البوابة نيوز:
2024-10-03@06:58:23 GMT

سبب تسمية شهر رمضان بهذا الاسم

تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT

شهر رمضان الكريم شهر الصوم والقرآن والتقرب الى الله يقوم فيه المسلمين بالكثير من العبادات لنيل فضائل هذا الشهر من غفران الذنوب ومضاعفة الحسنات، لكن ربما لا يعرف بعض الناس أسباب تسمية هذا الشهر الكريم بهذا الاسم

"البوابة نيوز" توضح سبب تسمية شهر رمضان فهو الشهر التاسع في التقويم الهجري ويتميز عن باقي شهور السنة الهجرية بأن الصيام أحد أركان الإسلام يأتي في هذا الشهر.

من فضائل هذا الشهر أن ليلة القدر هي "ليلة خير من ألف شهر" ليلة المعجزات لكل من أقامها إيمانا واحتسابا وعبادة. 

واصل تسمية هذا الشهر الفضيل ذكرت في القرآن الكريم علما بأن هذا الشهر يحمل اسم رمضان قبل الإسلام وكان يسمى بـ"ناتق" ثم "رَّمَضُ" وهو شدة الحر ومن هنا سمي ما تسلبه الشمس من شدة الحرارة في الحجارة أو الرمل "رمضاء" وكان القدماء يستغلون هذه الحرارة الشديدة في صيد الظباء ويتبعون الظبي حتى يرهق وتتفسخ قوائمه من شدة الحر أخذوه ويسمون ذلك "التّرمُّض"، أما "رَمْض" الغنم فهوأن ترعى في شدة الحر.

علاقة رمضان بالحر ان الصائم يرمض في هذا الشهر ويصيب الحر جوفه من شدة العطش لكن قيل إن اسم رمضان جاء من أن العرب لما وضعوا أسماء الشهور قديمًا سموها بالأزمنة وأحوال الطقس التي تصاحبها آنذاك فوافق بعضها موسم الندى والمطر فسموه ربيعا ووافق آخر أيام "رَمَضِ" الحر وشدته فسموه رمضان.

وهناك احتمالات اخرى لاسم رمضان ولكن بعضها من أحاديث ضعيفة؛ وبذلك ينتفي كونه من الحديث المتداول ولكن أنه اشتق من الحر والرمض هو الشائع .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رمضان الكريم ليلة القدر هذا الشهر شدة الحر

إقرأ أيضاً:

انطلاق المشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة

أطلقت مؤسسة رأس الخيمة للقرآن الكريم وعلومه، الدورة الحادية والثلاثين للمشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم، وذلك من خلال استقبال حلقات المراكز والمساجد التابعة للمؤسسة والمنتشرة في ربوع إمارة رأس الخيمة ، للدارسين والدارسات من مختلف الفئات والأعمار، الذين توافدوا على الحلقات القرآنية ليتنافسوا في حفظ كتاب الله تعالى وإتقان تلاوته وتجويده، وذلك على أيدي محفظين ومحفظات متميزين من ذوي الكفاءة العالية.

وقال أحمد محمد الشحي مدير عام المؤسسة، إن هذا المشروع القرآني المبارك الذي تشرف عليه المؤسسة يواصل مسيرته في دورته الحادية والثلاثين لتمكين الدارسين والدارسات من حفظ كتاب الله تعالى، والاهتداء بهديه القويم، وقد تم توجيه فرق العمل إلى استقبال الدارسين والدارسات وتوفير بيئة جاذبة وداعمة لهم لتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة من خلال تخريج نخبة من الطلاب وهم يحفظون كتاب الله تعالى، متحلين بالمواطنة الصالحة والقيم الإيجابية السمحة.

أخبار ذات صلة جبل جيس يسجل أقل درجة حرارة في الدولة ولي عهد رأس الخيمة يعزي في وفاة خليفة الفريري الكتبي

وتوجه الشحي بالشكر والعرفان إلى القيادة الحكيمة لدولة الإمارات على عنايتها ورعايتها المستمرة لمثل هذه الأنشطة المجتمعية المباركة، متمنياً لجميع الدارسين والدارسات كل النجاح والتميز.

من جانبه أوضح تيمور سعيد الشحي مدير إدارة المراكز والشؤون التعليمية، أن المراكز استقبلت طلابها بسعادة غامرة، مشيراً إلى حرص الكوادر الإدارية والتعليمية على توفير الأجواء المناسبة لجميع الفئات العمرية من البراعم والطلبة والمثقفين والأمهات في حلقات تحفيظ القرآن الكريم، بما يعينهم على حفظ كتاب الله تعالى، وتطوير مهاراتهم وزيادة محفوظاتهم بدقة وإتقان، متمنياً لجميع الدارسين والدارسات كل التوفيق والسداد في حفظ كتاب الله تعالى وإتقان تلاوته وتجويده. 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • أمين التثقيف بـ«الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Q news» إنجاز إعلامي
  • هل حان الوقت لتعديل اتفاقية التبادل الحر بين المغرب والولايات المتحدة لضم “بنود الصحراء” ؟
  • بدء تصفيات مسابقة القرآن الكريم ببركاء
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • انطلاق المشروع المستمر لتحفيظ القرآن الكريم في رأس الخيمة
  • الهيئة السياسية للتيار الوطني الحر: للإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية
  • من أين أتت تسمية شهر تشرين بهذا الاسم؟.. “خالد الزعاق” يوضح
  • غارات إسرائيلية عنيفة على دمشق.. والتلفزيون السوري ينعي شخصية بارزة (الاسم)
  • إسرائيل تغتال قياديا جديدا في لبنان اليوم.. الاسم
  • تغيير الاسم والعلامة التجارية لـ «ai bank» إلى بنك نكست