قال المستشار طه الخطيب، المحلل السياسي الفلسطيني، إنه لم يتبلور أي شيىء بشأن وقف إطلاق النار في غزة بعد قرار مجلس الأمن.

يلا كورة لايف الشوط الثاني (4-1).. مشاهدة مباراة مصر ضد كرواتيا بث مباشر دون تقطيع | نهائي كأس العاصمة الإدارية 2024 من هم ضحايا رامز جلال في الحلقة 17؟

وأشار الخطيب، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، إلى أن نتيناهو يحاول استخدام اقتحام رفح الفلسطينية كورقة رعب، حيث شهدت رفح الفلسطينية منذ الأمس إلى اليوم 18 غارة، مضيفا: "العالم كله مش قادر يجبر إسرائيل على فتح المعابر".

ولفت المستشار طه الخطيب، المحلل السياسي الفلسطيني، إلى أن مصر تعمل على إدخال المساعدات لأهالي غزة، مضيفا: "منقدرش نطلب من مصر أكتر من اللي بتقدمه".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة وقف اطلاق النار حضرة المواطن

إقرأ أيضاً:

ماذا وراء الهجوم الإسرائيلي على لبنان؟.. خبراء يجيبون

تتصاعد التوترات العسكرية في المنطقة مع قيام إسرائيل بحشد قواتها على الحدود الجنوبية للبنان والشمالية للأراضي المحتلة، ما يشير إلى احتمالية هجوم بري وشيك على مواقع حزب الله في لبنان وسوريا.

وفي ظل تصاعد المخاوف، تبرز توجهات إسرائيل التوسعية ومحاولاتها لتفكيك القوى المتحالفة مع إيران في المنطقة.

حشد عسكري إسرائيلي على الجبهة اللبنانية

قال المحلل السياسي أحمد سلطان، إن إسرائيل بدأت بحشد قواتها على الجبهتين الجنوبية والشمالية خلال اليومين الماضيين.

ولفت إلى نشر وحدات الهندسة العسكرية التي تعمل على فتح ثغرات في حقول الألغام لتسهيل تقدم القوات البرية وتقليل الخسائر المحتملة.

وأضاف سلطان في تصريحات خاصة لـ «الفجر»، أن الهدف من هذه التحركات هو تمكين القوات البرية من تجاوز خطوط الدفاع لحزب الله، مشيرًا إلى أن إسرائيل قد توسع عملياتها لتشمل الأراضي السورية أيضًا في إطار محاولتها تدمير خطوط الدفاع التي يديرها حزب الله على الجبهتين اللبنانية والسورية.

المحلل السياسي أحمد سلطان

وأشار سلطان إلى أن حزب الله، في الوقت الراهن، يعزز دفاعاته بوجود قوتين رئيسيتين على الجبهة الجنوبية، وهما "بدر" و"نصر"، بالإضافة إلى قيادة القيادي أبو علي رضا، الذي يدير الجبهة. ويُعتقد أن قوة "الرضوان" الهجومية التابعة لحزب الله ستكون مسؤولة عن تعزيز وجود الحزب في مواجهة أي هجوم إسرائيلي.


أهداف إسرائيلية لتوسيع العمليات العسكرية

من جانبه، أوضح عمرو حسين، الباحث في العلاقات الدولية، أن إسرائيل تتخذ من ذريعة إعادة توطين سكان الشمال فرصة لإعادة احتلال جنوب لبنان، وهو ما يتماشى مع تطلعات اليمين المتطرف في إسرائيل لتحقيق حلم "إسرائيل الكبرى".

وأكد حسين في تصريحات خاصة لـ «الفجر»أن إسرائيل تسعى أيضًا إلى التخلص من القوى المدعومة من إيران في المنطقة، من خلال توجيه ضربات قوية لحزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، مشيرًا إلى تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن إسرائيل قادرة على الوصول إلى أي مكان في إيران.

عمرو حسين الباحث في العلاقات الدولية
تدمير البنية التحتية لحزب الله

وفي السياق ذاته، أشار المحلل السياسي اللبناني، طارق أبو زينب، إلى أن العدوان الإسرائيلي الحالي يستهدف تدمير البنية التحتية لحزب الله قرب الحدود اللبنانية. 


وتوقع أن تنسحب القوات الإسرائيلية بعد تحقيق هذا الهدف، ما يعزز من احتمالية تحول المنطقة إلى ساحة صراع ممتد.

المحلل السياسي اللبناني طارق أبو زينب


اختتم المحلل اللبناني، مع استمرار التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية السورية، يبقى السؤال الأساسي هو ما إذا كانت إسرائيل ستقوم بتوسيع عملياتها العسكرية إلى الأراضي اللبنانية والسورية، وكيف ستؤثر هذه التطورات على توازن القوى في المنطقة في ظل تصاعد الضغوط على محور المقاومة.  

مقالات مشابهة

  • تونس.. بدء التصويت بالانتخابات الرئاسية في الخارج
  • الاحتلال يعتقل 35 فلسطينيًا في بيت أمر بالضفة الغربية اليوم
  • خبراء لـ«الفجر» آخر تطورات الأوضاع في السودان
  • مشاورات أمنية مستمرة يترأسها نتيناهو لبحث الرد الإسرائيلي على إيران
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الزادمة: الحكومة الليبية لم تستخدم النفط كورقة ضغط سياسية بل حاولت الحفاظ على قوت الليبيين
  • بدء أعمال الجلسة العامة الثانية لمجلس النواب اليوم الأربعاء
  • رئيس مجلس النواب يرفع الجلسة البرلمانية الأولى اليوم
  • «النواب» و«الشيوخ» يجتمعان لإجراء انتخابات برلمانية لـ25 لجنة اليوم
  • ماذا وراء الهجوم الإسرائيلي على لبنان؟.. خبراء يجيبون