دعت عضو البرلمان العربي د. مستورة الشمري إلى وضع خطط وطنية لتأهيل ذوي الإعاقة لمتطلبات سوق العمل بما يتناسب مع إمكاناتهم.
وأكدت أنهم يمثلون ثروة قومية في كل دولة، ما يتطلب العمل على تذليل الصعاب، وتوفير المناخ المناسب والبيئة الصالحة، لتمكينهم من المشاركة الفعالة في شتى المجالات والاستفادة من إسهاماتهم وقدراتهم المتفردة، في مسارات العمل الوطني بكل دولة.

جاء ذلك خلال مشاركة البرلمان العربي اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي، التي ناقشت موضوع الإجراءات المستدامة لتحسين ظروف حياة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بما في ذلك فرصهم في التعليم وفرص العمل.

أخبار متعلقة مسعفون في الميدان وأحدث التقنيات لرعاية ضيوف الرحمن في المسجد النبوي"الأمن والحماية" تضبط مخالفَين لنظام البيئة لاستغلال الرواسب دون ترخيص

وجاء هذا الاجتماع في إطار اجتماعات الجمعية 148 للاتحاد البرلماني الدولي التي تستضيفها جنيف خلال الفترة من 23 إلى 27 مارس الحاليّ.

مليار شخص

وخلال مداخلتها قالت د. الشمري، إن ذوي الإعاقة، يمثلون أكثر من مليار شخص من عدد سكان العالم، مشيرة إلى أنه وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة، توجد نسبة 80% منهم في الدول النامية.

خلال مشاركة #البرلمان_العربي في اجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان بالاتحاد البرلماني الدولي
الدكتورة مستورة الشمري: يجب وضع خطط وطنية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لمتطلبات سوق العمل، ومجازر الاحتلال تفاقم من معاناة هذه الفئة في دولة #فلسطين
دعت معالي الدكتورة... pic.twitter.com/eZhkf5Y8fd— ArabParliament البرلمان العربي (@arabparlment) March 26, 2024


وأوضحت أن هذا العدد مرشح للزيادة بقوة بسبب جرائم الحرب والمجازر الوحشية وجرائم الإبادة الجماعية لكيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، والتي تفاقم من معاناة هذه الفئة بشكل غير مسبوق.

التأهيل بشكل مناسب

وأكدت الشمري أن ذوي الإعاقة هم فئة لا تختلف عن أي فئة أخرى من فئات المجتمع من حيث إسهامهم ومشاركتهم في التعليم ومعدلات الإنتاجية وفرص العمل، وذلك شريطة أن تتوافر لهم الظروف الملائمة لتأهيلهم بشكل مناسب.
وشددت على ضرورة إيلاء اهتمام خاص بذوي الإعاقة في المناطق ذات الصراعات المسلحة والحروب، لأن معاناتهم تكون مزدوجة ومضاعفة، وخصت بالذكر ذوي الاحتياجات الخاصة في دولة فلسطين الذي يواجهون الموت يوميا بسبب المجازر الوحشية لكيان الاحتلال.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام البرلمان العربي تأهيل ذوي الإعاقة الاتحاد البرلماني الدولي البرلمان العربی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب

قالت هند حليم، نائب محافظ الجيزة، إنها تشعر بأن الأكاديمية الوطنية للتدريب وتأهيل الشباب بمثابة «مكان الجميع ينتمي إليه»، لافتة إلى أنها كانت ضمن الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، ثم جاءت للأكاديمية بعد اختيارها كنائب للمحافظ في دورة مخصصة للنواب الجدد لمدة شهرين قبل استلام المنصب، وبعد عام ونصف عادت مرة أخرى لمشاهدة التجربة وتبادل الخبرات بين زملائها النواب.

الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح المشروعات

وأضافت «هند»، أنها كانت من ضمن لجنة اختيار الدفعة الخامسة للبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، مردفة: «الأكاديمية الوطنية للتدريب هي مشروع من أنجح المشروعات لتأهيل الشباب، ليسوا فقط من كانوا في مناصب أو لتولي مناصب، لكن أيضا دورة لرؤساء الجامعات على سبيل المثال، والتي رأيتها شيء يدعو للفخر، فالبرغم من وصول رئيس الجامعة للمكانة التي عليها، ومع ذلك جاء الأكاديمية لمواكبة كل الذي يحدث».

وأوضحت نائب محافظ الجيزة، أنها احتكت خلال الأكاديمية بكيفية عمل الحكومة وإدارة الملفات، وبعدما أصبحت نائب محافظ فكرت في نقل تجربة القطاع الخاص لقطاع الحكومة، متابعة: «لدي مشروع أفتخر به دائما، وحاولت فيه تطبيق فكر القطاع الخاص، وحقق هذا المشروع نجاحا كبيرا للغاية، وكانت الإكاديمية من أهم الأسباب لنجاحها في المشروع الخاص بها».   

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الجيزة: الأكاديمية الوطنية للتدريب من أنجح مشروعات تأهيل الشباب
  • ملونة وبعلامات أمنية.. افتتاح مصنع لإصدار البطاقة الوطنية في العراق
  • «معلومات مجلس الوزراء»: مصر تتبع المعايير الدولية لتأهيل ودمج ذوي الهمم
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء
  • وزير الداخلية يفتتح مصنع الطباعة الملونة للبطاقات الوطنية بمواصفات متطورة
  • «الوطنية للتنمية المستدامة» تؤكد أهمية دور «الخاص»
  • رئيس البرلمان العربي: العمل البرلماني يدعم الجهود الدولية الرامية لمعالجة القضايا العالمية
  • اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة تؤكد أهمية الدور الفاعل للقطاع الخاص
  • شرطة أبوظبي تؤكد أهمية تمثيل الدولة بصورة حضارية
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية