حبيب غلوم: ابتعدت عن الإنتاج من أجل «عيون حمدة»
تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT
تامر عبد الحميد (أبوظبي)
أشاد الممثل والمنتج الإماراتي، حبيب غلوم بالتطور الذي تشهده الدراما المحلية في زيادة معدل الإنتاجات، حيث يتكاتف مسؤولو القنوات والمنتجون المنفذون لتنفيذ أعمال تنافس في السباق الرمضاني، والتي تزداد أعدادها، حتى وصلت إلى 5 أو 6 مسلسلات سنوياً، مع جودة في التنفيذ بأعلى المستويات، وتنوع في المحتوى والقصص بين التراثي، والاجتماعي والكوميدي.
عملان مختلفان
يطل غلوم في الدراما الرمضانية على جمهوره بعملين مختلفين، الأول مسلسل تراثي وهو «الجذوع»، ويُعرض على قناة «الإمارات»، والآخر مسلسل اجتماعي «ذاكرة قلب»، موضحاً أن عرض عملين في آن واحد، أتى عن طريق المصادفة، لاسيما أنه صوَّر «الجذوع» العام الماضي، مشيراً إلى أنه وصل إلى مرحلة فنية تؤهله إلى تقديم أعمال لها خصوصية، وجودة عالية في التنفيذ واختيار الأدوار، لاسيما أنه يحرص دائماً على تقديم قصص درامية ذات مضمون وهدف ورسالة مجتمعية. أخبار ذات صلة 26 ألف زائر لـ«سوق سابع» في موسمه الأول رمضان.. شهر العفو والصفح الاتحاد الرمضاني تابع التغطية كاملة
ملحمة اجتماعية
وأعرب غلوم عن سعادته بالمشاركة في المسلسل الضخم «الجذوع»، الذي يشارك في بطولته نخبة من نجوم دراما الخليج، وقال: من الضروري تقديم ثوابت ثقافية، وعلينا إظهار تراثنا للآخر، وبكل صراحة قنواتنا المحلية لا تقصر في هذا الجانب، وجاء «الجذوع» ليقدم قصة درامية تراثية مهمة، عناصر نجاحها مكتملة، بدءاً من النص والإخراج، وصولاً إلى أبطال هذه الملحمة الاجتماعية، التي تصدى لها أبرز فناني الخليج، منهم إبراهيم الحساوي وهيفاء حسين وخليل الرميثي، وشيماء سبت، حيث كان كل مشهد في المسلسل عبارة عن مباراة تمثيلية، يجتمع فيها الأبطال لينقلوا للمشاهد جمال الأداء ضمن أحداث ثرية تجذب المتلقي.
عبق الماضي
وأشار غلوم إلى أن أكثر ما يميز العمل، التوليفة الغنية التي تجمع النجوم الكبار والممثلين الشباب، فكانت أجواء التصوير في رأس الخيمة متميزة وكأنها درس في التمثيل، موضحاً أن «الجذوع» من تأليف جمال صقر وإخراج تامر إسحاق، يستعرض قصة من عبق الماضي من التراث الخليجي الجميل، ولكن بمعالجة مختلفة مقتبسة من الأسطورة الشعبية الخليجية «بودراياه»، والذي يشكل «الضمير المفقود»، فكلما ازداد الظلم على أهل الحي ازداد انتقامه من البشر. وبعدما غاب عنهم لفترة يعود إليهم بغضب حقيقي يمنعهم من دخول البحر، حيث يصل أهل الحي إلى اقتناع أن «بودراياه» ما هو إلا سمكة قرش ضخمة، فيصطادوه ويقتلوه، ولكن يخيب أملهم بعد الاحتفال بقتله، حيث يعود مرة أخرى ويثير حالة من الرعب، لتستمر الأحداث المليئة بالتشويق. ونوّه إلى أنه يمثل في العمل جانب الخير من خلال شخصية «سيف» الذي يدخل في صراع مع «هلال» الذي يؤديه إبراهيم الحساوي. ويؤدي «سيف» دوراً مهماً في الحفاظ على المدينة ومساعدة أهلها، ويظل يعيش في صراع لمواجهة الشر، حتى يعم الخير أجواء المدينة.
نقص
«الزقوم»، «الشهد المر»، وحالياً «الجذوع» أعمال درامية مشتركة، شارك في بطولتها حبيب غلوم مع عدد من نجوم الدراما الخليجية، وحول ذلك قال: الاستعانة بالخبرات الخليجية والعربية أمر مهم لزيادة الحركة الإبداعية في الإمارات، من خلال الاستفادة من الآخر وتبادل الثقافات والمعارف والخبرات الفنية، مشدداً على ضرورة اكتشاف مواهب محلية جديدة في عالم الإخراج، خصوصاً مع وجود نقص في هذا المجال، فلا يوجد لدينا مخرجون في الدراما سوى عمر إبراهيم، ونهلة الفهد تقريباً.
حكايات «ذاكرة قلب»
يشارك الممثل والمنتج حبيب غلوم في بطولة مسلسل «ذاكرة قلب»، مع أحمد الجسمي، وفاطمة الحوسني، وهو عمل اجتماعي للمخرج أحمد المقلة، ويسرد العمل حكاية «طيف» ابنة البروفيسور «غانم» التي تفقد حياتها إثر حادث مؤلم، ويتم التبرع بقلبها لـ «حليمة» التي تعاني ضموراً في القلب، لتبدأ بعدها رحلة الكشف عن أسرار وحكايات متعلقة بالعائلتين تؤدي إلى توجيه تهمة القتل إلى البروفسور غانم لأهداف خاصة بأبحاثه.
غياب الإنتاج
حول أسباب غيابه عن الإنتاج، خلال العامين الماضيين، أوضح غلوم، أن الاعتماد الأكبر على تنفيذ الدراما الإماراتية، يعود إلى الدعم الكبير المقدم من القنوات المحلية، التي تمنح صنّاع الدراما الفرصة لوجودهم كمنتجين منفذين، لافتاً إلى أنه يعمل على مشروع درامي ضخم بعنوان «عيون حمدة»، لكنه يحتاج إلى وقت طويل للتحضير، ودعم من الجهات الفنية المتخصصة، لتنفيذ مثل هذا العمل المهم، الذي تدور أحداثه في 3 حقبات زمنية مختلفة، ستينيات وسبعينيات القرن الماضي وحتى الألفية الجديدة، وكل حقبة لها ديكورات واستعدادات وملابس خاصة بها، لذا كان من الصعب أن ننفذه في الموسم الدرامي الرمضاني لهذا العام.
المصدر: صحيفة الاتحاد
كلمات دلالية: حبيب غلوم الإمارات الدراما الدراما الرمضانية رمضان إلى أن
إقرأ أيضاً:
من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. أبو عيون حُمر
أبو عيون حُمر
من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي
نشر بتاريخ .. 9 / 12 / 2013
كانت ” #النملية ” في زمن ما مثل المنطقة العسكرية ، يمنع التصوير أو الاقتراب منها، طبعاً لا أعرف ما سرّ هذه القدسية رغم أن ما تحتويه بعض “سخانات”القهوة المكسورة ، “خيطان تلحيف” ،فتايل سراج عتيقة، “إبر خياطة”، سحّابات فلتانة، وأمشاط ماركة الفيل كلها موضوعة في تنكة توفي مربعة ، بينما صرة الحناء ومكعبات الــ”نيلة” وبعض أزرار الملابس الملوّنة محفوظة في “قطرميز” مرّبى فارغ، اما فواتير الماء والكهرباء وشهادات الميلاد ورسائل المغتربين و وصولات المسقفات موضوعة جميعها بصندوق خشبي اسطواني..
مقالات ذات صلة الحكومة تقر مشروع موازنة 2025 بنفقات إجمالية 12.5 مليار دينار 2024/11/21للأمانة التحذير لم يكن من أجل هذه الأشياء ، وإنما لأجل ” #سفط_بقلاوة ” قد وصل أمي ذات عيد ، او “نصيّة حلاوة” كان قد استدّها الوالد من مدين ما ويرغبون بإعادة استخدامها في ردّ زيارة لقريب أو عيادة مريض..
#عملية_السطو على النملية كانت بالنسبة لنا متعة لا يفوقها متعة، ولأن غالات الخزانة قديمة فإن أي مفتاح “هامل” يستطيع ان يفتحها حتى مفتاح السردين، يمين شمال ..شمال يمين..”طِقّ” يفتح باب “النملية” نمدّ أيدينا من تحت الغلاف الخاص بالسفط، نفك اللصقات بحرفية، نخلع الغطاء، نأكل بسرعة أشهى القطع المنمّقة في الطبقة الأولى من الباكيت..ثم نضع الغطاء مكانه ونعيد الغلاف تقريباً كما كان، وبلحسة لسان – المشبع بالقطر- على اللصقات نعيد كل شيء الى وضعيته الأولى..أما بالنسبة لـ”نصية الحلاوة” فالوضع أسهل بكثير ..سكّين يخلع الغطاء الدائري المرصوص..وبنفس السكين نحفر بها زاوية عميقة نأخذ “كبتول” الحلاوة ثم نضغط الغطاء الدائري مكانه…ثم نغلق باب النملية “شمال يمين يمين شمال” “طقّ” يغلق باب النملية كما كان!!.
عند اكتشاف حادثة السرقة ، يأتي الحجّي الله يرحمه يقف غاضباً أمام درجة الباب..”ولكو مين ماكل #سفط_البقلاوة”..؟؟ يرفع الجميع أياديهم “والله مهو أني”..فلان ؟؟”والله مهو أني” فلانة؟؟”لا والله ما بدري عنه”..لعاد فلان؟؟ “والله ما ذقته ولا بدري وين هو”..
ثم تتدارك أمي الموقف ومنعاً لإحراج المتّهم الأول الذي يكاد ان يكتشف او يكشف نفسه كانت تقول: “خلص بجوز القطّ ابو عيون حُمُر”..فيفهم والدي الرسالة ويردّد: آه صح..القط أبو عيون حُمُر…ثم “تلفلف” القضية..
الناس مشغولة هذه الأيام بالسؤال ..من الذي وقع على بيع أسهم الضمان في بنك الإسكان ..والكل يجيب “والله مهو اني”..طيب من وقّع على الكازينو من وقع على الفوسفات..؟؟…
أكيييييييد: “القط أبو عيون حُمُر” !! خلاص تدققوش عاد!!
احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com
#143يوما
#أحمد_حسن_الزعبي
#كفى_سجنا_لكاتب_الأردن
#متضامن_مع_أحمد_حسن_الزعبي
#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي