع النصفي؟
  • إخصائية تغذية توضح النظام الغذائي الأمثل لصحة القلب والأوعية الدموية
  • 5  مجموعات غذائية سهلة الهضم إذا كنت تعاني من مشاكل المعدة
  • طبيبة توضح النظام الغذائي الصحي لمرضى القلب والأوعية الدموية
  • أسباب بكاء الرضيع أثناء الرضاعة.. ما الذي يزعجه وكيف يمكنك تهدئته؟
  • مرسوم بتوظيف 4413 طبيبًا وصيدلانيًا في إقليم كوردستان