أكد وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، أن الخطوات المقبلة لبلاده "بصفتها عضو غير دائم بمجلس الأمن" عقب قرار المجلس أمس بوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، ستركز في غالبيتها على متابعة تنفيذ هذا القرار والعمل على تحقيق وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على القطاع، وكذلك تأمين وصول المساعدات الإنسانية الموجهة للشعب الفلسطيني دون أي قيود أو شروط.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده عطاف، اليوم الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية الجزائرية بالجزائر العاصمة، التي تطرقت حول جهود الجزائر لنصرة القضية الفلسطينية.

وشدد وزير الخارجية الجزائري على أهمية طرح الصيغ والآليات الكفيلة بتمكين منظمة الأمم المتحدة من متابعة تنفيذ ما أقره مجلس الأمن، ولا سيما الحرص على تقيُّد الاحتلال الإسرائيلي بما يقع على عاتقه من واجبات والتزامات، وامتثاله لما التفت حوله المجتمع الدولي من تدابير وقرارات.

وأضاف أنه، على صعيد تعزيز الأفق السياسي لحل القضية الفلسطينية، فإن موضوع العضوية الكاملة لدولة فلسطين بمنظمة الأمم المتحدة، صار اليوم يطرح نفسه بقوة واستعجال كبيرين بصفته التوجه الأمثل الذي من شأنه تحصين حل الدولتين، في وجه ما يتعرض له هذا الحل من تنكر ورفض من قبل الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني.

وأشار عطاف إلى أن هذه هي الأولويات والأهداف التي ستواصل الجزائر المرافعة والعمل من أجل تحقيقها في مجلس الأمن، وفق النهج الذي حدده الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وأكد أن الجزائر تسعى لأن تكون قوة اقتراح وقوة مبادرة في مجلس الأمن، لا سيما وأن سِياسَتَها المبنية على عدم الانحياز تُتِيحُ لها قدرًا معتبرًا من المرونة والتكيف لتكون همزة وصل بين مختلف الفاعلين الدوليين.

كان الوفد الجزائري بنيويورك قد تمكن مؤخرًا من قيادة مبادرة مشتركة لما يسمى بمجموعة العشرة (E10)، وهي مجموعة الدول المنتخبة غير دائمة العضوية بمجلس الأمن، التي طرحت مشروع قرار حول فلسطين. وهو القرار الذي تم اعتماده بنجاح أمس، حيث يعتبر أول قرار يصدر عن مجلس الأمن بمضمون واضح وهادف وصريح، ألا وهو المطالبة بوقف فوري، ودائم، وغير مشروط لإطلاق النار في قطاع غزة خلال شهر رمضان.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجزائر مجلس الأمن غزة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الحكومة: ملتزمون بوقف تخفيف الأحمال مع نهاية العام الجاري (فيديو)

أكد المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الجولات التفقدية للمحافظين تستهدف متابعة ما يتم تنفيذه من مشروعات في مختلف أنحاء الجمهورية".

أغلبية أعضاء لجنة دراسة برنامج الحكومة يوصون بالموافقة عليه رئيس شباب النواب: وزير الشؤون النيابية سيكون مفتاح نجاح الحكومة في التعامل مع البرلمان  الحكومة ملتزمة بوقف تخفيف الأحمال مع نهاية العام الجاري 

وقال محمد الحمصاني في مداخلة هاتفية مع الإعلامي  تامر أمين في برنامجه " آخر النهار " المذاع على قناة "النهار"، مساء اليوم الإثنين: "رئيس الوزراء أكد أنه خلال الأسبوع الثالث من يوليو الجاري سيتم الإعلان عن وقف تخفيف الأحمال حتى نهاية فصل الصيف ، وبداية العام الجاري تنتهى الأزمة بشكل كامل، مشيرا إلى أن الحكومة ملتزمة بوقف تخفيف الأحمال مع نهاية العام الجاري ".

 وأوضح محمد الحمصاني : أن رئيس الوزراء وجه المحافظين في الاجتماع معهم على ضرورة حل مشاكل المواطنين والعمل على ضبط أسعار السلع وزيادة المعروض من السلع ، والتشديد على أهمية متابعة التصالح في مخالفات البناء والتصدي لأي مخالفات جديدة".

وترأس اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الأول للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، بحضور الفريق كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل.

 

وأكد رئيس الوزراء أن هذه المجموعة تحظى باهتمام كبير، في ظل تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على اعتبار ملف الصناعة على رأس أولويات الدولة، مشيراً إلى الدعم الكامل لعمل هذه المجموعة التي تضم كل الأذرع المسئولة عن التنمية الصناعية، بداية من الترخيص ووصولاً إلى التشغيل، حيث إن الأولوية حالياً هي التنفيذ على الأرض.

 

وكلف الدكتور مصطفى مدبولي المجموعة الوزارية بالمتابعة الكاملة لكافة المشروعات الصناعية التي تمت الموافقة عليها مؤخراً، للوقوف على خطوات التنفيذ وسرعة التشغيل، موضحاً أن أي قرارات ستتوافق عليها المجموعة خلال اجتماعها، وتتطلب العرض على مجلس الوزراء، سيتم عرضها على اجتماع الحكومة في الأسبوع ذاته لأخذ الموافقات عليها.

 

من جانبه، قدم الفريق كامل الوزير، شرحاً حول آليات عمل المجموعة الوزارية في الفترة المقبلة، في ضوء اختصاصاتها التي يأتي على رأسها وضع وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية، والعمل على تحفيز وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في القطاع الصناعي، موضحاً أن المجموعة ستعقد اجتماعاتها بشكل أسبوعي

مقالات مشابهة

  • مندوب العراق بمجلس الأمن: المعاناة الإنسانية تتفاقم كل يوم في غزة
  • تدشين متحف “إيتوزا” العاصمة
  • بوحبيب يحذر من مجلس الأمن: أي حرب ستكون مزلزلة للشرق الأوسط برمته
  • لافروف: قرارات مجلس الأمن بشأن غزة ظلت "حبرا على ورق"
  • وزير الصحة يكشف أولويات مهمته الجديدة في التنمية البشرية.. وطرق متابعة المشروعات
  • مجلس النواب يصوت علي منح الثقة للحكومة غداً
  • اتحاد جدة يفاوض نجم الجزائر
  • الحكومة: ملتزمون بوقف تخفيف الأحمال مع نهاية العام الجاري (فيديو)
  • عاجل.. "مدبولي": نعمل على متابعة المشروعات التي يتم تنفيذها في القطاعات المختلفة
  • سلطنة عمان والجزائر تبحثان تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري