الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة الأوراق المالية، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية، والتي تتضمن تبادل المعلومات المتعلقة ببرامج التدريب المالي، مؤكدة أن الاتفاقية تمثل نقلة نوعية في عمل الوسطاء بسوق الأوراق المالية

وقال رئيس الهيئة فيصل الهيمص في بيان له تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "الاتفاقية تعمل عليها هيئة الأوراق المالية منذ سنة تقريبا، ووقعت بين الأوراق المالية والمعهد الملكي البريطاني في ترخيص أسواق المال وهي شهادة مهنية عالية ومعترف بها في جميع دول العالم".

ولفت إلى أن "هذه الاتفاقية تمثل نقلة نوعية في عمل الوسطاء بسوق الأوراق المالية من حيث تحريك المالي لأداء الشركات وقدرتهم على إضافة مهارة جديدة وليس في سوق العراق الأوراق المالية إنما في الأسواق الأخرى سواء الإقليمية والعالمية".

وأضاف أن "مواد الاتفاقية تتضمن إمكانية تنظيم دورات تدريبية للكوادر العراقية للاستفادة من تجارب الأسواق المالية في دول العالم، وتطوير الإطار المهني بفرض مؤهلات معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار على المعاهد المحلية العراقية المختصة في مجال الأوراق المالية"...

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الأوراق المالیة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار

الاقتصاد نيوز - بغداد

 أعلن رئيس هيأة الأوراق المالية، فيصل الهيمص، اليوم الثلاثاء، عن مؤشرات تداول الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية خلال النصف الأول من سنة 2024، حيث بلغت قيمة الأسهم المتداولة 321,951,474,384 دينار عراقي.

وقال الهيمص في تصريح تابعته "الاقتصاد نيوز": إن "عدد الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من السنة الحالية بلغ 281,150,586,973 سهمًا"، مشيرًا إلى أن "عدد الشركات المدرجة والشركات المسجلة في السوق بلغ 109 شركة مساهمة، موزعة بين منصات التداول النظامي والثانوي والشركات غير المدرجة".

 

وأضاف الهيمص: "ان السندات الحكومية التي تم التداول عليها هي سندات بناء بإصدارين، وسندات إعمار بثلاثة إصدارات"، مؤكدًا أن "عدد الشركات المسجلة في منصة الشركات غير المدرجة ISX-OTC ارتفع إلى 6 شركات بعد قبول ثلاث شركات جديدة في نهاية شهر حزيران 2024".

 

وأوضح رئيس هيأة الأوراق المالية، أن "عدد الشركات التي تم تداول أسهمها خلال النصف الأول من هذه السنة بلغ 87 شركة،  حيث وصل عدد الأسهم المتداولة إلى 281,150,586,973 سهم، وبلغت قيمة الأسهم المتداولة 321,951,474,384 دينار".

 

وأشار الهيمص إلى أن "مؤشر ISX60 أغلق في آخر جلسة من شهر حزيران عند 882.03، مسجلًا انخفاضًا نسبته 1.25% عن إغلاق عام 2023، في حين أغلق مؤشر ISX15 عند 1005.49 نقطة، محققًا ارتفاعًا نسبته 0.5% عن قيمة انطلاقه في جلسة الأساس".

 

وختم الهيمص تصريحه قائلاً: "بلغ عدد العقود المنفذة خلال النصف الأول من السنة 86,268 عقدًا، مما يعكس نشاطًا مستمرًا وحركة ديناميكية في سوق العراق للأوراق المالية".

مقالات مشابهة

  • هيئة الأوراق المالية: الحكومة انتهت من بيع السندات المالية بنجاح
  • العراق وصندوق الأمم المتحدة للسكان يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك
  • صندوقا "الإيداع المغربي" و"الفرنسي للودائع والأمانات" يوقعان اتفاقا لتعزيز الشراكة والتعاون
  • رئيس هيأة الأوراق المالية: قيمة الأسهم المتداولة خلال النصف الأول من سنة 2024 بلغت 321 مليار دينار
  • اتفاقية الاتحاد الأوروبي واليابان لتدفقات البيانات تدخل حيز التنفيذ
  • الاتحاد الأوروبي: اتفاقية الشراكة الاقتصادية الطموحة مع كينيا تدخل حيز التنفيذ
  • اتفاقية تعاون إطارية لتوريد وتجميع واختبار تشغيل المصاعد في مصر
  • غرفة أبوظبي توقع اتفاقية تعاون مع مكتب أبوظبي للصادرات
  • محاكم دبي و”منصة حكومة 01″ توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز ثقافة الابتكار والمعرفة
  • تعرف على حقوق أسرى الحرب كما نصت عليها اتفاقية جنيف الثالثة