طاقة كامنة داخل جسم الإنسان، تؤثر على حياته النفسية والعاطفية إذا ما تم تفعيلها بشكل سليم، هكذا عرَّف المتخصصون «علم الطاقة»، الذى كان كفيلاً بخطف قلب وعقل الممثلة داليا مصطفى منذ 3 سنوات، لتقرر دراسته باستفاضة، وطرْق أبوابه داخل مصر وخارجها، لتنهل من العلم، وتتدرَّج فى مستوياته، وتصل إلى مرحلة متقدمة، وتحاول الاستفادة منه فى حياتها.

جلسة جمعت «داليا» بصديقتها الطبيبة النفسية، تخللها حديث عن النفس البشرية وكيفية التحكم فيها، لتتعرف لأول مرة على علم الطاقة، وتشعر برغبة شديدة فى التمعن به، الخطوة التى لم تتأخر، وسارعت فى الالتحاق بدورات تدريبية متنوعة، مباشرة و«أون لاين»، داخل مصر وخارجها، دون الشعور بملل، عازمة على التمسك بشغفها الجديد لسنوات مقبلة.

كاسب «داليا» من  تكبيق مبادئ وأفكار علم الطاقة فى حياتها

تهدئة الأعصاب، استيعاب الآخر، وحُسن التصرف مع الناس، مكاسب شعرت بها داليا مصطفى بمجرد تطبيق مبادئ وأفكار علم الطاقة فى حياتها، وترى أنها ستساعدها أيضاً فى عملها بالتمثيل: «الثقافة مهمة جداً للفنان، هى اللى بتميز بين فنان وآخر، وتحليل الشخصية والتحكم فى الانفعالات مفيد جداً فى تجسيد الأدوار الفنية، وأتمنى فى يوم أقدّم دور طبيبة نفسية».

قناعة «داليا»

لو ركزنا فى التفاصيل نقدر نعيش بشكل أفضل، هى القناعة التى جعلت «داليا» تركز فى كل تفاصيل حياتها، وتحاول نقل خبرتها إلى أسرتها والآخرين لتحسين حياتهم: «لو تعرضت لمشكلة فى العمل، يمكن أن تصرفها من ذهنك فى نفس اللحظة بالتركيز على أى أمر إيجابى فى الحياة، وطبعًا التطبيق صعب فى البداية، لكن بالممارسة والتدريب تقدر توقف أى فكرة سلبية فى ذهنك».

دعوة «داليا» إلى التأمل

تدعو «داليا» الجميع، بمختلف أعمارهم وظروفهم، إلى التأمل ولو لفترة وجيزه خلال اليوم، ما له مفعول السحر على حياتهم: «إحنا تقريباً بنفكر فى 60 ألف فكرة خلال اليوم، لو مارسنا التأمل لمدة 3 دقايق هيفرق معانا، وبالممارسة ممكن نوصل لـ30 دقيقة يوميًا»، كما ترى أن تمارين التنفس مهمة جداً لصحة الإنسان، خاصة فى اللحظات العصبية.

حاولت «داليا» إفادة ابنها وابنتها وجذبهما لعلم الطاقة بشتى الطرق: «سلمى بتستجيب أكتر من سليم، لكن الاتنين بيهتموا بالتنفس»، فى نفس الوقت تدعو إلى إعمال العقل خلال تطبيق أفكار علم الطاقة: «فيه تقريباً 150 مدرسة مختلفة، بعضها بيدعو لأمور غير مقبولة ومضرة ومثيرة للضحك، وبالتالى ممنوع تكون متلقى فقط.. لازم تفكر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: داليا مصطفى الفنانة داليا مصطفى المستخبي دراسة الطاقة علم الطاقة علم الطاقة

إقرأ أيضاً:

هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف

التنبؤ بالنوبات والسكتات القلبية، أمر يحاول الباحثون التوصل إليه منذ سنوات عدة، خاصة مع ارتفاع نسبة الوفيات بالسكتة القلبية المفاجئة تحديدا بين الشباب خلال الآونة الأخيرة، ما دفع علماء الفيزياء في جامعة تامبيري الفندلندية إلى ابتكار مقياس لاكتشاف تغيرات معدل ضربات القلب.

مقياس لاكتشاف تغير معدل ضربات القلب

وأوضح الباحثون أنّ المقياس يعرف باسم «DFA2 a1»، ويمكنه اكتشاف التغيرات في معدل ضربات القلب بمرور الوقت، فضلًا عن تحديد الاختلافات بين وقت الراحة العمل، وشملت الدراسة تحليل بيانات 2794 شخصًا بالغًا خلال فترة متابعة تصل في المتوسط إلى 8.3 سنوات، وتبين أنّ عددا كبيرا منهم عانى من تغير معدل ضربات القلب ما يشكل خطورة عليهم، وأنّ المقياس يمكن أنّ يتنبأ بموت القلب، وفق موقع «ساينس ألرت».

الدكتور محمد سلامة، استشاري أمراض القلب، علق على الدراسة خلال حديثه لـ«الوطن»، قائلا إن اكتشاف قياسات مختلفة لمراقبة معدل ضربات القلب، ليس أول مرة يتم تفعيلها أو استخدامها، وعن طريق تلك المراقبة من الممكن معرفة تغير المؤشرات الحيوية التي تدل على مشكلة ما في القلب والعمل عليها سريعًا لإنقاذ الشخص من الموت المفاجئ، إلا أنها لا تدل على التنبؤ بموت القلب.

أسباب موت القلب المفاجئ

وتابع «سلامة» أنّ موت القلب المفاجئ تتعدد أسبابه، واعتلال كهرباء القلب هو أحد الأسباب الرئيسية الذي ينتج عن ضيق الشرايين التاجية ويجب الحذر منه، موضحًا أن هذه الخوارزمية أو المقياس الجديد، تعد ضمن الأبحاث القديمة مثل «هولتر القلب» الذي يسجل مؤشرات القلب خلال 24 ساعة أو48 ساعة، على حسب برمجته.

المقياس الجديد أو الخوارزمية الجديدة، ينتج عنها الحصول على دلالات غير منطقية، على حد تعبير «سلامة»، مشيرًا إلى أنها لا يعتمد عليها الأطباء بسبب دلالاتها غير المؤكدة.

ويختلف موت القلب المفاجئ عن النوبة القلبية، التي تحدث نتيجة انسداد واحد أو أكثر من الشرايين التاجية، بحيث لا يستطيع القلب الحصول على كمية كافية من الدم الغني بالأكسجين، وفي حال عدم وصول الأكسجين في الدم إلى عضلة القلب، يُصاب القلب بالتلف.

مقالات مشابهة

  • دبي.. استقطاب استثمارات بـ 43.6 مليار درهم بنظام «المنتج المستقل» خلال 10 سنوات
  • جينيفر لوبيز ترد على شائعة طلاقها من بن أفليك| صورة تكشف المستخبي
  • نشوى مصطفى تنجو من حادث سير: «قدر الله وما شاء فعل»
  • تهدد زراعة الذرة.. ما لا تعرفه عن دودة الحشد
  • مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض
  • هل يمكن التنبؤ بخطر موت القلب المفاجئ؟.. دراسة تكشف
  • 6 سنوات حاسمة.. مصطفى بكري: الرئيس السيسي عازم على التغيير الشامل (فيديو)
  • «عم ربيع» حياته اتغيرت بعد مساعدة «حياة كريمة» له.. كيف دعمته؟
  • مدبولي: غلق المحلات جزءا من سياسة ترشيد الطاقة لمواجهة أزمة قطع الكهرباء
  • مدبولي: غلق المحلات وترشيد الطاقة جزء من سياسة مواجهة أزمة قطع الكهرباء