عاجل | تقرير أميركي يكشف عن دور إسرائيل في الميناء المؤقت في غزة، أكد مسؤولون أميركيون أن الجيش الإسرائيلي سيضمن الأمن للميناء "المؤقت" الذي ستنشأه الولايات المتحدة على شاطئ قطاع غزة، لنقل المساعدات الإنسانية عبر البحر.

وأفاد مسؤولون لـ "بوليتيكو" بأن إسرائيل ستتحمل مسؤولية تأمين الموقع الذي سيتم فيه تفريغ وتوزيع المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من قبل الفريق الأميركي.

وأفادت المصادر الأميركية بأن هذه الخطة لا تزال "تحت النقاش" ولم يتم الموافقة عليها بعد، ومن الممكن أن تقدم دولة ثالثة المساعدة الأمنية، اعتمادًا على الموقع الدقيق الذي ستُقام فيه المنشأة على سواحل القطاع.

وأكد المسؤولون أن الجيش الإسرائيلي سيتولى أيضًا مسؤولية تأمين المسافة بين الميناء والشاطئ.

بدوره، أكد متحدث باسم الجيش الإسرائيلي للصحيفة أن الجيش "سيقوم بالتنسيق بالتأكيد مع الجيش الأميركي في تنفيذ المشروع"، دون الكشف تفاصيل إضافية.

تفاصيل المهمة الأميركية لإنشاء ميناء مؤقت في قطاع غزة

تسارع الجيش الأميركي لتنفيذ توجيهات الرئيس جو بايدن ببناء ميناء مؤقت على ساحل قطاع غزة، بهدف توصيل المساعدات إلى أكثر من 2 مليون شخص محاصرين في القطاع.

بعد وقت قصير من توجيه الرئيس الأميركي جو بايدن لوزارة الدفاع "البنتاغون" للشروع في إنشاء الميناء المخصص للمساعدات، تحركت سفينة ضخمة مطلية باللون الرمادي، المعروفة باسم سفينة الدعم اللوجستي، ببطء بعيدًا عن الرصيف في قاعدة لانغلي-يوستيس المشتركة.

ثم يليها ثلاث سفن أصغر ستقوم أيضًا برحلة تستمر نحو 30 يومًا إلى شرق المتوسط لتنفيذ مهمة بناء الميناء، وهي جزء من الجهود الأميركية لتعزيز المساعدات لغزة في ظل تعطل إسرائيل عن تسليم المساعدات عبر البر.

عاجل| "الجماعة الإسلامية" بجنوب لبنان تعلن عن مقتل سبعة مسعفين بعد غارة جوية إسرائيلية اشتباكات عنيفة مستمرة قرب مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة

من المتوقع أن تكون المنشأة الجديدة، التي ستشمل منصة بحرية لنقل المساعدات من السفن الكبيرة إلى الصغيرة ورصيفًا لتفريغها على الشاطئ، جاهزة للعمل "في غضون 60 يومًا"، وفقًا لتصريح العميد براد هينسون من الجيش الأميركي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تقرير أميركي الميناء المؤقت ميناء غزة المؤقت ميناء غزة دور إسرائيل اسرائيل جيش الاحتلال جيش الاحتلال الصهيوني الاحتلال الميناء ميناء مؤقت

إقرأ أيضاً:

البنتاغون يكشف سبب رفع حالة التأهب بالقواعد العسكرية في أوروبا

قال البنتاغون، الاثنين، إن رفع حالة التأهب في القواعد العسكرية الأميركية في أوروبا جاء بسبب مجموعة من العوامل وليس مرتبطا بتهديد معين. 

وأوضحت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، أن "القيادة الأوروبية بقواتنا تتخذ خطوات من باب الاحتياط، ولزيادة اليقظة". 

وجاءت تصريحات سينغ بعد أن ذكرت وسائل إعلام أميركية عدة، الأحد، أن الجيش الأميركي رفع مستوى التأهب بعدد من قواعده إلى المستوى "تشارلي"، وهو ثاني أعلى مستوى. 

إعلام: رفع مستوى التأهب في قواعد أميركية عدة في أوروبا رفع الجيش الأميركي مستوى التأهب في عدد من قواعده في أوروبا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أميركية عدة، الأحد.

ويطبق هذا المستوى "عند وقوع حادث، أو لدى تلقي معلومات استخبارية تشير إلى احتمال حدوث نوع من أنواع العمل الإرهابي أو الاستهداف ضد أفراد أو منشآت"، حسبما يذكر الجيش الأميركي على موقعه الإلكتروني.

كما أوضحت سينغ، الاثنين، إن "الهدف من تحركات قطعنا البحرية في البحر المتوسط هو تعزيز الاستقرار الإقليمي وتعزيز الردع ولا توجد خطط للإجلاء في هذه المرحلة". 

وأضافت أن "هذه التحركات كانت مجدولة سابقا وهي تؤمن قدرات إضافية لقواتنا في المنطقة". 

وبشأن الرصيف المؤقت المختص بتوزيع المساعدات إلى غزة لتخفيف تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع المهدد بالمجاعة، قالت سينغ إنه "لا يزال في ميناء أسدود ولا زلنا نقيم الوضع لتحديد موعد إعادة تثبيته إلى شاطئ غزة". 

وكانت سينغ ذكرت، الجمعة، أن القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، فككت الرصيف المؤقت ونقلته إلى ميناء أسدود في إسرائيل بسبب التوقعات بارتفاع مستوى الأمواج، نهاية الأسبوع الماضي. 

سنتكوم فككت الرصيف المؤقت بسبب الأمواج ونقلته إلى أسدود قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية، سابرينا سينغ،  الجمعة، إن القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، فككت الرصيف الموقت ونقلته إلى ميناء  إسدود في إسرائيل بسبب التوقعات بارتفاع مستوى الأمواج نهاية الأسبوع الجاري. 

وقالت سينغ، الاثنين، إن "عمليات محدودة لتوزيع المساعدات التي تكدست في مراكز التخزين بغزة استؤنفت خلال نهاية الأسبوع". 

وأظهرت تقديرات لمبادرة عالمية لمراقبة الجوع، الثلاثاء الماضي، أن خطر تفشي مجاعة سيظل قائما بشدة في أنحاء قطاع غزة طالما استمر القتال بين إسرائيل وحركة حماس والقيود على دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

ووفقا لتحديث من مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، فإن أكثر من 495 ألف شخص يواجهون مستويات "كارثية" توصف بأنها الأخطر من انعدام الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة
  • البنتاغون يكشف سبب رفع حالة التأهب بالقواعد العسكرية في أوروبا
  • تقرير أميركي يكشف كيف تقدمت مصر بمواجهة الاتجار بالبشر
  • الجيش الأميركي يدمر 3 زوارق مسيرة للحوثي في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن عن دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • إعلام عبري يكشف ملامح خطط إسرائيل على حدود مصر مع غزة (صورة)
  • موقع أميركي: هل تتجه إسرائيل نحو حرب أهلية؟
  • الحراك الطلابي الأميركي وتداعياته على القضية الفلسطينية