ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (في جنوب السويد، تصل فترة الصيام إلى 19 ساعة في اليوم؛ فما حكم الصوم والإفطار في هذه الحالة؟

دعاء قبل الإفطار.. يجبر الله به خاطرك وينصرك في حياتك ثواب المرأة لرعاية بيتها وتجهيز الإفطار في رمضان

وقالت دار الإفتاء، في إجابتها على السؤال، إن البلاد التي تَصِل فيها ساعات النهار إلى ثماني عشرة ساعة فما يزيد تُتْرَكُ فيها العلاماتُ التي جُعلت سببًا للأحكام الشرعية من شروقٍ وغروبٍ ونحوهما؛ لأنها اختلَّت، ويُرجَع إلى التقدير.

وأشارت إلى أن المُقترَح للمسلمين في هذه الحالة أن يصوموا مثل عدد الساعات التي يصومها أهل مكة المكرمة؛ لأنها أم القرى؛ ليس في القِبْلَة فقط، بل في تقدير المواقيت إذا اختلَّتْ؛ فيبدأ المسلمون المشاركون في هذا المخيم بالصيام مِن وقت فَجرهم المَحَلِّي، ثم يُتِمُّون صومهم على عدد الساعات التي يصومها أهل مكة المكرمة.

وتابعت: فلو كان الفجر في تلك البلدة مثلًا في الساعة الثالثة صباحًا وكان أهل مكة يصومون أربع عشرة ساعة، فإن موعد الإفطار يكون في الساعة السابعة عشرة؛ أي الخامسة بعد الظهر بتوقيت البلدة التي هم فيها، وهكذا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الصيام السويد الصوم الافطار

إقرأ أيضاً:

«لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات

قدمت داليا غزلان، طبيبة وصانعة محتوى للتوعية الصحية، بعض النصائح والإرشادات للراغبين في اتباع روتين ونظام غذائي صحي، منها شرب كوب من المياه عند الاستيقاظ، وعدم شرب القهوة سواء كانت سريعة الذوبان أو خام على الريق، لافتة إلى أن شرب القهوة على الريق يضر بصحة الإنسان، ويسبب قرح المعدة وارتجاع المريء.

أهمية البروتين في وجبة الإفطار 

وتابعت «غزلان»، خلال لقاءها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «DMC»: «لاتباع نظام غذائي صحي، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على البروتين، وهو موجود في البيض، والخبز البني والشوفان والسلطة»، لافتة إلى أنه بعد ساعتين من تناول وجبة الإفطار يمكن عند الشعور بالجوع أن تتناول وجبة خفيفة مثل الفاكهة، وتجنب تناول العصائر لإعطاء الجسم فرصة امتصاص العناصر الغذائية والفيتامينات.

ولفتت إلى أن وجبة الغداء يجب أن تحتوي كذلك على البروتين، وهو موجود في «اللحوم والأسماك والخضار»، مشيرة إلى الخضار لابد أن يكون صاحب النصيب الأكبر من كمية الطعام في هذا الوقت، مع كمية صغيرة من النشويات سواء أرز أو مكرونة مسلوقة أو نصف رغيف من الخبز البني، وبجانبها كوب من الزبادي، موضحة أن وجبة العشاء ليست ضرورية.

مقالات مشابهة

  • الداخلية: المواطنة التي أشار إليها تصريح الوزير أنهت إجراءات البصمة البيومترية في مطار الكويت ودخلت البلاد
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام؟
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام بعد استطلاع هلال ربيع الآخر؟
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • «لو عاوز روتين صحي».. طبيبة تنصح بمكون أساسي في جميع الوجبات
  • أضرار تناول المانجو في الصباح قبل الإفطار وتأثيراتها الصحية
  • ظاهرة جوية تضرب سماء البلاد خلال الـ72 ساعة المقبلة.. كيف تؤثر على الطقس؟
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • فوائد الصيام المتقطع وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة