خلفت هجمات الدعم السريع عشرات الشهداء والجرحى، وعرضت آلاف الأسر للجوع بعد نهب مخزونات المحاصيل وقطع طرق الإمداد وتدمير الأسواق

التغيير: ودمدني

كشفت لجان مقاومة مدينة ودمدني إن إجمالي الشهداء الذين سقطوا برصاص قوات الدعم السريع وصل إلى عدد 43 شهيدا منذ دخول شهر رمضان.

وقالت مقاومة مدني في  بيان اليوم – أطلعت عليه «التغيير» – إن هجمات الدعم السريع خلفت عشرات الشهداء والجرحى، وعرضت آلاف الأسر لمخاطر الجوع بعد نهب مخزونات المحاصيل الغذائية وقطع طرق الإمداد وتدمير الأسواق.

وتحدث البيان عن “تتالى موجات العنف الواسع التي تشنها الدعم السريع في ولاية الجزيرة، وتعتبر موجة العنف الثالثة هذه الأسبوع، إذ شملت كافة محليات الولاية دون استثناء، مع الإمعان في قهر وإرهاب وافقار المواطنين العزل”.

واحتوى البيان على تقرير أولى لمجموع القرى -28 قرية- التي “حدثت بها انتهاكات وجرائم حرب وسقوط قتلى وسط المدنيين من أهالي وأطفال قرى ولاية الجزيرة منذ دخول شهر رمضان المعظم وحتى صدور هذا التقرير الأولى، التي قامت بها مليشيا الدعم السريع”.

وكانت «قوات الدعم السريع» أعلنت تأسيس إدارة مدنية لولاية الجزيرة في وسط السودان.

وبحسب تصريح صحفي لقوات الدعم السريع الاثنين، تتكون الإدارة المدنية من 31 عضواً، ويترأسها صديق أحمد.

وفي الثامن عشر من ديسمبر الماضي، اجتاحت قوات الدعم السريع قاعدة ود مدني العسكرية، بعد أن سحب الجيش قواته هناك.

وتطال قوات الدعم السريع المنتشرة على نطاق واسع في ولاية الجزيرة بوسط السودان، اتهامات بممارسة أعمال القتل والنهب والسرقة واغتصاب واختطاف النساء.

وقالت «الدعم السريع»، في بيان صحافي، إن ما أطلقت عليه «مجلس التأسيس المدني» انتخب صديق أحمد رئيساً للإدارة المدنية بولاية الجزيرة.

ولفتت إلى أن عملية الانتخاب جرت وسط حضور كبير لرموز وقيادات أهلية ومنظمات مجتمع مدني في ولاية الجزيرة.

 

الوسومالدعم السريع انتهاكات الدعم السريع مقاومة مدني ولاية الجزيرة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الدعم السريع انتهاكات الدعم السريع مقاومة مدني ولاية الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- نفى الجيش السوداني في بيان، الاثنين، اتهامات للقوات المسلحة في البلاد بقيامها بقصف مقر سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في العاصمة الخرطوم، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وجاء بيان الجيش السوداني، بعدما أعربت الإمارات العربية المتحدة في بيان لوزارة الخارجية، مساء الأحد، عن إدانتها الشديدة "للاعتداء الغاشم الذي استهدف مقر رئيس بعثة الإمارات في الخرطوم، من خلال طائرة تابعة للجيش السوداني".

وقال بيان الجيش السوداني: "تستنكر القوات المسلحة السودانية وتنفي اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم، وتؤكد أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية، ولا تتخذها قواعد عسكرية ولا تنهب محتوياتها".

وأضاف البيان: "وإنما تقوم بتلك الأفعال المشينة والجبانة، مليشيا متمردي (آل دقلو الإرهابية...)"، على حد زعم البيان، وذلك في إشارة إلى قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو الشهير باسم "حميدتي".

وختم الجيش السوداني بيانه قائلا: "القوات المسلحة السودانية لا تقوم بهذه الأعمال الجبانة ولا تخالف القانون الدولي، وإنما تستهدف أماكن تواجد هذه المليشيا وهذا حقها في الدفاع عن كيان الدولة السودانية".

مقالات مشابهة

  • مسيرات تستهدف مدينة بولاية نهر النيل وتجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع لليوم السادس على التوالي
  • تزايدت وتيرة هروب المليشيات من الجزيرة عقب توالي إنهيار التمرد في ولاية الخرطوم
  • كيف تحصل الدعم السريع على الإمداد العسكري من الخارج؟
  • “اغتصِبوني أنا، لا ابنتي”!..نساء يحكين لبي بي سي عن اغتصابات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • «مقاومة حجر العسل»: موجة نزوح واسعة للأهالي خوفاً من انتقام الدعم السريع
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • لجان مقاومة: الدعم السريع ينهب ويروع المدنيين في حجر العسل
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم
  • «فيسبوك» يصنف الدعم السريع «منظمة خطرة»