صحيفة المرصد الليبية:
2024-10-02@02:03:54 GMT

كندية تستنسخ قطها بعد موته

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

كندية تستنسخ قطها بعد موته

كندا – استنسخت الكندية كريس ستيوارت قطها الأليف بعد موته مقابل 50 ألف دولار.

قامت الكندية كريس ستيوارت باستنساخ قطها بعد عامين من موته. وأوضحت المرأة سبب قرارها على شبكة “سي بي إس” التلفزيونية.

وقالت إنه في يناير عام 2022 لقي قطها “بير” البالغ من العمر خمس سنوات حتفه في حادث مروري. استطاعت حينها إنقاذ الحمض النووي لحيوانها الأليف وراجعت شركة ViaGen لاستنساخ الحيوانات الأليفة في تكساس.

وفي البداية لم تنجح عمليات نقل الأجنة الأربعة الأولى إلى قطط بديلة. وبعد عامين فقط في 10 يناير عام 2024، ولد قطان صغيران مستنسخان  Bear Bear وHoney Bear. حيث أمضيا الأسابيع الثمانية الأولى مع والدتهما، ثم نقلتهما كريس ستيوارت إلى منزلها.

وقالت صاحبة القطين السعيدة إن” كلاهما يشبهان (بير)، وهما شبلان شجعان وجريئان”. وصرحت بأن أسرتها كانت لديها حيوانات أليفة منذ أن كانت في الثانية من عمرها، لكن بير كان “الأذكى” بينها. وأوضحت سبب قرارها باستنساخ القط بالقول إنها “شعرت أن بير كان ينبغي أن يعيش لفترة أطول”.

وحسب كريس فإن عملية الاستنساخ كلفتها حوالي 50 ألف دولار.

وقال كيري بومان عالم الأخلاقيات الحيوية بجامعة “تورونتو” في حديث أدلى به لشبكة “سي بي إس” إن عملية الاستنساخ تقضي بوضع الحمض النووي الحيواني في الجنين. وبعد ذلك يتم نقله إلى رحم القطة البديلة التي تحمل وتلد الأشبال بشكل طبيعي. وأشار الطبيب إلى أن الأجنة المستنسخة يمكن أن تشكل خطرا على الإناث البديلة، كما أن معدل الحمل الناجح لأجنة الحيوانات المستنسخة أقل من 5%. لكن عادة لا تعيش الحيوانات طويلا، وتصبح عرضة لتشوهات جسدية مختلفة.

المصدر: أر بي كا. رو

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

رحيل أسطورة أغاني “الريف” كريس كريستوفرسون

متابعة بتجــرد: توفي المغني كريس كريستوفرسون، الذي كان واحداً من أكثر المغنيين ومؤلفي الأغاني الأميركيين تأثيراً في عصره بأعمال مثل “مي اند بوبي ماكجي” أو (أنا وبوبي ماكجي)، يوم السبت عن عمر ناهز 88 عاماً.

وأعلنت عائلة كريستوفرسون، الذي كان ممثلاً ناجحاً أيضاً، نبأ وفاته في بيان.

وكان كريستوفرسون يعاني من فقدان الذاكرة منذ بلوغه سبعينيات العمر. وقال متحدث باسم العائلة في بيان إن المغني الأميركي توفي بسلام في منزله في ماوي بهاواي محاطا بأفراد عائلته، لكنه لم يذكر سبب الوفاة.

وكريستوفرسون متعدد المواهب والقدرات، فكان رياضياً يتمتع بحساسية الشعراء وضابطاً سابقاً في الجيش وطيارا يقود طائرات الهليكوبتر وحاصل على منحة رودس للدراسات العليا.

وأثبت كريستوفرسون نفسه لأول مرة في عالم الموسيقى بصفته مؤلف أغاني في ناشفيل، عاصمة موسيقى الريف، حيث كتب أغاني ناجحة مثل “هيلب مي ميك إت ثرو ذا نايت” أو (ساعدني على تجاوز الليل) و”فور ذا جود تايمز” أو (من أجل الأوقات الحلوة).

وأصبح مغنيا معروفا في أوائل حقبة السبعينيات بصوته القوي وممثلا مطلوبا للعمل خاصة أمام باربرا سترايساند في فيلم “استار إذ بورن” أو (مولد نجمة)، أحد أشهر الأفلام في عام 1976.

main 2024-09-30Bitajarod

مقالات مشابهة

  • برلمانية كندية بارزة من أصل مغربي مرشحة لزعامة الحزب الليبرالي تعتزل السياسة لتربية أبنائها
  • أزهري يوضح فضل إطعام الحيوانات والطيور الجائعة.. «صدقة»
  • 40 % من الأطفال المتعاملين مع الحيوانات الأليفة معرضون للإصابة بالسعار
  • رحيل أسطورة أغاني “الريف” كريس كريستوفرسون
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما
  • تفاصيل جديدة حول اغتيال حسن نصر الله.. «مادة غامضة» تسببت في موته
  • وفاة المغني الأمريكي كريس كريستوفرسون
  • 500 طبيب ومتخصص في «المؤتمر الدولي لطب الأجنة»
  • ميثاء الشامسي: استضافة أبوظبي المؤتمرات العالمية يعزز دورها
  • انتشال جثمان نصر الله ومصادر إسرائيلية تتحدث عن موته مختنقا