المتهمون الأربعة في مذبحة موسكو هم مواطنون من طاجيكستان، وهم بعض من الآلاف الذين يهاجرون إلى روسيا سنويا من أفقر الجمهوريات السوفيتية السابقة ليتخلصوا من حياتهم الصعبة.

وإلى جانب الفقر المدقع، تعاني طاجيكستان من التوترات الدينية.

وكان الإسلاميون المتشددون إحدى القوى الرئيسية التي عارضت الحكومة في الحرب الأهلية التي اندلعت في التسعينيات ودمرت البلاد.

وتقول أسوشيتد برس إن المسلحين الذين أعلنوا مسؤوليتهم عن مذبحة موسكو التي أسفرت عن مقتل 139 شخصا يتبعون فرع تنظيم "داعش" في أفغانستان المجاورة، الذي يجند أعداد كبيرة من طاجيكستان.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 1.5 مليون مهاجر طاجيكي يعيشون في روسيا، فرارا من الفقر والبطالة التي تعاني منها بلادهم الجبلية، غير الساحلية.

وطاجيكستان غنية بالعديد من الموارد المعدنية، لكن الصناعة لم تتطور بسبب تراجع الاستثمار الأجنبي وضعف البيانات الجيولوجية، من بين عوامل أخرى.

ورغم أن أغلبية سكانها، البالغ عددهم 10 ملايين نسمة، مسلمون، تظل التوترات المرتبطة بالإسلام شائعة.

وكان الإسلاميون معارضين رئيسيين خلال الحرب الأهلية، التي دارت رحاها بين عامي 1992 و1997، التي قتلت خلال السلطات ما يصل إلى 150 ألف شخص، ودمرت الاقتصاد.

وعندما انتهت الحرب، اتخذ الرئيس الطاجيكي، إمام علي رحمن، خطوات لتقييد الحريات الدينية، إذ حدت الحكومة من عدد المساجد التي يمكن بناؤها، ومنعت النساء والأطفال دون سن 18 عاما من ارتياد المساجد على الإطلاق، وحظرت التعليم الديني للأطفال خارج المنزل.

ويقول المنتقدون إن القيود شجعت الناس على اللجوء إلى الفصائل الإسلامية السرية والمتطرفة عبر الإنترنت.

وأكبر المتهمين في مذبحة موسكو هو داليردزون ميرزوييف (32 عاما)، الذي ظهر جالسا في قفص زجاجي بقاعة المحكمة ووجهه مصاب بكدمات. كان ميرزوييف يعيش في روسيا بشكل غير قانوني، وقد كانت لديه إقامة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر في مدينة نوفوسيبيرسك، بجنوب روسيا، لكنها لم تعد سارية، بحسب وكالة ريا نوفوستي.

وفي مقطع فيديو لاستجوابه تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية، قال إنه كان يعيش مؤخرا في موسكو مع أحد المشتبه بهم الآخرين. وقالت المحكمة إنه متزوج وله أربعة أطفال، لكن لم يتضح ما إذا كان يعمل.

والمتهم الثاني هو سعيدكرامي مورودالي راشاباليزودا (30 عاما) وهو عاطل عن العمل. وقد أبلغ المحكمة أن لديه وثائق تسجيل روسية، لكنه لا يتذكر مكانها.

أما المتهم شمس الدين فريدوني (25 عاما)، فكان يعمل بشكل رسمي في مصنع بمدينة بودولسك الروسية، ويبدو أنه كان يتمتع بحياة مستقرة في كراسنوجورسك، في ضاحية موسكو التي وقعت بها عمليات القتل، وقال أثناء استجوابه إنه عُرض عليه مبلغ 500 ألف روبل (حوالي 5425 دولارا) لتنفيذ الهجوم، أي ما يعادل حوالي عامين ونصف من متوسط الأجر في طاجيكستان.

أما محمد سوبير فايزوف (19 عاما)، الذي شوهد جالسا على كرسي متحرك أثناء مثوله أمام المحكمة، فقد كان عاطلا عن العمل، وكان يعمل قبل ذلك بمحل حلاقة في إيفانوفو، بشمال شرق موسكو.

مقاطع "تعذيب" للمتهمين في مجزرة موسكو.. والكرملين يرفض التعليق رفض الكرملين التعليق على مقاطع مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتعرض المشتبه بهم الأربعة في اعتداء موسكو الدامي للتعذيب، ومن بينها مقطع يظهر قطع أذن متهم

والهجمات في روسيا قبل سنوات كان يرتكبها الانفصاليون الشيشانيون، مثل الهجوم على مدرسة بسلان، عام 2004 الذي أسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص، وتفجيرات الشقق السكنية عام 1999.

لكن الهجمات بعد عام 2015، أعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنها، أو نسبت إليه، وكانت مدفوعة بمعارضة التدخل الروسي في سوريا.

وبعد أن أعلن "داعش" قيام الخلافة في مناطق بسوريا والعراق، في يونيو 2014، وفد آلاف الرجال والنساء من جميع أنحاء العالم للانضمام إلى التنظيم، من بينهم المئات من طاجيكستان.

ومن أبرز الشخصيات التي انضمت إلى التنظيم، جولمورود حليموف، الذي كان ضابطا في القوات الخاصة الطاجيكية قبل أن ينشق وينضم إلى "داعش" في سوريا، عام 2015.

وفي عام 2017، أعلن الجيش الروسي مقتله في غارة جوية روسية في سوريا.

وأعلن "داعش" مسؤوليته عن تفجير طائرة روسية عام 2015 كانت تقل سياحا من منتجع شرم الشيخ المصري. وبعد ذلك بعامين، أعلن أنه وراء التفجير الانتحاري الذي استهدف قطار أنفاق في سان بطرسبرغ، أدى إلى مقتل 15 شخصا.

وقبل أسبوعين من مذبحة مسرح موسكو، قال مسؤولون روس إنهم قضوا على أعضاء خلية تابعة للتنظيم كانت تخطط لمهاجمة كنيس يهودي.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، خسائر بشرية وأخرى في المعدات قالت إن الجيش الأوكراني تكبدها خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.
وأوردت الوزارة، في بيان، القضاء على نحو 1965 عسكريا أوكرانيا خلال عمليات للقوات الروسية.
وقال البيان إن "وحدات من تجمع قوات الشمال نجحت في ضرب القوة البشرية والمعدات للواء المشاة الآلي 57 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الأرضي 113 وتكبيدهم خسائر تقدر بنحو 70 عسكريا"، بحسب ما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.
وأضاف البيان أن وحدات من "تجمع قوات الغرب" نجحت في السيطرة على بلدة "ماكييفكا" وتكبيد أوكرانيا خسائر تصل إلى 450 عسكريا.
وقال البيان إن وحدات من "تجمع قوات الجنوب" تمكنت من "تكبيد القوات المسلحة الأوكرانية خسائر بنحو 610 عسكريا وعدد من المعدات العسكرية.
وأشار الوزارة إلى أن وحدات من "تجمع قوات المركز" كبدت أوكرانيا خسائر بلغت نحو 620 عسكريا، موضحة أن وحدات من "تجمع قوات الشرق" سيطرت على مواقع أكثر فائدة. كما تكبدت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 135 عسكريا.
وأكد البيان أن وحدات من "تجمع قوات دنيبر" قضت على نحو 80 عسكريا أوكرانيا.

أخبار ذات صلة الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا لافروف يوجه تحذيرا إلى الدول الغربية المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • الإحباط وصراعات الحياة
  • مسؤول إيراني كبير: طهران أبلغت موسكو وواشنطن قبل شن هجمات على إسرائيل
  • الكشف عن المرض الذي تُوفيت بسببه الملكة إليزابيث
  • هازارد يختار الأفضل بينه وبين محمد صلاح.. رد مفاجئ
  • مواطنو كسلا يخرجون في مسيرات دعم ومساندة للقوات المسلحة
  • مصادر لـ العربية: مجلس شورى حزب الله يختار هاشم صفي الدين أمينا عاما خلفا لـ نصر الله
  • مصادر: مجلس شورى حزب الله يختار هاشم صفي الدين أمينا عاما لحزب الله
  • إيزيديو الشيخان.. من أغلبية حاكمة الى أقلية ضعيفة
  • موقف عواد.. حسام حسن يختار حراس منتخب مصر في المعسكر القادم
  • موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة