صحيفة البلاد:
2024-07-05@06:57:54 GMT

341 مليار ريال استثمارات الأجانب

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

341 مليار ريال استثمارات الأجانب

البلاد – الرياض

بلغت استثمارات الأجانب غير المؤسسين بالسوق السعودي – بدون أرامكو- 340.9 مليار ريال خلال الأسبوع المنتهي في 21 مارس الحالي بنسبة 9.50 % من إجمالي السوق مقارنة بنهاية الأسبوع الذي سبقه والتي بلغت 9.53 %.

وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرين المؤهلين والمستثمرين المقيمين)، بينما لا تشمل الحصص الإستراتيجية للمؤسسين.

وانخفضت ملكية المستثمرين الخليجيين في السوق من 2.05 % إلى 2.02 %، من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة بدون أرامكو، لتصل قيمة ملكيتهم إلى 72.5 مليار ريال.

وتراجعت الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب بدون أرامكو شاملة الشركاء الاستراتيجيين، من 11.15 % إلى 11.11 %، وبلغت قيمتها 398.65 مليار ريال. ويمثل الملاك الأجانب المؤسسون بدون أرامكو ما نسبته 1.61 % من إجمالي ملكية الأجانب في السوق خلال نفس الأسبوع ما يعادل 57.8 مليار ريال.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: بدون أرامکو ملیار ریال

إقرأ أيضاً:

ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل

10 سنوات ماضية، شهدت تطويراً ملحوظاً وملموساً في ملف النقل بمختلف تخصصاته سواء السكك الحديدية أو مترو الأنفاق أو الموانئ البرية والبحرية، تحت قيادة الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والذي حرص على تنفيذ رؤيته لجعل قطاع النقل يقود قاطرة التنمية في مصر.

لم يأتِ تجديد الثقة في الفريق كامل الوزير، وزيراً للنقل في التشكيل الحكومي الجديد، من فراغ، وهو الأمر الذي وضحه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال أول مؤتمر صحفي له بعد التشكيل الجديد، إذ أكد أن الفريق كامل الوزير كفاءة إدارية وتنفيذية من الدرجة الأولى.

مجال الطرق والكباري

وفق «مدبولي»، فإن النجاح الذي حققه قطاع النقل في السنوات الماضية، نتج عنه تكليف وزير النقل بحقيبة وزارة الصناعة أيضاً: «ما شهدناه في قطاع النقل من تطوير يطمئن الحكومة على قطاع الصناعة»، مؤكداً: «كلفنا الفريق كامل الوزير بملف التنمية الصناعية».

خلال السنوات الماضية، حقق وزير النقل طفرة في مختلف القطاعات الخاصة بوزارة النقل، ففي مجال الطرق والكباري، تم إنشاء الطريق المزدوج «كفر الشيخ – دسوق» بتكلفة 1 مليار جنيه، وإنشاء الطريق المزدوج «طنطا – السنطة – زفتى» بتكلفة 980 مليون جنيه، وإنشاء الطريق الدائري الأوسطي بطول 156 كيلومترا وتكلفة 5 مليارات جنيه.

كما نجح في إنشاء طريق هضبة الجلالة بطول 117 كيلومترا وتكلفة 4.4 مليار جنيه، وإنشاء طريق «سيوة – جغبوب» بطول 90 كيلومترا وتكلفة 420 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء طريق «الداخلة – شرق العوينات» بطول 275 كيلومترا وتكلفة 6.5 مليار جنيه، وإنشاء طريق «توشكى – شرق العوينات» بطول 359 كيلومترا وتكلفة 6.5 مليار جنيه.

مجال السكك الحديدية

أما في مجال السكك الحديدية، تمكن من توريد 210 جرارات جديد GE من إجمالي 260 جرارا مخطط توريدها، وأضاف 6 قطارات من إجمالي عقد توريد 7 قطارات بتكلفة 157 مليون يورو من شركة تالجو الإسبانية، وتوريد 946 عربة من إجمالي عقد توريد 1350 عربة ركاب جديدة بتكلفة 1.1 مليار يورو.

كما تم الانتهاء من إعادة تأهيل 1354 عربة عادية من إجمالي 1404 عربات، وتم توريد 527 عربة من إجمالي 1215 عربة بضائع طرازات مختلفة، فضلاً عن تطوير 307 محطات منها 109 محطات ضمن المرحلة الأولى لمبادرة حياة كريمة، وذلك وفق تقرير لوزارة النقل.

وفي مجال الجر الكهربائي، تمكَّن من تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من القطار الكهربائي الخفيف «السلام – العاشر – العاصمة الإدارية» ومحطة عدلي منصور المركزية على مساحة 15 فدانا بتكلفة 1.3 مليار جنيه، فضلاً عن الانتهاء من تنفيذ وافتتاح المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق من العتبة إلى الكيت كات وحتى إمبابة شمالاً وجامعة القاهرة جنوباً.

مقالات مشابهة

  • النفط يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي
  • تراجع احتياطي المركزي التركي لأول مرة منذ شهرين
  • ملفات نجح فيها كامل الوزير وراء تجديد الثقة فيه وزيرا للنقل
  • الرئيس السيسي يوقع قانون باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 - 2025
  • تقرير دولي: مصر تستحوذ على 12% من إجمالي قيمة المشروعات في الشرق الأوسط
  • إضافة استثمارات بأكثر من 7 ملايين ريال في جنوب الباطنة
  • وزير الكهرباء استهداف تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بنحو 63 مليار جنيه
  • أكثر من مليوني ريال إجمالي التبرعات عبر منصة "جود"
  • سمك طازج أم فاسد؟.. حيل عبقرية لاختيار أفضل ما في السوق
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل