صحيفة البلاد:
2024-09-29@08:19:58 GMT

مخالفات بالجملة في أسواق النفع العام

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

مخالفات بالجملة في أسواق النفع العام

البلاد ــ الرياض

نفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة أكثر من (33) ألف جولة ميدانية رقابية وتفتيشية في أسواق النفع العام والمسالخ منذ بداية شهر شعبان الماضي، حتى الحادي عشر من شهر رمضان الجاري؛ للتأكد من التزام المنشآت بالأنظمة، واللوائح، والاشتراطات الصحية، والفنية.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الأسبوعي لرصد عدد المخالفات في أسواق النفع العام، أن الفرق الفنية الميدانية، نفّذت خلال أسبوعين في الفترة (29 شعبان – 11 رمضان 1445هـ)، (15,379) جولة في مدن ومحافظات المملكة بجميع المناطق، رصدت من خلالها (535) مخالفة، وأصدرت (1039) إنذارًا، مبينة أن جميع المخالفين ستتم إحالتهم للجهات ذات العلاقة؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وفقًا لنظام الزراعة ولائحته التنفيذية، فيما يتعلق بالقواعد المنظمة لعمل أسواق النفع العام.

وبيّن التقرير أن المنطقة الشرقية شهدت أعلى عددٍ من الجولات الرقابية والتفتيشية، مقارنةً بالمناطق الأخرى، حيث بلغت (2,413)، تلتها منطقة الرياض بـ (2,140) جولة، ثم القصيم بـ (2,131) جولة، فيما شهدت بقية المناطق، عددًا من الجولات، جاءت على النحو التالي: مكة المكرمة (1,765) جولة، المدينة المنورة (1,630) جولة، جازان (1,099) جولة، الجوف (958) جولة، عسير (836) جولة، حائل (890) جولة، نجران (585) جولة، تبوك (416) جولة، الحدود الشمالية (363) جولة، والباحة (138) جولة.

وأشارت الوزارة إلى أن أبرز المخالفات التي رصدتها الجولات التفتيشية شملت، عدم الالتزام بالزي الرسمي للعاملين في الأسواق والمسالخ، وعدم توفير ماكينة الدفع الإلكتروني، وعرض المنتجات خارج حدود المحلات المقررة لها حسب الضوابط، بالإضافة إلى عدم وجود الشهادة الصحية أو عدم تجديدها، وعرض منتجات فاسدة أو غير صالحة للاستهلاك، إلى جانب ممارسة الباعة الجائلين والعمالة المخالفة لأعمال البيع والشراء، ووجود حالات ذبح عشوائي خارج الأماكن المصرح بها، ومخالفة الأنظمة والتعليمات لأنشطة الأسواق والمسالخ، وعدم المحافظة على نظافة أماكن البيع في بعض المواقع وتراكم النفايات.

وأكدت الوزارة استمرار جولاتها الرقابية والتفتيشية على أسواق النفع العام والمسالخ في جميع مناطق المملكة؛ للتأكد من وفرة السلع والمنتجات الغذائية، ومدى التزام أصحاب المنشآت التجارية في تلك الأسواق بضوابط الصحة العامة، إلى جانب تشديد الرقابة والإشراف على أنشطة المختلفة بالأسواق، مثل الخضار والفواكه، واللحوم والأسماك، والماشية والإبل والطيور، والحطب، والأعلاف، والمسالخ وغيرها؛ وفق نصوص نظام الزراعة ولائحته التنفيذية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: أسواق النفع العام

إقرأ أيضاً:

أسعار الخضراوات نار تحرق الغلابة بالغربية

تشهد أسواق الخضراوات بمحافظة الغربية، ارتفاعا كبيرا  في أسعار الخضراوات والفاكهة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ما أدى تلف المحاصيل الزراعية وتسبب في تراجع الانتاج، الأمر الذي دفع المزارعين إلى الاعتماد على الصواب الزراعية للتحكم في دراجات الحرارة المناسبة للمحاصيل.

واختلفت أسواق الغربية بين الأسواق الرئيسية والأسواق العشوائية، حيث ارتفعت الأسعار قليلا بالاسواق الرسمية مثل الحكمة وكفر عصام وقحافة بمدينة طنطا والارتفاع الجنوني للأسواق العشوائية البعيدة عن الرقابة.

الطماطم 

تعد الطماطم من الخضراوات الاساسية التى تدخل في كافة الوجبات العذائية، وعنصر هام في البيع و الشراء اليومي، لكنها شهدت ارتفاعًا بشكل كبير خلال الفترة الماضة، بينما تشهد الأسماك ارتفاعً قليلاً في بعض الأحيان  وتراجع قليل أحيانا أخري، حيث سجل سعر الأسماك البلطي 100جنيها متراجعا خمسة جنيهات عن الايام السابقة والسمك الروسي المكاريل 150جنية ليشهد ثبات في الأسعار 
 

وشهدت اسعار البيض ارتفاعاً جنونيا حيث سجل كرتونة البيش الأحمر 170جنيه لتتواصل ارتفاعة بصورة مستمرة وكرتونة البيض البلدي 200جنيه والبيض الابيض170جنية للكرتونة.
وفي أسواق الخضراوات ارتفعت الأسعار في أسواق القري أكثر من المدن نظراً لبعد أسواق القري عن الرقابة وكانت الأسعار كالآتي .


الطماطم سجلت 30 جنبها للكيلو

 والبزنجان 12 جنيها

البطاطس سجل 25جنيها للكيلو

البامية 40 جنيها للكيلو

الفاصوليا البيضاء 60 جنيها والخضراء30جنيها للكيلو

اللوبيا البيضاء 80جنيها للكيلو
وفي أسواق الفاكهة لم يختلف الحال عن أسواق الخضار الذي سجل ارتفاعا مستمرا حيث سجل سعر العنب 40جنيها للكيلوا والموز 25جنيها للكيلوا والمانجو 30جنيها للكيلوا وسجل البلح 30جنيها للكيلوا والجوافة 30جنيها للكيلوا والتين 30حنيها والتفاح 65جنيه للكيلوا والبلح الاصفر 80جنية.

مقالات مشابهة

  • أرقام قياسية بالجملة.. محمد صلاح يواصل كتابة التاريخ مع ليفربول
  • كيف تتأثر أسواق الذهب عالميا باغتيال حسن نصر الله؟
  • 3500 مشارك وترويج عالمي لـ«كأس عُمان للجولف» بالنمسا واليابان
  • في حملات تموينية.. «الداخلية» تضبط 5 أطنان دقيق مدعم آخر 24 ساعة
  • مفاجآت بالجملة في تشكيل الأهلي والزمالك بالسوبر الأفريقي.. عاجل
  • أسعار الخضراوات نار تحرق الغلابة بالغربية
  • 20 لاعبا خارج السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك.. غيابات بالجملة | عاجل
  • استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية الجـمعة
  • محافظ الإسماعيلية يناقش تطوير أسواق الحرفي وشل
  • ضبط وإعدام 108 كجم أغذية فاسدة وتحرير 26 محضر مخالفات مخابز بالمنوفية