بدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل مليحة، اليوم، ضمن موسم مسلسلات رمضان 2024، بسرد تاريخي لما قبل الاحتلال وكيف عاش الفلسطينيون على أرض فلسطين، ومع رفض الأوروبيون لليهود بدأوا يبحثون عن وطن لهم، والصراع بدأ بالمؤتمر الصهيوني الأول أو مؤتمر هرتزل الذي ذكره الراوي خلال أحداث المسلسل.

معلومات عن مؤتمر هرتزل المذكور في مسلسل مليحة 

ونستعرض في السطور التالية، أبرز المعلومات عن مؤتمر هرتزل وفقا لـ«المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية»:

1- جرى تنظيم المؤتمر بعد لقاءات مع زعماء دول كبرى بينها إمبراطور ألمانيا والقيصر الروسي والبابا ورؤساء حكومات ووزراء ودبلوماسيين أوروبيين.

2- ترأس المؤتمر ثيودور هرتزل مؤسس الحركة الصهيونية.

3- نظم المؤتمر في بازل سويسرا عام 1897.

4- يعد المؤتمر هو الذي أسس الفكر الصهيوني في القرن العشرين وعلى رأسه السعي إلى إنشاء دولة لليهود بإضافة الجملة الشهيرة «إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين تحت حماية القانون العام».

5- طرح المؤتمر مشروع سياسي يريد من الدول الأوروبية مجموعة أو واحدة منها تبنيه.

6- أوصى بتطوير منهجي لفلسطين من خلال توطين اليهود عن طريق العمل في الأرض أو الأشغال الحرفية.

7- أوصى بعمل مشروعات محلية وعالمية تناسب كل قوانين دول الشتات لإعادة تنظيم اليهودية وتوحيدها.

8- أكد ضرورة العمل على تقوية الشعور القومي اليهودي لدى اليهود في كافة أنحاء العالم.

9- أطلق إجراءات للحصول على موافقة الحكومات لتسهيل إقامة وطن قومي لليهود. 

جدالات المؤتمر الصهيوني الأول 

دار جدلاً شهيرا بين المشتركين في المؤتمر الصهيوني الأول، حول كلمة وطن أو دولة، ولكنهم قرورا أن تكون وطن خيارا دبلوماسيا حتى لا تثار مخاوف الدولة المعنية مثل الدولة العثمانية وحينها قال هرتزل: «لا داعي للقلق.. سيفهمون وحدهم أنها تعني دولة».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل مليحة هرتزل مليحة

إقرأ أيضاً:

تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس

أعلن مركز البحوث الجنائية والتدريب، التابع لمكتب النائب العام، “عن تنظيم المؤتمر الدولي الثاني حول “مناهضة آفة الفساد”، في العاصمة طرابلس يومي التاسع والعاشر من ديسمبر القادم”.

وقال مكتب النائب العام في بيان له:”إن المؤتمر يأتي ضمن مخطط  مركز البحوث الجنائية والتدريب الملحق بمكتب النائب العام، للقيام بواجبه في خدمة المجتمع، بحسبانه الذراع التطويري لهيئة النيابة العامة في سعيها إلى تطوير منظومة العدل وإنفاذ القانون و حماية حقوق الإنسان”.

وأشار إلى أن “المركز عزم على تنظيم مؤتمره الدولي الثاني، وخصصه لحشد الأفكار، وتكاتف الجهود، وتضافر العزائم المسهمة في قمع ظاهرة تعددت مسبباتها، وكثرت أنواعها، وزادت صورها فصارت مؤرّقة لعجلة التنمية في المجتمع، وأمنه، واستقراره، وعدله؛ هي آفة الفساد”.

وأضاف أن “الفساد هادم لقيم المجتمع، وأخلاقياته، ومثبط لفعالية سيادة القانون، ومضاد لحقوق الإنسان معيق لإنفاذ خطط النماء؛ فهو آفة تنهك الدول، وتستنزف مقدراتها، وتعمق مختلف أزماتها؛ فتتآكل معه مقومات استقرارها، وتعرض سلمها، ووئامها المجتمعي للخطر، فصار واجباً قمع هذه الآفة على كل دولة، وعلى المجتمع الدولي، بمختلف مؤسساتهما، وتنوع فعالياتهما”.

وأوضح أن “محاور المؤتمر تتمثل في، التأسيس الدستوري، للوقاية من الفساد ومكافحته، وبنائهما المؤسساتي وهو المحور الأول، والثاني مناهج الوقاية من الفساد، وتدابيرها في القطاعين العام، والخاص ” فحص، تقييم، مواءمة، تطوير”.

ولفت إلى أن “المحور الثالث، تمثل في الخصوصيات في جرائم الفساد ” المنع؛ التجريم؛ العقاب”، والرابع تعزيز إجراءات كشف جرائم الفساد، وملاحقة مرتكبيها”.

وأوضح أن “المحور الخامس تمثل في آثار التنامي المتسارع للتطور التقني ” توظيف؛ تحديات؛ إشكالات؛ مخاطر؛ حلول”، وأخيرًا السادس خصوصية الوقاية من الفساد، ومواجهته في المراحل الانتقالية”.

آخر تحديث: 3 يوليو 2024 - 08:42

مقالات مشابهة

  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة
  • تفاصيل شخصيه هيدي كرم ضمن أحداث مسلسل وتر حساس
  • من بطولتها.. ركين سعد تبدأ تصوير فيلمها الجديد "بومة"
  • عقد قران الموزع كريم عبد الوهاب والإعلامية هاجر جلال
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • تنظيم مؤتمر دولي حول «مناهضة الفساد» في طرابلس
  • نانسي صلاح في إطلالة متميزة عبر إنستجرام
  • إسلام إبراهيم ينشر صورة مع إسعاد يونس في كواليس " تيتة زوزو"
  • الليلة.. ميرنا جميل ضيفة برنامج "كلاكيت" مع لينا الطهطاوي
  • مؤتمر القاهرة ومحددات الحوار السوداني