الاقتصاد نيوز - متابعة

أفادت ثلاثة مصادر في أوبك+، الثلاثاء، أنه من غير المرجح أن تجري أوبك+ أي تغييرات في سياسة إنتاج النفط قبل اجتماع كل وزرائها المعنيين في حزيران، وفقاً لرويترز.

ومن المقرر عقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة الأسبوع المقبل لكن لا توصيات تتعلق بالسياسة متوقعة خلال هذا الاجتماع.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، فيما يعرف باسم أوبك+، اجتماعاً لهذه اللجنة عبر الإنترنت في الثالث من نيسان لمراجعة تنفيذ السوق والأعضاء لتخفيضات الإنتاج.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأنها غير مخولة بالحديث علنا، إنها لا تتوقع اتخاذ إجراء قبل حزيران، وقد يكون اجتماع نيسان سريعاً ومباشراً.

وبالفعل اتفق أعضاء أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا في أوائل هذا الشهر على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الثاني بهدف دعم السوق.

وأسعار النفط العالمية مرتفعة حتى الآن هذا العام، وظل خام برنت يوم الثلاثاء فوق 86 دولاراً ارتفاعاً من مستويات متدنية تزيد قليلا على 70 دولاراً أواخر العام الماضي.

ويرجع التعافي خلال العام الحالي إلى مخاوف السوق من انقطاع الإمدادات بسبب الحرب في الشرق الأوسط والهجمات على مرافق البنية التحتية للطاقة في روسيا، غير أن عدم اليقين الاقتصادي وزيادة الإمدادات من خارج أوبك+ حدت المكاسب.

ومن المقرر عندما تنتهي القيود الطوعية في نهاية يونيو/ حزيران أن ينخفض إجمالي تخفيضات أوبك+ إلى 3.66 مليون برميل يومياً، وهو ما اتُفق عليه في قرارات سابقة بدءاً من عام 2022.

وتنعقد اجتماعات لجنة المراقبة الوزارية المشتركة بمشاركة دول أوبك+ الكبرى مثل السعودية وروسيا والإمارات.

وتجتمع اللجنة عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لتعديل سياسة الإنتاج والتي يمكن لاحقاً مناقشتها والتصديق عليها في اجتماع وزاري كامل يضم جميع الأعضاء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بحضور كيم جونغ أون.. اجتماع عام للحزب لحاكم في كوريا الشمالية

شهدت كوريا الشمالية اجتماعا عاما لحزب العمال الكوري الحاكم بحضور زعيم البلاد وسط توقعات بـ"مناقشة اتخاذ إجراءات المتابعة لتنفيذ معاهدة الشراكة الجديدة مع روسيا" وفقا لإعلام رسمي.

"الشيطان يكمن في تفاصيل".. اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين موسكو وبيونغ يانغ تثير اهتمام الغرب

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، بأنه تم عقد الاجتماع العام الموسع العاشر للجنة المركزية الثامنة لحزب العمال الكوري يوم الجمعة لـ"مراجعة أداء سياسة الدولة في النصف الأول من العام بحضور زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون".

وقالت إن الاجتماع يهدف أيضا إلى "مناقشة واتخاذ قرار بشأن سلسلة من القضايا العاجلة المهمة الناشئة عن الحفاظ على التحسن في التنمية الشاملة للاشتراكية على النمط الكوري".

وأضافت أن "خمسة بنود في جدول الأعمال تمت الموافقة عليها من قبل جميع أعضاء اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري، وتجري المناقشات بشأنها" دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

وعادة ما تعقد كوريا الشمالية اجتماعا عاما للحزب لبضعة أيام في يونيو، لكن اجتماع هذا العام "جذب مزيدا من الاهتمام نظرا لاحتمال مناقشة إجراءات تفصيلية لتوسيع التعاون مع روسيا بعد توقيع بيونغ يانغ مع موسكو على معاهدة شراكة استراتيجية شاملة" وفق ما أفادت وكالة "يونهاب".

وعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قمة في بيونغ يانغ في 19 يونيو، ووقعا اتفاقية تعاون استراتيجي، وكان بوتين قد أكد أن اتفاقية التعاون الاستراتيجي الشاملة بين روسيا وكوريا الديمقراطية تنص على تقديم المساعدة في حال تعرض أحد طرفيها لعدوان.

وفي 19 يونيو، ذكر كيم جونغ أون عقب محادثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن: "هذه المعاهدة القوية هي وثيقة ذات طبيعة بناءة وواعدة حقا وسلمية ودفاعية، وهي مصممة لحماية المصالح الأساسية لشعبي البلدين والدفاع عنها، ليس لدي شك في أنها ستصبح قوة دافعة لتسريع إنشاء عالم جديد متعدد الأقطاب".

المصدر: "يونهاب"

مقالات مشابهة

  • بعد ارتفاع أسعاره.. منتجو زيت الزيتون يضاعفون جهودهم لمواجهة تأثيرات تغير المناخ
  • إنتاج أوبك يستقر في حزيران الماضي بسبب عدم التزام العراق
  • مسح لـ"بلومبرغ": إنتاج "أوبك" النفطي في يونيو يستقر للشهر الثالث
  • الدبيبة يؤكد ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت والتسعير دوريًا
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • الدبيبة يشدد على ضبط تسعيرة الأسمنت ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع
  • تغير المناخ يرغم منتجي زيت الزيتون على البحث عن حلول
  • منتجو زيت الزيتون يبحثون عن حلول بمواجهة تغير المناخ
  • بحضور كيم جونغ أون.. اجتماع عام للحزب لحاكم في كوريا الشمالية