موقع النيلين:
2024-07-08@10:05:37 GMT

معتصم أقرع: فشوش الدعوة لوحدة القوي المدنية

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT


حقيقة أنا لا أفهم منطق الدعوة إلى وحدة جميع القوى المدنية والديمقراطية من قبل قادة “تقدم” والمتحدثين باسمها.

أفهم أن الوحدة الحقيقية التي تحترم جميع المشاركين تبدأ بدعوة كل المجموعات المستهدفة إلى حوار يؤدي إلى تشكيل هيئة أو جسم بعد موافقة جميع الأطراف على أهدافه ورسالته وولايته وتكوينه التنظيمي.

ولكن هذا ليس ما حدث عند ولادة “تقدم”.

ما حدث هو أن الجماعة أعلنت ميلادها ، وقبل أن تعقد مؤتمرها التأسيسي، توصلت إلى اتفاق مع الجنجويد، واجتمع قادتها مع حكومات ورؤساء وممثلين إفريقيين وعرب وغربيين وأطلعوهم على روايتها عن الحرب السودانية وهي رواية تهدف بالضرورة لدفع هذه الحكومات إلى تبني وجهة نظر محددة واتخاذ موقف معين فيما يتعلق بالحرب السودانية.

إن حقيقة اتفاق “تقدم” مع الجنجويد ونقل وجهات نظرها الأساسية إلى الحكومات الإقليمية والغربية قبل أن تعقد مؤتمرها التأسيسي تظهر أن دعوتها لوحدة القوى الديمقراطية المدنية كاذبة ومبتذلة ومثيرة للشفقة ، أو في أفضل السيناريوهات، طفولية وساذجة للغاية. وهذه السذاجة مكلفة لما تبقي من الأمة السودانية.

إن الوحدة الحقيقية تبدأ بدعوة كافة المجموعات المستهدفة إلى التداول والإتفاق قبل اتخاذ أي موقف دع عنك توصيله لحكومات الغرب والإقليم والجنجويد.

لكن اتخاذ مواقف جوهرية، حتى قبل المؤتمر التأسيسي، ومن ثم الدعوة إلى “الوحدة” هو في الواقع دعوة للآخرين للانضمام إلى مشروع سياسي محدد سلفا، وهو ما لا ينبغي لأي شخص أو مجموعة تحترم نفسها أن تقبل به لتنضم تمومة جرتق ومحلل لمشروع لم تشارك في صياغة رؤيته وتاسيس هيكله.

معتصم أقرع

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 21 موقعًا حول المملكة

المناطق_واس

تقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها للرجال والنساء في (21) موقعًا حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة “نأتي إليك” التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة “موجودين” الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.

 

أخبار قد تهمك وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 14 موقعًا حول المملكة 2 يونيو 2024 - 1:00 مساءً وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 21 موقعًا حول المملكة 26 مايو 2024 - 12:46 مساءً

 

وبدأت الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة بتقديم خدماتها اليوم للنساء في محافظة الليث لمدة أسبوع، وللرجال في مركز قيا، وغداً في مركز أبو راكة، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في مقر الخطوط الجوية العربية السعودية بمدينة جدة، ويوم الخميس للرجال لمدة يوم واحد لكل موقع.

 

 

وفي المنطقة الشرقية تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها يوم الاثنين للرجال والنساء في مقر هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بمدينة الدمام، ويوم الأربعاء في مقر صندوق تنمية الموارد البشرية بمدينة الدمام لمدة يوم واحد لكل منهما.

 

 

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة القصيم بتقديم الخدمة اليوم للرجال في مركز التأهيل الشامل بمحافظة البكيرية لمدة يومين، ويوم الاثنين في مهرجان صيف عقلة الصقور لمدة ثلاثة أيام، ويوم الأربعاء للنساء في جمعية عنيزة الخيرية النسائية قطرة، ويوم الخميس تقدم الخدمة للرجال في مكتب إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة الشماسية لمدة يوم واحد لكل منها.

 

 

وتقوم الوحدات المتنقلة بمنطقة حائل بتقديم الخدمة اليوم للرجال في مركز الخوير لمدة يومين، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء للرجال والنساء في بلدية جنوب مدينة حائل لمدة يوم واحد.

 

 

وفي منطقة نجران تقوم الوحدات المتنقلة بتقديم خدماتها اليوم للرجال في امارة منطقة نجران، ويوم الأربعاء تقدم الخدمة للنساء في محافظة خباش لمدة يومين لكل منهما.

 

 

وتقدم الوحدات المتنقلة للأحوال المدنية خدماتها اليوم للرجال والنساء في مدينة نيوم بمنطقة تبوك، وفي محافظة وادي الفرع بمنطقة المدينة المنورة لمدة أسبوع لكل منهما.

 

 

فيما تقدم الوحدات المتنقلة بمنطقة عسير خدماتها اليوم للرجال والنساء في مركز الحمضة ولمدة ثلاثة أيام، وللرجال في مقر قيادة حرس الحدود بمركز القحمة لمدة يومين، وللنساء في مكتب اشراف التعليم بمحافظة النماص، ويوم الاثنين تقدم الخدمة في مستشفى النماص العام لمدة يوم واحد لكل منهما، فيما تقدم الخدمة يوم الأربعاء في محافظة تنومه لمدة يومين.

 

 

وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.

 

 

وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو .. مقابلة مع رئيس تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم” عبد الله حمدوك
  • صحة بني سويف تتسلم 18 جهاز طبيًا تبرعًا لوحدة صحية بشرق النيل
  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 21 موقعًا حول المملكة
  • باحثة: كلمة وزير الخارجية في مؤتمر القوى المدنية السودانية مهمة ولمست جميع النقاط
  • عبدالعاطي: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوي السياسية المدنية السودانية ينعقد في لحظة فارقة
  • وزير الخارجية المصري: نعمل بشكل مكثف مع جميع الأطراف لوقف دماء الشعب السودانى عبر حل سياسى شامل
  • بدء جلسات مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بالقاهرة
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية والمدنية ينعقد فى لحظة فارقة من تاريخ السودان (فيديو)