البوابة:
2024-09-19@22:28:58 GMT

طبيب البوابة: ما هو صداع الكيتو ، وكيف أعالجه؟

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

طبيب البوابة: ما هو صداع الكيتو ، وكيف أعالجه؟

البوابة - هل تعاني من صداع الكيتو ؟ أصبح النظام الغذائي الكيتوني منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون معروفًا جيدًا نظرًا لمزاياه المحتملة لتحسين الصحة العامة وفقدان الوزن. ولكن عند البدء أو الحفاظ على النظام الغذائي الكيتوني، قد يصاب بعض الأشخاص بالصداع. سنناقش أسباب صداع الكيتو وعلاجاته للمساعدة في علاجه وتجنبه.

طبيب البوابة: ما هو صداع الكيتو ، وكيف أعالجه؟

أسباب الصداع عند اتباع نظام الكيتو دايت


عندما تتكيف مع الحالة الكيتونية، يمر الجسم بما يعرف باسم أنفلونزا الكيتو وهي أعراض الانسحاب. عندما تقوم بإزالة الكربوهيدرات تمامًا من النظام الغذائي، يمر الجسم باستنزاف الجليكوجين مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الماء ويؤدي إلى استنزاف الملح وهذا يمكن أن يسبب الصداع.

في الواقع، يخطئ الكثير من الأشخاص في الربط بين أنفلونزا الكيتو بالصداع النصفي - إذا كان لديهم تاريخ من الصداع النصفي. من المهم التمييز بين الصداع النصفي وصداع أنفلونزا الكيتو. 

إنفلونزا الكيتو التي تنتج عن اختلال توازن الإلكتروليتات أثناء التحول إلى الحالة الكيتونية مثل الصداع والإرهاق والغثيان، يمكن أن تحدث بسبب النظام الغذائي الكيتوني. الصداع النصفي ينجم عن مجموعة متنوعة من العوامل، مثل الإجهاد والتقلبات الهرمونية، فإن صداع أنفلونزا الكيتو غالبًا ما يكون عابرًا ويرتبط بفقدان الإلكتروليت.

أثناء اتباع النظام الغذائي الكيتوني، يرتكب معظم الناس خطأً بعدم الاهتمام بالملح. في النظام الغذائي الكيتوني، يمكن أن يؤدي استهلاك القليل جدًا من الملح إلى اختلال توازن الإلكتروليتات، مما قد يسبب الصداع. يفرز الجسم المزيد من الماء والملح أثناء دخوله في الحالة الكيتوزية، مما يخفض مستويات الصوديوم. انخفاض مستويات الصوديوم يمكن أن يسبب الصداع وأعراض أخرى مثل التعب والدوار عن طريق الإخلال بتوازن الشوارد الأخرى.

ماذا يجب أن تفعل إذا كان لديك صداع الكيتو؟


إذا كنت تعاني من صداع الكيتو، فالأسلوب البسيط هو إعادة صياغة نظامك الغذائي للتحقق منه. حاول أن تتناول ما يكفي من السبانخ والأفوكادو والمكسرات والبذور لأن ذلك سيساعدك على الحصول على المعادن الأساسية.

قد ينشأ الصداع والمشاكل الصحية الأخرى من نقص التغذية الناجم عن اتباع نظام غذائي الكيتون غير المخطط له. للتأكد من حصولك على ما يكفي من العناصر الغذائية، قم بتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية في نظامك الغذائي، مثل البذور المختلطة والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والدهون الصحية (باعتدال). قم بإضافة القليل من الملح الى زجاجة الماء، وتناول ما لا يقل عن 2-3 أكواب في اليوم.

قد تتفاقم أعراض صداع الكيتو بسبب قلة النوم. إذا كانت دورة نومك مضطربة فهذا يعني أنك تعاني من نقص المغنيسيوم، وإذا كنت تعاني من نقص المغنيسيوم، فمن المؤكد أنك تعاني من نقص الصوديوم والبوتاسيوم أيضًا. لذا اهدف للحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة لدعم الصحة العامة وتسهيل تكيف الجسم مع الحالة الكيتونية.

لتحقيق أقصى قدر من الصحة العامة في رحلة الكيتون، انتبه لجسمك، وابق رطبًا، وحافظ على توازن الكهارل، وتأكد من أن طعامك غني بالعناصر الغذائية ومستدير بشكل جيد. لاستبعاد أي حالات صحية كامنة، من الضروري استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا تفاقم الصداع أو استمر.

المصدر: TOI

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: 5 طرق لعلاج الالتهابات الفطرية في فروة الرأس
طبيب البوابة: ماذا تعرف عن النقر بالأصابع لعلاج التوتر ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة صداع كيتو نظام غذائي الصداع النصفی تعانی من یمکن أن من نقص

إقرأ أيضاً:

عارضة أزياء سابقة تعاني من رد فعل خطير بعد تناول مضاد حيوي

تعرضت عارضة أزياء تايلاندية شهيرة لرد فعل تحسسي خطير تسبب في ظهور طفح جلدي وبثور في جميع أنحاء وجهها وجسدها، بعد تناولها مضاد حيوي كانت تعاني من حساسية تجاهه - ليس مرة واحدة بل ثلاث مرات.

أشارت ساسينان تشوينلوسانج، البالغة من العمر 31 عامًا، في تصريحات لصحيفة Viral Press قائلة: "الألم كان شديدًا لدرجة أنني شعرت و كأنني سأموت ، كان جسدي كله يحترق و يتألم ، لا توجد كلمات تصف مدى الألم الذي شعرت به".

الجدير بالذكر أن ساسينان، التي كانت تعمل أيضًا في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى جانب عملها كعارضة أزياء، تعاني من متلازمة ستيفن جونسون، وهي حالة نادرة لكنها قد تكون مميتة، تنتج عن تفاعل دوائي أو عدوى.

وكانت ساسينان قد زارت مستشفى في بانكوك في 18 يونيو الماضي بسبب التهاب في الحلق واحمرار في العينين، حيث شُخّصت بالتهاب اللوزتين ووصف لها الأطباء مضاد حيوي يُدعى سيفترياكسون لعلاج العدوى البكتيرية.

وأضافت ساسينان أن حالتها تفاقمت بعد تناول المضاد الحيوي، حيث عادت إلى المستشفى بعد ثلاثة أيام تعاني من ضيق في الصدر، طفح جلدي، رؤية مشوشة، تورم في الفم وصعوبة في المشي.

 

IMG-20240917-WA0066 IMG-20240917-WA0067

مقالات مشابهة

  • الأدوية الجديدة المعالِجة للصداع النصفي ليست أفضل من المسكنات التقليدية
  • ‎5 علامات تدل على ضعف الشخصية.. هل تعاني منها؟
  • النظام الغذائي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.. لماذا لا يأكل من طعام زملائه؟
  • السبلايز صداع اولياء الامور بالاسكندرية
  • 50 % من شركات تكنولوجيا الكيان الصهيوني تعاني من إلغاء الاستثمارات
  • النساء تعاني من مشاكل الجهاز الهضمي مقارنة بالرجال.. باحثون يكشفون السر
  • هل تعاني من الأفكار السلبية؟
  • عارضة أزياء سابقة تعاني من رد فعل خطير بعد تناول مضاد حيوي
  • عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ!
  • دراسة حديثة تكشف عن عقار قد يوقف الصداع النصفي قبل أن يبدأ