الرياض

أوضح الشيخ عبدالسلام السليمان، هل يجب القضاء على من فقد وعيه في نهار رمضان.

وقال الشيخ عبدالسلام السليمان، عبر برنامج “فتاوى” على قناة السعودية، أنه إن كانت الإغماءة قبل الفجر وقبل طلوع الفجر واستمرت حتى مغيب الشمس فهو لا يجزؤه الصيام وعليه أن يقضي.

وأضاف السليمان، أنه إن كانت الإغماءة بعد طلوع الفجر وهو نوى الصيام ثم أفاق مرة أخرى فصيامه صحيح ولا تؤثر هذه الإغماءة على الصيام.

هل يجب القضاء على من فقد وعيه في نهار #رمضان؟

الشيخ عبدالسلام السليمان يوضح ذلك.#فتاوى | #رمضان_على_السعودية pic.twitter.com/SaR9y0EgXx

— قناة السعودية (@saudiatv) March 26, 2024

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الإغماء الصيام رمضان عبدالسلام السليمان فقدان الوعي

إقرأ أيضاً:

حكم حشو الأسنان أثناء الصيام عند الفقهاء

قالت دار الإفتاء المصرية إن حشو الأسنان ومعالجتها أثناء الصيام لا يُفطر الصائم ما لم يتعمد ابتلاع شيء ممَّا في فمه، وذلك إذا لم يستطع تأخير عملية الحشو إلى ما بعد الإفطار، فإن كان في استطاعته تأخيرها إلى ما بعد الإفطار فهذا أولى.

وأضحت الإفتاء أنه من المقرر شرعًا أنَّ الواصل إلى ظاهر الفمِ لا يؤثر في صحة الصيام ما لم يصل إلى الحلقِ؛ لأنَّ "للفمِ حكم الظاهر"، ويستدل على ذلك بمشروعية المضمضة للصائم، والتي هي إدارة للماء في داخل الفم ثُمَّ مجه، فإن وصل إلى الحلق مما يلزم عنه وصوله إلى الجوف فهو مؤثر في صحة الصيام حالة كون الصائم قاصدًا ذاكرًا للصوم مختارًا، وعلى ذلك تواردت نصوص الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

حكم حشو الأسنان أثناء الصيام ونصوص الفقهاء في ذلك

وأضافت الإفتاء أن حشو الأسنان إجراء طبي علاجي يقصد به استعادة سلامة ووظيفة وشكل الأسنان، ويكون بإزالة الجزء المتضرر وتنظيف موضعه ثم حشو التجويف الناتج عنه بمادة طبية ثابتة تحل محل الجزء الذي تم تآكله من الأسنان.

وتابعت قائلة: كل هذه الإجراءات الأصل فيها ألا تجاوز منطقة الفم من الإنسان، فإذا لم تتجاوزها ولم يصل شيء إلى الحلق صح الصوم بلا خلاف بين الفقهاء، أما إذا تجاوزت الموادُّ المستخدمة في عملية الحشو منطقة الفم ووصلت إلى الحلق مما يلزم عنه وصولها إلى الجوف، فإنه يفرق فيها بين حالتين:

الحالة الأولى: أن يكون الصائم قد احتاط وبذل جهده في عدم تجاوز هذه المواد المستخدمة في الحشو حد الظاهر من فمه، إلا أنه قد غلبه وصولها للحلق دون تعمد أو قصد منه، فصومه حينئذٍ صحيح، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ اللَّهَ وَضَعَ عَنْ أُمَّتِي الْخَطَأَ وَالنِّسْيَانَ وَمَا اسْتُكْرِهُوا عَلَيْهِ» أخرجه ابن ماجه في "السنن".

الحالة الثانية: أن يتمكن الصائم من عدم وصول هذه المواد إلى جوفه فيتساهل في ذلك ولا يسارع إلى مجها من فمه مع تذكره لصومه، فإنه في هذه الحالة يفسد صومه، ويلزمه القضاء لدخول المفطر من منفذ مفتوح أصالة مع ارتفاع العذر عنه، وهو ما أفادته نصوص الفقهاء حين نصوا على أنه لا يفطر مما لم يمكنه الاحتراز عنه، فتبين أن ما أمكنه الاحتراز عنه ولم يحترز فوصل بسبب ذلك جوفه أفطر به.

وشددت الإفتاء على ضرورة التنبيه على الصائم الذي يقدم على حشو أسنانه ومعالجتها الاحتياط والتحرز من دخول شيء أثناء العلاج إلى جوفه، وأن يخرج ما بقي في فمه من علاج أو دم بالمضمضة، ويجب على الطبيب الانتباه إلى ذلك بحيث يساعد المريض على التخلص مما بقي في فمه أولًا بأول، فإن دخل شيء إلى جوفه بغير قصد المريض وإرادته فلا شيء عليه ما لم يكن مقصِّرًا في إخراجه.

وأما إذ ابتلع الصائم شيئًا من العلاج أو ما بقي في فمه من آثار الحشو حال كونه عالمًا مختارًا قاصدًا ويمكنه التحرز منه فصومه غير صحيحٍ؛ إذ اتفق الفقهاء على أنَّ تعمُّد تناول المفطِّرات مع تذكر الصيام ناقضٌ للصوم، كما في "مراتب الإجماع" للعلامة ابن حزم (ص: 39، ط. دار الكتب العلمية).

مقالات مشابهة

  • الزعاق يوضح مراحل ضوء الشمس .. فيديو
  • "القومي للمرأة" يوضح أبرز الجرائم الإلكترونية التي تهدد السيدات.. فيديو
  • عبدالله القحطاني يوضح سبب إلغاء هدف لاعب الاتحاد صالح الشهري .. فيديو
  • ميار الببلاوي تحتفي بحكم المحكمة الاقتصادية في نزاعها مع الشيخ محمد أبو بكر
  • سبيد يفقد وعيه بعد تجربة القفز الحر .. فيديو
  • باحث أثري يوضح تفاصيل كشف جديد لصرح معبد بطلمى بمنطقة أتريبس بسوهاج|فيديو
  • حكم حشو الأسنان أثناء الصيام عند الفقهاء
  • عادل حمودة يوضح إسهامات الشيخ زايد في دعم القضايا العربية
  • سمير عثمان يوضح هل تعمد رونالدو أذية مدافع القادسية ؟ ..فيديو
  • مجزرة الفجر.. بيروت تستفيق على انفجارات ضخمة (فيديو وصور)