قالت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية:  إن المصلحة قامت بتسهيل وتطوير إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة ،  بما يساهم فى تحسين مناخ الاستثمار المحلي ، والتيسير على المستثمرين دفعًا لعجلة التنمية؛ مشيرة إلى أنه لا يعتد إلا بالفواتير الإلكترونية عند  رد الضريبة على القيمة المضافة .

وأفادت "رشا عبدالعال" أن إجراءات رد ضريبة القيمة المضافة  تستغرق مدة لا تزيد عن 45 يومًا من تاريخ استيفاء المستندات ،  وتلتزم المصلحة  باستلام طلبات رد الضريبة مرفقا بها كافة المستندات اللازمة للرد ، وذلك تحت المراجعة لمدة خمسة أيام عمل ، وفي حالة عدم توافر كافة المستندات المستوفاة كاملة لطلب رد الضريبة، يتعين على المأمورية إخطار طالب الرد بالمستندات (الواجب استكمالها) ويقوم طالب الرد بتوفير هذه المستندات خلال مدة أقصاها عشرة أيام عمل من تاريخ إخطاره بالعلم.

 ودعت " رئيس المصلحة "  الممولين بضرورة الالتزام بتقديم المستندات الداعمة لطلب رد الضريبة على القيمة المضافة الخاص بهم ، حتى لا يتعرض الطلب للرفض  ، لافتة إلى إنه يمكن الاطلاع على  المستندات اللازمة لرد الضريبة  من خلال الرابط التالي 
https://www.eta.gov.eg/sites/default/files/2024-01/ETA-TAX-REFUND-DOCS.pdf
   
 وأوضحت رئيس مصلحة الضرائب المصرية أن حالات رد الضريبة علي القيمة المضافة، هى الضريبة السابق سدادها أو تحميلها على السلع والخدمات التي يتم تصديرها  ، والضريبة التي حُصِلت بطريق الخطأ  ،  والضريبة السابق سدادها على الاتوبيسات وسيارات الركوب إذا كان استخدامها هو النشاط المرخص به للمنشأة  ، والضريبة التي يتحملها شخص غير مقيم مسجل بموجب نظام تسجيل الموردين الُمبسط لأغراض تأدية نشاطه داخل البلاد  .

وأوضحت أيضا أن من حالات رد الضريبة على القيمة المضافة هى الرصيد الدائن الذي مر عليه أكثر من ست فترات ضريبية متتالية وذلك في الأحوال الاتية: اختلاف فئة الضريبة بين المدخلات والمخرجات ، وتراكم الضريبة على المخزون في حساب المسجل ، والبيع للجهات المعفاة المسموح قانوناً بخصم الضريبة على مدخلات السلع والخدمات الخاضعة للضريبة المباعة.
                                          
ومن الجدير بالذكر أنه يمكن التواصل مع مصلحة الضرائب للرد على الاستفسارات والتساؤلات  من خلال الخط الساخن 16395 ، و للإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي يتم الاتصال علي الخط الساخن 16189 من الساعة التاسعة صباحا حتي الرابعة عصرا عدا يومي الجمعة و السبت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستثمار المحلي السلع والخدمات الضرائب المصرية القيمة المضافة تحسين مناخ الاستثمار رد الضریبة على القیمة المضافة

إقرأ أيضاً:

“الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي

دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع في المملكة إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي، وذلك في موعدٍ أقصاه 10 يوليو الجاري.

وحثّت الهيئة المنشآت على المسارعة بتقديم نماذج استقطاع الضريبة من خلال موقعها الإلكتروني “zatca.gov.sa” وذلك تجنبًا لغرامة التأخر عن السداد في المدة المحددة، بواقع 1% من الضريبة غير المسددة عن كل ثلاثين يوم تأخير من تاريخ الاستحقاق.

اقرأ أيضاًالمملكةتدشين المبنى الرئيسي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

كما دعت “الزكاة والضريبة والجمارك” المكلفين من قطاع الأعمال الراغبين في الحصول على مزيد من المعلومات بشأن ضريبة الاستقطاع، إلى التواصل معها على الرقم الموحد لمركز الاتصال “19993”، الذي يعمل على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة “X” “@Zatca_Care” أو البريد الإلكتروني “info@zatca.gov.sa” أو من خلال المحادثات الفورية عبر الموقع الإلكتروني “zatca.gov.sa”.

وتُفرض ضريبة الاستقطاع على كافة المبالغ المدفوعة من مصدر في المملكة للجهات غير المقيمة التي ليس لديها منشأة دائمة في المملكة، وذلك وفقًا للأسعار المحددة في المادة الثامنة والستون من نظام ضريبة الدخل والمادة الثالثة والستين من لائحته التنفيذية.

مقالات مشابهة

  • مديرية الضرائب تعلن حجز TVA في المنبع بداية من فاتح يوليوز الجاري لمحاربة التهرب الضريبي
  • الفصل فى دعوى عدم دستورية رسوم التوثيق والشهر للعقارات..غدا
  • اعرف تحديثات أسعار الجديد اليوم الجمعة 5 يوليو
  • سعر طن الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024.. اعرف الاستثماري بكم
  • آخر موعد للمنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع لتقديم إقرارتها الضريبة عن شهر يونيو 2024
  • “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو المنشآت إلى تقديم نماذج استقطاع الضريبة عن شهر يونيو الماضي
  • «زاتكا» تدعو المنشآت الخاضعة لضريبة الاستقطاع إلى تقديم نماذج شهر يونيو
  • أسعار الحديد اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق المصرية
  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة
  • «الضرائب» تطالب أصحاب الشركات بالتسجيل في الفاتورة الإلكترونية