وقعت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط والدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط، بروتوكول تعاون للحفاظ على الهوية الحرفية وتوثيق التراث الثقافى لحرفة الحفر على الأخشاب " الأويما "بما يساهم في تعزيز المشاركة بشبكة المدن الإبداعية لليونسكو.

جاء ذلك على هامش الأمسية التى أقامتها هيئة فولبرايت،  بحضور الدكتور السعيد عبد الهادى رئيس جامعة حورس والدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة والدكتور يحيى المشد رئيس جامعة الدلتا ومديرى مديريتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي.

وأكدت " الدكتورة منال عوض " أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار حرص كافة الأطراف على دعم صناعة الأثاث والتى تشتهر بها دمياط وتميز أبناؤها بمهارة فريدة ومتميزة فى تلك الصناعة، التى تُعد الأهم والأشهر ليس فقط على الصعيد المحلى وإنما أيضًا الصعيدين الإقليمى والدولى، لافتة إلى أن تطوير ودعم الصناعة يأتى وفقًا لخطة حظت باهتمام بالغ من الدولة، ويأتى إحدى محاورها تسجيل هذه الحرفة التى تُعد من الحرف اليدوية التراثيه المرتبطة باسم المحافظة فى شبكة المدن المبدعة لليونسكو وذلك لتوثيق والحفاظ على الصناعة المبدعة بالمحافظة وبما يساهم فى دمج الثقافة فى سياسات التنمية الحضرية باعتبارها السبيل الرئيسى لبناء مدن مستدامة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.

وأضافت " محافظ دمياط " أن جامعة دمياط باعتبارها صرح علمى كبير ساهم فى تقديم خدمات بحثية ومجتمعية ناجحة، سيتم العمل بين الجانبين للحفاظ على تلك الهوية الوطنية،  حيث ستعمل الجامعة على إعداد ما يلزم من مستندات للخروج بملف للتقديم بشبكة المدن الإبداعية لليونسكو،  من خلال مشاركة الكليات المعنية لتوثيق الأهمية التاريخية لهذه الحرفة التراثية وكذلك تنفيذ موقع إلكتروني كاداة لدعم هذا التوثيق، حيث ستحمل تلك الجهود شعار " دمياط مدينة مبدعة.. دمياط مهد الحرف التراثية "

وتوجهت " المحافظ " بالشكر إلى الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط على هذا التعاون،  معربة عن تطلعها لتحقيق المزيد من الجهود فى إطار الشراكة  الوثيقة بين المحافظة والجامعة لخدمة دمياط وأبنائها.

محافظ دمياط ورئيس الجامعة يوقعان بروتوكول تعاون لتوثيق التراث الثقافى للأويما 032919a3-76ed-47cb-9dd2-3b645fd5bce4 541f2d3a-c037-4bab-a20f-63b0ea3afd1b 3653e66a-d67c-41d5-82b0-8db6130c88de 871d8f85-53ba-4a2c-a2c3-4d14ca43e49a b649f47d-4dbd-4748-996c-d7b219c541df 446ae094-3643-4802-bd5f-e277997fb687

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دمياط بروتوكول بروتوكول تعاون التراث الثقافي جامعة المنصورة رئيس جامعة المنصورة محافظ دمياط جامعة دمياط رئيس الجامعة الدكتورة منال عوض المنصورة الجديدة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط رئيس جامعة دمياط منال عوض محافظ دمياط رئيس جامعة المنصورة الجديدة يوقعان بروتوكول تعاون محافظ دمیاط رئیس جامعة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان الجامعة تمتلك أكثر من 15 موقعًا في أنحاء الجمهورية

استقبل الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، والوفد المرافق له وذلك لبحث سبل التعاون بين الجامعة ومحافظة القاهرة فى مجالات الخدمة المجتمعية.

وأشار الدكتور قنديل رئيس جامعة حلوان إلى أن الجامعة تمتلك أكثر من 15 موقعًا في أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى الجهود التى قامت بها الجامعة لرفع كفاءة المناطق المحيطة بها وتقليل التلوث في منطقة جنوب القاهرة، والتي كانت في السابق مقصدًا عالميًا لاحتوائها على تراث مهم.

كما استعرض الدكتور قنديل إمكانيات الجامعة بما في ذلك المجمع الطبي والنادي الذي يخدم العملية التعليمية والمجتمع المحيط. كما تحدث عن تشكيل فريق رياضي رسمي لأول مرة، وكذلك استعرض مجمع الفنون والثقافة الذي يسعى لأن يكون بمثابة "أوبرا جنوب القاهرة". وأكد أن الجامعة تضم 21 كلية وثلاث معاهد بالإضافة إلى 58 وحدة ذات طابع خاص، مما يجعلها مركزًا رائدًا في عدد من البرامج الأكاديمية المتخصصة.


وأكد الدكتور إبراهيم صابر خلال اللقاء على تقديره لجهود جامعة حلوان باعتبارها إحدى الجامعات العريقة بالمحافظة التى تمتلك إمكانيات متميزة تسخرها فى تقديم الخدمات التعليمية والمجتمعية لمنطقة جنوب ووسط القاهرة، مشيدًا بالدور المجتمعي الذي تقوم به الجامعة لخدمة البيئة المحيطة بها بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية للمحافظة خاصة فى مجال التجميل ورفع المستوى الثقافى للمواطنين،  والمشاركة في المبادرات التى تستهدف المناطق الأكثر احتياجًا.

وأكد محافظ القاهرة على أهمية الشراكة مع المجتمع المدنى والجامعات المصرية لتنفيذ مشاريع تخدم المجتمع وتقوم بإحداث تغيير لصالح البيئة المحيطة من أجل رفع جودة الحياة المقدمة للمواطنين.
وتفقد محافظ القاهرة ورئيس جامعة حلوان عددًا من المنشآت الجديدة داخل الجامعة خاصة مبانى جامعة حلوان الأهلية، كما حضرا جزءًا من بطولة الجمهورية للتايكوندو تحت 14 المقامة على ملاعب الجامعة.

شهد اللقاء م. أشرف منصور، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، والدكتور أحمد القزاز، رئيس حي حلوان، والدكتور حسام رفاعي، والدكتور عماد ابو الدهب، نواب رئيس الجامعة، والدكتور هابى حسنى، والدكتور ياسر لطفى، والدكتور عمر سليمان، والدكتور أحمد عليق، مستشاري رئيس الجامعة، والدكتور عمرو عبد الهادى عميد هندسة المطرية، والدكتور أحمد فاروق المدير التنفيذى للنادى، واللواء محمد أبو شقة أمين عام الجامعة.

مقالات مشابهة

  • «تريندز» و(Solutionsplus) يوقعان اتفاقية تعاون بحثي
  • “تريندز” وSolutionsplus يوقعان اتفاقية تعاون بحثي ومعرفي
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • رئيس جامعة بني سويف يلتقي السفير اليوناني لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة حلوان الجامعة تمتلك أكثر من 15 موقعًا في أنحاء الجمهورية
  • رئيس جامعة الجلالة: تأهيل الخريجين لسوق العمل أولويتنا.. ونعزز مفهوم التنمية المستدامة
  • الجامعة البريطانية توقع بروتوكول تعاون مع المجلس الوطني المصري للتنافسية
  • الجامعة البريطانية توقع بروتوكول مع المجلس الوطني المصري للتنافسية
  • محافظ القاهرة يزور جامعة حلوان لبحث سبل التعاون فى مجالات الخدمة المجتمعية
  • وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثى لتشجيع هواية الصيد الرياضي