بوابة الفجر:
2024-07-04@01:26:40 GMT

احتفالات عيد الفطر في مصر: تقاليد وطقوس مميزة

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

 احتفالات عيد الفطر في مصر: تقاليد وطقوس مميزة، تعتبر مصر واحدة من البلدان التي تشهد احتفالات عيد الفطر بروح من البهجة والفرح. يمتلئ البلد بالفعاليات والتقاليد التي تعكس تراثًا غنيًا وتاريخًا عريقًا. في هذا المقال، سنستكشف بعضًا من تلك التقاليد والطقوس التي تميز احتفالات عيد الفطر في مصر.

احتفالات عيد الفطر في مصر: تقاليد وطقوس مميزة

1.

الإفطار الجماعي:
تتميز مصر بتقديم الإفطار الجماعي في المساجد والمراكز الخيرية، حيث يجتمع المسلمون لتناول وجبة الإفطار بعد يوم من الصيام. تُعد هذه الفعالية فرصة للتآلف والترابط بين أفراد المجتمع.

2. زيارة الأقارب وتبادل الهدايا:
تعتبر زيارة الأقارب وتبادل الهدايا جزءًا لا يتجزأ من احتفالات عيد الفطر في مصر. تقوم الأسر بزيارة بعضها البعض لتبادل التهاني والتبريكات، وتُقدم الهدايا كرمز للمحبة والتقدير.

3. طقوس العيد في المساجد:
تعج المساجد في أيام عيد الفطر بالمصلين الذين يقومون بأداء صلاة العيد الخاصة بهذه المناسبة. تُعد هذه الصلاة فرصة للتواصل مع الله وتحقيق الروحانية.

4. تناول الأطعمة التقليدية:
تشتهر مصر بتقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة التقليدية في عيد الفطر، مثل الفتة والكعك والبسبوسة. يتم تحضير هذه الأطعمة بعناية وتقديمها للعائلة والأصدقاء كعلامة على السعادة والفرح.

5. التبرعات والأعمال الخيرية:
تشهد مصر في عيد الفطر نشاطًا خيريًا مكثفًا، حيث يقوم الأفراد والمؤسسات بتقديم التبرعات والمساعدات للفقراء والمحتاجين، وتنظيم العديد من الفعاليات الخيرية لمساعدة الأسر المحتاجة.

ختامًا:
تتميز احتفالات عيد الفطر في مصر بروح الفرح والترابط الاجتماعي، حيث يجتمع الناس للاحتفال بالمناسبة الدينية بطقوسها وتقاليدها الخاصة. تُعد هذه الفعاليات فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية وتعزيز القيم الإنسانية في المجتمع المصري.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر احتفالات العيد عيد الفطر 1445 عيد الفطر المبارك العيد 1445

إقرأ أيضاً:

مطالب المواطنيين من الحكومة الجديدة (شاهد)

عرضت فضائية  "إكسترا نيوز"، تقريرا مصورا يرصد  مطالب المواطنين من مختلف المحافظات من الحكومة الجديدة التي من المقرر أن تحلف اليمين خلال الأيام المقبلة.

ما هي مطالب المواطنين من الحكومة الجديدة؟ "فيديو" الشاهد: الحكومة نجحت في استعادة ثقة المستثمرين الأوروبيين رغم التوترات الجيوسياسية

وظهر خلال التقرير طلبات المواطنين من الحكومة الجديدة ، والتي تمثلت ما بين مطالب بتخفيض الأسعار والاهتمام ببعض الملفات.

وطلب مواطن من الحكومة الجديدة: "مطلبي من الحكومة الجديدة أنها تبص للشعب وتحول ترخص الأسعار وتكون أكثر إيجابية"، وطالبت مواطنة من الحكومة الجديدة الرقابة علي الأسعار نظرا لاختلاف الأسعار وموضوع الكهرباء.

وطالب مواطن آخر من الحكومة بالاهتمام بملف السياحة نظرا لأهميتها في زيادة الدخل القومي وكذلك التأمين الصحي الشامل لكل المواطنين، وقال شاب في التقرير: "أطالب بعدم قطع الكهرباء وبطالب جميع الهيئات الحكومية الاهتمام بملفات التعليم والصحة".

وفي سياق متصل، يترقب الشارع المصري الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، والتي ستتولى مقاليد السلطة التنفيذية، والتي من المحتمل الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بإعادة تشكيل الحكومة الجديدة مع وضع معايير ومحددات صريحة تعتمد على الكفاءة والخبرة.

وشهدت مصر 3 حكومات منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد في 3 يوليو 2014، وكانت الحكومة الأولى للمهندس إبراهيم محلب، وانتهت بتقديم استقالتها في 12 سبتمبر 2015، ثم حكومة المهندس شريف إسماعيل، وانتهت بتقديم استقالتها في 5 يونيو 2018، وأخيرًا حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والتي انتهت بتقديم استقالتها منذ أيام قليلة، وتم تجديد الثقة في "مدبولي" ليتولى التشكيل الوزاري الجديد.

وفي ظل اقتراب الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة، يأمل المواطن المصري من الحكومة القادمة، العمل على انتهاء العديد من الأزمات التي يعاني منها الشعب في أسرع وقت ممكن.

 

مقالات مشابهة

  • الحجاج يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكارية
  • إنفلونزا الطيور تصل للألبان بأمريكا
  • ضيوف الرحمن يودعون المدينة المنورة بشراء الهدايا واللقطات التذكارية
  • وزير التموين: المواطن سيشعر بالنتائج سريعًا مع وعد بتقديم خدمات متعددة
  • التيار الوطني: نناشد المجتمعات التي فر إليها النازحون من سنجة بتقديم السند النفسي لهم
  • أغرب تقاليد العالم.. رجال قبيلة يأكلون جثث زوجاتهم!
  • أمين الفتوى يحسم الجدل عن الهدايا وموقف الذهب بعد فسخ الخطوبة -(فيديو)
  • وزيرة الثقافة تفتتح ورشة العمل الدولية حول حماية وصون تقاليد الطعام
  • مطالب المواطنيين من الحكومة الجديدة (شاهد)
  • وزيرة الثقافة تُفتتح ورشة العمل الدولية حول "حماية وصون تقاليد الطعام"