صحافة العرب:
2024-10-03@12:46:40 GMT

حركة العدل والمساواة تنتقد الجيش

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

حركة العدل والمساواة تنتقد الجيش

شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن حركة العدل والمساواة تنتقد الجيش، رصد 8211; نبض السودان انتقد آدم عيسي حسابو، نائب رئيس حركة العدل والمساواة وأمين أمانة كردفان، قرارمجلس الوزراء و الجيش القاضي بإغلاق .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حركة العدل والمساواة تنتقد الجيش ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حركة العدل والمساواة تنتقد الجيش

رصد – نبض السودان

انتقد آدم عيسي حسابو، نائب رئيس حركة العدل والمساواة وأمين أمانة كردفان، قرارمجلس الوزراء والجيش القاضي بإغلاق طريق الصادرات بارا الخرطوم.

وقال لراديو دبنقا إن إغلاق الطريق يتضرر منه سكان شمال كردفان ابتداءاً من منطقة رهيد النوبة والتي تعتبر مركزاً تجارياً مهماً لقبائل الكبابيش مرورا بجبرة الشيخ وسودري.

وقال حسابو إن إغلاق الطريق سيؤثر تأثيراً مباشراً على سكان إقليم دارفور وولايات كردفان باعتبارة شرياناً حيوياً يعتمد عليه اقليم دارفور وكردفان في القوافل التجارية ونقل الإمدادت الدوائية والغذائية للسكان.

وتساءل حسابو ماذا لو قامت قوات الدعم السريع الموجودة في مدينتي الرهد وأم روابة بردة فعل وأغلقت طريق الأبيض كوستي الخرطوم الذي يعتمد عليه سكان ولاية الخرطوم في نقل المواد الغذائية في ظل الحرب الدائرة الآن.

وكانت قوات الدعم السريع أغلقت في وقت سابق طريق الأبيض كوستي قبل أن تفتحه لاحقاً بالتواصل مع قيادات الإدارة الأهلية في المنطقة.

وناشد حسابو الجيش والحكومة التراجع عن هذا القرار وإيجاد طرق اخري للتعامل مع الإدعاءات المنسوبة والتي بسببها تم إغلاق الطريق.

وكان مجلس الوزراء أصدر، يوم الاثنين الماضي، قراراً باغلاق طريق الصادرات بارا الخرطوم القومى وذلك عقب المواجهات الدامية بين مجموعة قبلية والدعم السريع بمحلية جبرة الشيخ بولاية شمال كردفان .

واستبقت المجموعة القبلية القرار الحكومي باغلاق الطريق عند منطقة النوبة على طريق الصادرات القومى.

وقالت القوات المسلحة انها ستغلق الطريق استنادا على القرار الوزارى،متهمة قوات الدعم السريع باستخدامه فى نقل منهوبات المواطنين وادخال المرتزقة الى البلاد. وقال بيان للقوات المسلحة أنها ستتعامل مع كل أنواع المتحركات على هذا الطريق كأهداف عسكرية للتدمير،وطالب المواطنين باستخدام طريق الأبيض كوستي الخرطوم بدلا عن طريق الصادرات بارا الخرطوم.

وقال طارق امين مفوض العون الانسانى بولاية شمال كردفان لراديو دبنقا يوم الاثنين الماضي ان طريق الصادرات بارا الخرطوم اغلق تماما منذ يوم الاحد امام حركة المركبات بينما استمرت حركة المرور على طريق الخرطوم كوستى الابيض. واكد طارق اغلاق الطريق بواسطة مجموعات قبلية بالولاية قبل صدور قرار السلطات لدوافع امنية عقب المواجهات بينها والدعم السريع يوم السبت.

ووصف طارق قرار مجلس الوزراء بالصائب، وابان ان قرار الاغلاق كان من ضمن اجندة اجتماع حكومة ولاية شمال كردفان يوم الاثنين.

ولكن جبريل ادم حسابو نائب رئيس حركة العدل والمساواة وصف قرار إغلاق طريق الصادرات بالمجحف في حق التنقل لإنسان شمال كردفان خاصة المصابين بالامراض المزمنة الذين يتلقون العلاج بمستشفيات الأبيض والمدن الكبرى الأخري بشمال كردفان.

من جهة أخرى اتهم نائب رئيس حركة العدل والمساواة وأمين أمانة كردفان آدم عيسي حسابو جهات لم يسميها بالسعي الحثيث لإنتقال الحرب الى كردفان واشعالها في دارفور وكردفان

ووصف في مقابلة مع راديو دبنقا ما يحدث في بعض مناطق كردفان من أعمال نهب وسرقة بأنها تأتي في إطار العمل الخفي الذي لا يعلمة إنسان الإقليم و يراد منه إشعال الفتن والحروب واندلاع حرب أهلية بالأقليم.

ودعا المواطنين في شمال كردفان لتجنب الحرب حتى لا يحدث في المنطقة ماحدث في دارفور وخاصة في الجنينة .

وناشد المثقفين والتنظيمات السياسية والمجتمعية بالإنتباه إلى المخطط الذي يحاك ضد إنسان كردفان، لأن النسيج الإجتماعي في كردف

35.90.111.163



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل حركة العدل والمساواة تنتقد الجيش وتم نقلها من نبض السودان نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش الجيش تاق برس تاق برس تاق برس تاق برس ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس شمال کردفان نبض السودان

إقرأ أيضاً:

أماني الطويل: الجيش السوداني يخطط للسيطرة على الخرطوم وينفذ مناهج جديدة

قالت الدكتورة أماني الطويل، خبيرة الشئون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات، إن الخرطوم وخرطوم بحري بها وجود ضعيف من السودانيين، وهناك منطقة بالخرطوم لم يقترب الجيش السوداني منها ولم يحرز تقدمًا في أماكن أخرى، موضحًا أن الجيش السوداني لجأ إلى تنفيذ مناهج عسكرية جديدة في منطقة بحري.

وأشارت "الطويل"، خلال حوار مع الإعلامي إبراهيم عيسى ببرنامج "حديث القاهرة"، المذاع على قناة القاهرة والناس، إلى أن تقدم الجيش السوداني بالخرطوم وعلى قوات الدعم السريع ليس حاسمًا، منوهة بأن الفريق عبدالفتاح البرهان وحميدتي أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أجابوا خطابات سريعة ومهمة، مؤكدة أنه خلال الفترة الماضية الجيش السوداني يركز على استعادة مدينة الخرطوم.

أبو الغيط يدين أي مساس بالمباني الدبلوماسية في السودان ويرحب بالتزام القوات المسلحة بتوفير الحماية الكاملة لها اﻟﻨﺎﺋﺐ أﻳﻤﻦ ﻣﺤﺴﺐ ﻳﺤﺬر ﻣﻦ ﺗﺤﻮل اﻟﻨﺰاع ﻓﻰ اﻟﺴﻮدان إﻟﻰ ﺻﺮاع إﻗﻠﻴﻤﻰ

ونوهت بأن قوات الدعم السريع لم يكن لديهم القدرة على بلورة خطاب سياسي واستعانوا بخطابات سياسات من بلدان أخرى، مؤكدة أن الفاشر محاصرة من قبل الدعم السريع، وهناك قرار من مجلس الأمن بهذا الشأن، وهناك مناشدات من كل قادة العالم لفك الحصار من الفاشر، متابعًا: "دخول الفاشر تكلفة إنسانية كبيرة، إذ لم يحسم الموقف العسكري بالفاشر حتى الآن".

مقالات مشابهة

  • هجوم الجيش السوداني المفاجئ يثير الشكوك والاستفهامات
  • لوبوان: الجيش السوداني بدأ هجوما كبيرا لاستعادة الخرطوم
  • انتظام حركة القطارات في محافظة المنيا بعد انفصال عربات قطار vip
  • العدل والمساواة السودانية تنعي أحد رواد مدرسة (الغابة والصحراء) الشاعر والمفكر محمد المكي ابراهيم
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • تصفية عشرات المدنيين على يد الجيش السوداني و«كتائب البراء»
  • شمال كردفان: تجهيز مراكز الامتحانات للشهادة السودانية
  • أماني الطويل: الجيش السوداني يخطط للسيطرة على الخرطوم وينفذ مناهج جديدة
  • تقرير بريطاني يتحدث عن هجوم الجيش السوداني عبر النيل لاستعادة الخرطوم
  • تلغراف: تحرك الجيش يهز الأرض تحت أقدام سكان الخرطوم