“أعلى نسبة مشاهدة”.. التجربة الإنسانية بين الصدمة والإنكار
تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT
متابعة بتجــرد: عندما تتضافر أحلام الشهرة دون مقومات تبنى عليها، مع الخرس الإنساني والتباعد الاجتماعي بين أفراد الأسرة الواحدة، والجهل بمخاطر الاستخدام السيئ لعالم السوشيال ميديا، ويغلف ذلك كله بالفقر وقلة الحيلة، تكون النتيجة ما قدمته المخرجة ياسمين أحمد كامل في مسلسلها “أعلى نسبة مشاهدة”.
في عالمنا المتغير بسرعة، تشكل وسائل التواصل الاجتماعي جزءا لا مفر منه من التجربة الإنسانية، من المآسي الشخصية الحقيقية، إلى الأعمال الدرامية التي تناقشها، وتشكل الدراما تفسيراً لقدرتنا العاطفية والعقلية، وفهم التداعيات الاجتماعية والنفسية المحتملة للأزمات التي قد تحدث لنا جراء الاستخدام غير المسؤول لتلك الوسائل.
وبالتالي يمثل مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة” طرح محوري لتلك القضايا، وفهم الأسباب النفسية والعوامل الاجتماعية المؤدية إليها، خاصة أنه يتقاطع مع التدفق المنتظم لوسائل التواصل في حياتنا. لذا؛ كانت الاستجابات النفسية الفورية لأحداثه، من الصدمة والإنكار والارتباك إلى مشاعر أكثر شدة من القلق والحزن.
وقائع حقيقية
تصوير عالم “السوشيال ميديا” بشكل درامي في مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة”، يفسر الصدمة الجماعية التي أحدثتها تجاوزات تطبيق “التيك توك”، خاصة مع التصوير الحقيقي الجريء لهذا المجتمع، بعمل يحتوي على حقائق، وبالتالي لا يمكن اعتباره ترفيهاً خيالياً بحتاً، خاصة وأن الدراما قناة لتقدير الحقيقة، بكل خطوط وتفاصيل التجربة الحية.
اعتمد سيناريو المسلسل على مجموعة من الوقائع الحقيقية للعديد من فتيات “البلوجرز” الشهيرات في مصر؛ اللاتي انتهى بهن الحال إلى السجن، والمتابع للحلقات يجد تشابه بين العديد من المشاهد والقصص الحقيقية.
شيماء (سلمى أبو ضيف)، شخصية تهتم بالعالم الداخلي لأفكارها وعواطفها أكثر من اهتمامها بالعالم الخارجي للأشخاص والأماكن والأشياء، فتاة فقيرة، قاربت على الثلاثين، تعيش مع أسرتها في مستوى اجتماعي بسيط، تتعرض دوما لتوبيخ والدتها (انتصار) لعدم مساعدتها لها، ولأنها عانس بمفهوم ثقافة العالم المحيط بهم، هي شخصية ليست قيادية، مفعول بها، وليست فاعلاً، تحركها الأحداث دون أن يكون الفعل بيدها، يبدو ذلك عندما تتحدث مع صديقتها “سحر” وتخبرها أنها لم تصدق نفسها من الفرحة بسبب معرفة الناس بها، حتى حسابها الرسمي على السوشيال ميديا، قامت بإنشائه صديقتها “سحر”، عندما تكتشف علاقة شقيقتها بحبسها “حسن” الذي تحبه، تلتزم الصمت.
لكن عندما نجحت شيماء في إقامة علاقات عالية الجودة مع عدد قليل من الأشخاص الموثوق بهم مثل كاميليا، ركزت كل جهودها على أن تنجح في عرض الأزياء، شيماء لديها تعاطف أكبر مع الأشخاص الذين تهتم بهم، لذا.. تورطت مع البلوجر فوكس لتدفع ثمن المستشفى لأمها، التي لم يسألها أحداً من المحيطين بها عن مصدر الأموال، وتلك إشارة لأذدواجية المعايير لدى المجتمع بما فيهم أسرة شيماء.
حياة أبطال المسلسل وعلى رأسهم شيماء تتأرجح بين الإنكار والغضب، والمساومة، والاكتئاب، والقبول في نهاية المطاف، لما يفرضه الأمر الواقع من تجارب زواج فاشلة للهروب من غضب الأب، وعدم القدرة الحقيقية على المواجهة، ذلك لكون شيماء شخصية هشة، ورغم امتلاكها قدرة فطرية على التكيف والتعافي، لكنها لا تستغلها ولا تفضل الإبحار عبر العاصفة، فتستسلم للأزمات وتنتقل من مشكلة إلى كارثة.
نسمة الكاريزما (ليلى زاهر)، أخت أنانية ومتآمرة، هي نتاج للفقر والرغبة في الثراء بآي ثمن، دون آي مجهود، وضعت احتياجاتها ورغباتها الخاصة فوق احتياجات ورغبات الآخرين، متجاهلة مشاعر وظروف من حولها، مستخدمة “الأنا الكبيرة” لتظل منغمسة في نفسها؛ فأصبحت نموذجا للنرجسية، واتخذت قرارات أنانية أضرت بالأشخاص المحيطين بها.
لم تواجه أبدا صراع الاختيار بين رغباتها وبين الإضرار بأختها، بل تعمدت ذلك مرراً وتكراراً، ساعدت على انتشار فيديو شيماء وهي ترقص في “حنة” البلوجر هبة تاتو والتي تآمرت معها. وعرض الفيديو على التليفزيون في أحد البرامج باعتباره فيديو خادشاً للحياء.
أجادت السيناريست سمر طاهر في إظهار حالة القلق والخوف التي لازمت أبطالها، وردود أفعالهم تجاه الأزمات التي تكون نتيجتها مزيد من التصرفات الكارثية، وذلك بدافع الخوف، وهو ما كانت تفعله بطلة العمل “شيماء” دوماً، ومن خلال المسلسل نكتشف حقائق الطبيعة البشرية، التي يتم إهمالها، فيما يتعلق بقبول الألم أو الواقع، والتي يتم الكشف عنها من خلال تصرفات بطلتا العمل.
الحاجز النفسي
تستكمل الصورة الدرامية بشخصيات ثانوية مؤثرة مثل حمدية والدة شيماء، التي تؤدي دورها باقتدار الفنانة انتصار، التي تعمل -ليل نهار- لمساعدة أسرتها، للحد الذي جعلها تقع في براثن إحدى السيدات التي تورطها في أعمال السحر من أجل المال، بينما نجد حمدية تتفاجئي بفيديوهات ابنتها شيماء، فتدخل في أزمة صحية تصل إلى الغيبوبة.
تلك الأم لا تعرف أدنى قواعد التربية السليمة، فتخلق حاجز نفسي مع بناتها، وخاصة “شيماء”، فمشاركة المشاعر والمخاوف مع أمها كان سيوفر الدعم العاطفي الذي اشتدت الحاجة إليه، مع كل مواقف الرفض التي عانت منها شيماء من المحيطين بها، بداية من العريس الذي فضل أختها عليها، وانتهاء بقصة حب فاشلة من شخص مستغل.
والد شيماء (محمد محمود) الحنون، الذي يصبح على النقيض تماما ويقبل زواج ابنته من شخص يبدو سوء خلقه من شكله وتصرفاته؛ يفعل ذلك فقط لظهور ابنته ترقص في “التيك توك”، إنه أب محكوم بثقافة مجتمع، ورغم تفانيه في خدمة أسرته، إلا أنه مكبل بالتقاليد والأعراف، وتسيطر على قراراته دكتاتورية العوام. إلى جانب الشعور بالعجز والهزيمة.
شخصية علي “إسلام إبراهيم” زوج الأخت المبتز، أداها الممثل ببراعة ناقلاً أدق تفاصيل تلك الشخصية في الأحياء الشعبية. هناك خالها أحمد فهيم “بندق” الذي يؤذى نفسه والمحيطون به بتصرفاته غير المسئولة.
تستكمل الصورة الدرامية بصناع “التيك توك”، الذين نتعرف على خطورتهم في حفل افتتاح المطعم، حيث تدخل إلهام صفي “هبة تاتو” إلى الحفلة بالقوة، وتقوم ببث فيديو ينتقد الحفل بعد تهكم أحد مقدمي الاستاند أب الكوميدي عليها بالحفل.
يبقى في النهاية أن أهم ما ميز المخرجة ياسمين أحمد كامل في هذا العمل، هو بساطة سرد القصة ووضع المشاهد في الحكاية، وخلق إحساس بالغموض باستخدام حدث من المستقبل قبل “التترات” مع بداية كل حلقة من المسلسل.
تناولت المخرجة الاتجاه التصاعدي لعروض البث المباشر، والتي أثرت جميعها بشكل عميق على كيفية تناول الحكاية، ونجحت في اختيار منطقة التصوير، التي خلقت الجو المفضل لحمل الرسائل المراد تقديمها لسيطرة عالم السوشيال ميديا، وإنشاء تأثير محدد باستخدام الخلفية الشعبية التاريخية، بالإضافة إلى تركيبات الإضاءة الخافتة معظم الوقت، لما يخلقه المكان المظلم والكئيب من شعور بالخوف والفقر، وعلى عكس ذلك، كانت الأماكن التي تعيش بها كاميليا وطارق، هذا العالم الموازي لحياة شيماء ونسمة، النابض بالحياة ويخلق بيئة أكثر روعة.
main 2024-03-26 Bitajarodالمصدر: بتجرد
كلمات دلالية: أعلى نسبة مشاهدة السوشیال میدیا
إقرأ أيضاً:
جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية تنظّم حفل توقيع كتاب “الهُويّة الوطنيّة” لجمال السويدي
نظّمت جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في أبوظبي، اليوم الثلاثاء، ندوة “قراءة في كتاب.. الهُويّة الوطنيّة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. بين خصوصية الثوابت والقيم وعالمية المعايير” لمؤلفه معالي الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، نائب رئيس مجلس أمناء مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
وحضر الندوة التي عُقدت في مسرح الجامعة، سعادة الدكتور خليفة الظاهري مدير الجامعة وعدد من الأكاديميين وأساتذة الجامعة، وجمهور غفير من طلبة الجامعة والقرّاء، ووقّع معالي الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي على نُسخ من كتابه، الصادر عن الأرشيف والمكتبة الوطنية، والذي يستعرض التجربة الفريدة لدولة الإمارات العربية المتحدة في بناء هويتها الوطنية، التي تقوم على دعائم عديدة أبرزها التسامح والتعايش السلمي.
وقدّم الدكتور جمال السويدي الشكر إلى منظمي الحفل والحضور، معرباً عن سعادته البالغة لإقبال الجمهور والقرّاء على الحفل واقتناء الكتاب، قائلاً: إن كتابه محاولة بحثية جادة تهدف إلى إثراء النقاش حول الهوية الوطنية، والجدل الدائر حولها، في ظل التحولات العالمية والتحديات المحلية والإقليمية، كما يسلّط الضوء على كيفية تفاعل دولة الإمارات العربية المتحدة مع تلك التحولات، دون المساس بملامحها الثقافية والاجتماعية المميزة.
وأضاف السويدي أن الكتاب يتضمن رؤية مستقبلية للهُوية الوطنية في مرحلة ما بعد النفط، مشيداً بالجهود التي يبذلها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بالتعاون مع إخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات، في بناء مجتمع متماسك، يتجاوز الولاءات القَبَلية والعائلية، ويصون الهوية الوطنية للبلاد، ويجمعهم حول إرثهم الوطني وتاريخهم ومكتسباتهم في بوتقة الوطن الإماراتي الموحّد، لافتاً إلى أن الكتاب يستعرض نظريات الهوية، ويبرز الخصوصية الثقافية والاجتماعية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويناقش كيفية استجابة الدولة للتحديات الحديثة، عبر تهيئة الأجيال للمواطنة الإيجابية في مجتمع رقمي آمن.
وألقى الدكتور رضوان السيد، عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، كلمة تعريفية عن الكتاب والمؤلف، أشاد خلالها بموضوع الكتاب وفكرته، وأثنى على المسيرة البحثية والعملية للسويدي، ووصفه بالمفكر الموسوعي، مشيراً إلى أن الكتاب يوثّق التجربة الفريدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، في بناء هويتها الوطنية، التي تقوم على دعائم عديدة أبرزها التسامح والتعايش السلمي.
وقال عبد الهادي الأحبابي، الذي أدار جلسة القراءة في الكتاب، إن معالي الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، نجح من خلال كتابه في سرد جهود القيادة الرشيدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في تعزيز مفهوم المواطَنة، التي ترتكز على عدد من الأُسس هي: الهُويّة الوطنيّة، والوحدة، والسيادة، والاستقلال، والعدالة.
وتحدثت الدكتورة فاطمة الدهماني، رئيس قسم التسامح والتعايش، عضو هيئة التدريس، بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، عن دور الكتاب في برامج الجامعة، مؤكدةً أن الكتاب سوف يثري المكتبات الجامعية، لأنه يتناول مسألة في منتهى الأهمية، وهي مسألة الهوية الوطنية، ويوضح أن المواطَنة في دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من أهم التجارب العربية، ويستند في ذلك إلى عمق فكرة المواطَنة ورسوخها لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تفوق العديد من الدول التي سبقتها في التأسيس بعقود عديدة.
وناقشت الدكتورة مريم الزيدي، رئيس قسم الفلسفة والأخلاق، الأستاذ المساعد بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، قيمة الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، موضحةً دور الهوية الوطنية في دعم وتقوية التماسك المجتمعي، مضيفة أن المؤلف كشف مراحل تشكيل الهوية الإماراتية على مدار مئات السنين، كهوية مشتركة لأبناء هذه المنطقة، بحكم الجغرافيا والدين والعادات والتقاليد والتاريخ المشترك، مشيرة إلى أن الكتاب يوثّق كيف أن تلك الهوية استقرّت بشكل تام، وتبلورت بصورة واضحة مع إقامة اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أصبح هناك وطن يضم الجميع، تشكّلت معه وبه هوية وطنية واحدة، يؤمن بها كل أبناء الإمارات، ويدركون من خلالها أنهم شعب واحد، ومصيرهم واحد.
فيما تحدّث الأستاذ سعيد الكتبي عن مضمون الكتاب، مشيراً إلى أن الكتاب يتناول بحيادية وموضوعية دور القيادة الرشيدة في ترسيخ ركائز الهوية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، مضيفاً أن الكتاب يسعى إلى إبانة مدى انسجام نموذج الهُويّة الوطنيّة في دولة الإمارات العربية المتحدة، من حيث الحقوق المدنيّة والسياسية والاجتماعية، مع مسارات التطور التي مرّت بها المفاهيم التقليدية والقانونية للمواطنة في التاريخ الحديث.
وتناول الأستاذ عبدالمعين المنصوري باحث في الدراسات الإسلامية في جامعة محمد بن زايد، التعريف بالمؤلف معالي الأستاذ الدكتور جمال سند السويدي، وأهم مؤلفاته، فيما تحدثت الطالبة فاطمة المالود عن أهمية الكتاب، أما الطالبة بيّنة الكربي فتناولت آفاق الكتاب العملية والثقافية.
وفي ختام الندوة، أجمع الحضور على أن كتاب “الهُويّة الوطنيّة في دولة الإمارات العربية المتحدة.. بين خصوصية الثوابت والقيم وعالمية المعايير” يقدم تأصيلاً تاريخياً لنموذج الهويّة الوطنية الإماراتية، ويسعى إلى إعادة بناء مفهومها، بهدف استيعاب التطورات العالمية والتكنولوجية والاجتماعية، بشكل متزامن ومتوازن في ظل التحديات الجديدة، وهو ما قد يمكّن المجتمعات الخليجية من الاستفادة بالخبرات والمقومات، التي تمتاز بها تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة، لتعزيز الثقافة المشتركة والتلاحم الاجتماعي.