رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اليوم الثلاثاء، على ادعاء رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بأن عدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي الذي دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة أدى إلى تصلب مواقف حركة حماس.

وقال ميلر: "إن تصريح رئيس الوزراء نتنياهو بأن هناك صلة بين قرار مجلس الأمن ورد حماس غير دقيق في جميع النواحي تقريبًا".

وأضاف: "لن نمارس السياسة بشأن هذه القضية الأكثر أهمية وصعوبة، وسنواصل التركيز على الاتفاق على إطلاق سراح الأسرى المتبقين".

وأوضح الأمريكيون أيضا أن الاجتياح البري لرفح من شأنه أن يضر بالمدنيين الفلسطينيين والأمن القومي الإسرائيلي، بينما يترك إسرائيل معزولة حول العالم.

وأعلن مكتب نتنياهو أمس، بعد القرار الأمريكي بالامتناع عن التصويت وعدم استخدام حق النقض (الفيتو) على تصويت مجلس الأمن الدولي، أن "الولايات المتحدة تراجعت عن موقفها الثابت في مجلس الأمن".

وجاء في بيان رسمي نشرته حركة حماس: "أبلغنا الوسطاء بأن الحركة متمسكة بموقفها الذي نقلته في 14 مارس. إن الرد الإسرائيلي لم يلبي أياً من مطالبنا الأساسية - وقف شامل لإطلاق النار، والانسحاب من قطاع غزة وعودة النازحين وتبادل الأسرى".

وأضافت أن "نتنياهو وحكومته المتطرفة يتحملان المسؤولية الكاملة عن فشل جهود التفاوض".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بنيامين نتنياهو حق النقض الفيتو مشروع قرار مجلس الأمن الدولي وقف فوري لإطلاق النار في غزة حركة حماس

إقرأ أيضاً:

حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى (فيديو)

أفاد المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس طاهر النونو بأن هناك حالة من الإصرار من نتنياهو وحكومته المتطرفة على المضي في الحرب واستمرار قتل الشعب الفلسطيني.

وأضاف طاهر النونو خلال مداخلة هاتفية يوم الأحد مع برنامج "حضرة المواطن" على قناة "الحدث اليوم": أن "نتنياهو وحكومته المتطرفة يريدون صفقة أسرى يتم تحرير عدد من الأسرى فيها ويعود بعدها نتنياهو إلى القتال"، وفق ما نقله موقع "فيتو".

إقرأ المزيد خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة

وتابع قائلا: "نتنياهو يريد وقف إطلاق نار مستقطع في إطار هذه الحرب ليتمكن من خلاله خداع العالم بأن هناك وقفا لإطلاق نار في غزة وتهدئة باقي الجبهات وامتصاص الرأي العام الدولي وبعد ذلك يعود لاستكمال جرائمه".

وذكر المستشار الإعلامي أنه وللموافقة على صفقة الأسرى يجب وقف إطلاق النار بشكل دائم في غزة والانسحاب الكامل من القطاع بما في ذلك معبر رفح، ومحور فيلادلفيا وإنهاء الحصار، والبدء الفوي في الإعمار وصفقة تبادل للأسرى وفق ما تم الاتفاق عليه.

وشدد على أن النقاط الأربع يمكن أن تشكل العمود الفقري لأي اتفاق.

وأشار في السياق إلى الجهود التي تبذلها مصر وقطر بشكل دائم ومستمر، مردفا بالقول إنه "لا نستطيع أن نقول إننا وصلنا إلى اتفاق وأن الاحتلال الإسرائيلي غيّر موقفه".

وأكد طاهر النونو أن نتنياهو لا يزال مصمما على عدم إنهاء الحرب لأن ذلك يعني انتهاء مستقبله السياسي.

المصدر: إعلام مصري

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: نتجه نحو نهاية مرحلة القضاء على جيش حماس
  • «القاهرة الإخبارية»: خلاف حكومة نتنياهو بشأن الإفراج عن أسرى فلسطينيين بدأ على واتساب
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى
  • حركة حماس تطرح 4 مطالب للموافقة على صفقة الأسرى (فيديو)
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • حركة حماس: نتنياهو لديه حالة من الإصرار على استمرار قتل الشعب الفلسطيني
  • نتنياهو: لا يوجد نية تغيير في موقفنا بشأن تحرير رهائننا
  • نتنياهو: لا تغيير في موقفنا تجاه ما طرحه بايدن وهذه هي العقبة الوحيدة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار