شيخ الأزهر يوضح معنى العلو عند الله (فيديو)
تاريخ النشر: 27th, March 2024 GMT
كشف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، معنى العلو عند الله في شرحه اسم الله العلي من أسماء الله الحسنى.
شيخ الأزهر: اسم الله «العلي» يثبت لله تعالى علو المكانة وصايا ذهبية من الإمام الطيب عن كيفية شكر الله (فيديو) العلو عند اللهوأوضح خلال برنامجه "الإمام الطيب"، والمذاع عبر فضائية "دي إم سي"، إن اسم الله العلي من الأسماء الحسنى وورد في القرآن الكريم والسنة، ومعناه من العلو والارتفاع.
وأضاف أن العلو قد يكون علوًا حسيًا وجسميًا، مثلما يعلو حائط المنزل على الأثاث ويعلو السقف على الحائط، ما يعني علو الأجسام، وهذا هو المعنى المادي.
وأشار إلى أن هناك العلو من النوع الآخر وهو الارتفاع في الشأن والعظمة وفي أمور لا تقاس بمادة وهو علو المكانة، والعلو علوان، علو مكان وعلو مكانة.
ولفت إلى أن العلو عند الله هو الارتفاع في الشأن والفضل والقدر وكل الصفات التي لا تتجسد في جسم أو مادة، وأهل السنة جميعًا يقولون أن اسم الله العلي يعني أنه من ثبت له العلو في المكان وليس علو المكان ويستحل وصفه بعلو المكان.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: العلو شيخ الأزهر القرآن الكريم الامام الاكبر الإمام الطيب أسماء الله الحسنى أحمد الطيب الدكتور أحمد الطيب دي أم سي أحمد الطيب شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الأكبر الدكتور أحمد الطيب فضيلة الإمام الأكبر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب اسم الله العلي اسم الله
إقرأ أيضاً:
هل العودة للتدخين بعد قسم بالله معصية؟.. الدكتور حسام موافي يوضح «فيديو»
قال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، إن العودة للتدخين بعد القسم بالله لا تُعد يمينًا غموسا، موضحًا أن يمين الغموس يتعلق بالماضي وليس المستقبل.
وأشار خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما» على قناة «صدى البلد»، إلى أن أنواع اليمين ثلاثة، الأول هو اليمين اللغوي، مثل قول الإنسان: 'والله لتأكل'، وإذا لم يأكل، فلا يحاسب الله على ذلك لأنه مجرد لغو، أما النوع الثاني فهو اليمين المنعقدة، كأن يقول الشخص: 'والله لن أدخن'، ثم يعود للتدخين، وفي هذه الحالة يكون قد أخل بقسمه.
والنوع الثالث هو يمين الغموس، كأن يُقسم الشخص كذبًا على أمر في الماضي، مثل قوله: 'أقسم بالله أنني رأيت فلانًا يقتل فلانًا'، وهذا يعد يمينًا غموسًا لأنه يتضمن شهادة زور.
وأوضح الدكتور حسام أن كفارة اليمين الغموس تشمل إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، وفي حال تعذر ذلك، يكون الصيام هو البديل. وأضاف أن الصيام يكون واجبًا فقط على من لا يستطيع توفير الإطعام أو الكسوة.