بعث الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى باسيرو ديوماي فاي رئيس جمهورية السنغال المنتخب.

ومما جاء في برقية الملك “لقد عهد إليكم الشعب السنغالي بقيادة أمتكم بانتخابكم، منذ الدور الأول، لرئاسة جمهورية السنغال، ويطيب لي بهذه المناسبة، أن أبعث إلى فخامتكم بأحر تهانئي وأطيب متمنياتي لكم بكامل التوفيق في أداء مهامكم السامية”.

وأكد الملك للرئيس السنغالي المنتخب أن “ما يربط بين شعبينا من وحدة مصير وقيم مشتركة، يستند إلى رصيد ثقافي وروحي متين، ليشكل ركنا ثابتا في العلاقات بين بلدينا. ولا يسعني بهذا الخصوص، إلا أن أعرب لكم عن مدى تقديري للعمق التاريخي الذي يطبع هذه الأواصر المتينة القائمة على الأخوة والتضامن والتقدير المتبادل”.

وأضاف الملك أن “المملكة المغربية وجمهورية السنغال يجسدان نموذجا للتعاون المثمر والمكثف ومتعدد الأبعاد. وفي هذا الصدد أود أن أؤكد لفخامتكم عزمي الوطيد على العمل، سويا معكم، من أجل تنويع شراكتنا الاستراتيجية الواعدة وتعزيزها، لما فيه مصلحة شبابنا وبما يسهم في ضمان وحدة وازدهار قارتنا الإفريقية”.

كما أكد الملك في هذه البرقية أن “الروابط المتميزة التي تجمع بين المغرب والسنغال تعد إرثا قيما ما فتئ بلدانا الشقيقان يحرصان على صونه والحفاظ عليه”، مضيفا جلالته “لذلك لا يفوتني أن أؤكد لكم استعداد المملكة المغربية المعهود للتعاون من أجل توسيع مجالاتها وتمتينها”.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء و وزير الصحة والسكان، كيموكو دياكيتي، سفير جمهورية السنغال لدى القاهرة،اليوم الخميس؛ لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع الصحي، وذلك بديوان وزارة الصحة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وفي مستهل الاجتماع، أعرب الجانبان عن مدى عمق وترابط العلاقات التاريخية  بين مصر والسنغال، مما يؤكد أهمية العمل على قدم وساق بين البلدين لتعزيز أواصر التعاون بمختلف المجالات لاسيما المجال الصحي

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول الموقف الحالي للتعاون بين مصر والسنغال في مجال الرعاية الصحية، وفرص التعاون المستقبلي بين البلدين في ملف الصناعات الدوائية، ومجالات التدريب المشتركة.

وأوضح "عبدالغفار"  أن الوزير أكد أهمية تبادل الخبرات بين الفرق الطبية بمصر والسنغال من خلال الزيارات الميدانية المتبادلة، كما وجه الوزير بمشاركة خبرات مصر في التخصصات الطبية المختلفة وعلى رأسها جراحات القلب والأوعية الدموية،  بالإضافة لمجالات الرعاية الصحية في مجال الطب الوقائي والرعاية الأولية، والتعاون في مجال الرصد الوبائي والأمراض المعدية،  مشيرا ً إلي دعوة السفير السنغالي لحضور النسخة الثانية من مؤتمر السكان والتنمية في شهر أكتوبر 2024.

من جانبه، هنأ  السفير  السنغالي، الدكتور خالد عبدالغفار على تجديد الثقة كنائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزيراً للصحة والسكان، معربا ًعن تطلعه للتوسع فى تنفيذ خطط مشتركة فى شتى المجالات الصحية في مصر،  منوها ً إلى دعمه للتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة في العديد من الملفات.
حضر الاجتماع، الدكتورة بيتر وجيه رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع تنمية المهن الطبية بوزارة الصحة والسكان، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الأساسية وتنمية الأسرة، والدكتورة سوزان الزناتي مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

IMG-20240926-WA0045 IMG-20240926-WA0043 IMG-20240926-WA0044 IMG-20240926-WA0041 IMG-20240926-WA0042

مقالات مشابهة

  • رئيس مونتينيغرو يهنئ الرئيس تبون 
  • حمدان بن محمد يلتقي مساعد رئيس جمهورية أوزبكستان
  • وزير الخارجية يلتقي وزيرة خارجية السنغال
  • رئيس «كاك بنك» يهنئ موظفي ادارة الالتزام بيومهم العالمي
  • قطاع تحول الطاقة في المغرب يوثّق تعاونه مع السنغال
  • وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون
  • رئيس مجلس القيادة يتلقى برقية تهنئة من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده بمناسبة ذكرى ثورة الـ 26 سبتمبر
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يهنئ أبناء الشعب اليمني بالعيد الثاني والستين لثورة 26 سبتمبر الخالدة (النص)
  • رسالتان من الملك سلمان وولي العهد السعودي إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي
  • رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يهنئ القيادة بمناسبة فوز المملكة في انتخابات (رئاسة شبكة غلوب إي) العالمية لمكافحة الفساد