هل يجوز إجبار الأطفال على الصيام؟.. المفتي يوضح (فيديو)
تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT
كشف الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن حكم تعويد الأطفال على الصوم والصلاة، حيث أشار إلى أنه أمر مستحب بهدف التدريب والتعويد، ولكن يجب أن يكون ذلك دون إجبار.
والله لسه بدري يا شهر الصيام.. موعد عيد الفطر 2024 في الدول العربية فوائد الصيام على الصحة والجسم.. تعرف عليها صيام الأطفالوخلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" على فضائية صدى البلد، أوضح أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام كان يتعهد أهله ويتعاون معهم في شهر رمضان، وكان يتعامل معهم بالحكمة والرحمة، ويفضل تجنب العنف والتهديد، بل كان يدخل الفرحة في قلوبهم، وكان يتغذى من ما يجده من طعام، فإذا أحبه أكل منه وإذا لم يحبه لم يأكله دون أن ينتقده.
وأوضح أن هذا السلوك النبوي يرسخ فهمًا عاليًا لطبيعة التشريع الإسلامي، الذي يركز على التسهيل وجلب المنافع للبشر، ويبني علاقة بين العبد وربه تقوم على المحبة والقرب، ويعزز العلاقات المجتمعية المبنية على الود والتراحم والتكافل.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الأطفال مفتي الجمهورية شهر رمضان صدى البلد عيد الفطر حمدي رزق إجبار الاطفال فضائية صدى البلد الإعلامي حمدي رزق النبي محمد عليه الصلاة والسلام
إقرأ أيضاً:
دار الإفتاء: يجوز الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء
أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء، حيث يرغب البعض في معرفة هذا الأمر ضمن الأحكام الشرعية، وهو ما أجابت عنه «الإفتاء» تيسيرا على المسلمين.
حكم الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوءوقالت دار الإفتاء المصرية، بشأن الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء، إنه يصح شرعًا الاستغناء عن الوضوء بالغسل إذا كان «الاغتسال - الاستحمام» بنية رفع الحدث الأكبر «الجنابة أو الحيض أو النفاس»؛ لأنه يشتمل على غسل أعضاء الوضوء.
اغتسال الشخص بنية غسل الجمعة أو النظافة الشخصيةوأضافت دار الإفتاء المصرية، في توضيحها الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أنه إذا كان اغتسال الشخص بنية غسل الجمعة أو النظافة الشخصية ونحو ذلك، فإنه يلزم المُغتَسل أن ينويَ أثناء الغسل، أي الاستحمام رفع الحدث الأصغر حتى يصحَّ الوضوء.
واستشهدت دار الإفتاء المصرية في توضيحها حكم الاكتفاء بالاغتسال عن الوضوء، بما جاء عن أم المؤمنين السيدة عائشةَ رضي الله عنها أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم كان «لا يَتَوضَّأُ بعدَ الغُسْلِ» «سنن الترمذي».