قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، الثلاثاء إن "حماية المدنيين الفلسطينيين من الأذى ضرورة أخلاقية واستراتيجية"، واصفاً الوضع في غزة بأنه "كارثة إنسانية"، بحسب رويترز.

وأضاف أوستن في بداية اجتماعه مع نظيره الإسرائيلي، يوآف غالانت، في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) "عدد الضحايا المدنيين في غزة مرتفع للغاية وحجم المساعدات الإنسانية منخفض للغاية".

ويأتي الاجتماع فيما تراجعت العلاقات بين الرئيس الأميركي، جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى أدنى مستوى لها خلال الحرب.

وكان مسؤول أميركي قال لـ"الحرة"، إن "مباحثات أوستن مع نظيره الاسرائيلي في البنتاغون تركز بشكل أساسي على العملية العسكرية المحتملة في رفح. 

وأشار المسؤول إلى أن "الأولوية الثابتة في رفح تبقى القضاء على التهديد الذي تشكله حماس، ولكن مع ضمان حماية المدنيين". 

وأكد المسؤول أن "أوستن سيدفع باتجاه إقناع اسرائيل لاعتماد بدائل عن العملية البرية في رفح، التي ترى الولايات المتحدة أنها خطأ في غياب خطة موثوقة تحمي المدنيين".

واندلعت الحرب في قطاع غزة إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق في السابع من أكتوبر، الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، ما تسبب بمقتل 32414 فلسطينيا، غالبيتهم من النساء والأطفال، وإصابة 74787، وفق ما أعلنته وزارة الصحة التابعة لحماس، الثلاثاء.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حريات الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من 155 صحفيا فلسطينيا منذ 7 أكتوبر

أكد محمد اللحام رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين الفلسطينيين، استمرار استهداف الحالة الصحفية الفلسطينية من قبل الاحتلال الإسرائيلي في كل من قطاع غزة والضفة الغربية، قائلًا: نتحدث عما يتجاوز 155 شهيدا وشهيدة بنيران الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر وحتى هذه اللحظة وعن نحو مائة أسير من الصحفيين في سجون الاحتلال تم الإفراج عن نصفهم وما زال النصف الآخر محتجزا، فمازال جثمان الزميلة هبة العبادلة التي استشهدت في يناير الماضي تحت الأنقاض حتى هذه اللحظة، وجزء من عائلتها، حيث تم إخراج طفلتها قبل أيام فقط.

وأشار اللحام في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن عدد من استشهدوا من الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة أصبح أعلى ممن أصيبوا، كما أن الإصابات أصبحت أخطر من ذي قبل فيمكن أن يصاب أربعون بالرصاص أو شظايا الصواريخ، والغاز المسيل للدموع وأربعة أو خمسة بالركل والضرب، فضلًا عن الاستهداف بالاعتقالات واحتجاز الطواقم والمنع من التنقل ومن السفر، مضيفًا: رأينا بالقدس المستوطنون وهم يضربون الصحفيين ويعتدون عليهم ويحاولون قتلهم، عدا عن الصواريخ في قطاع غزة واستهداف المسيرات الحربية للمنازل أو الطواقم الصحفية.

كما لفت إلى تدمير 85 مؤسسة صحفية تدميرا كاملًا أو جزئيًا، مع استهداف عائلات الصحفيين، حيث استشهد من أفرادهم المئات فقط لأن أبنائهم أو ذويهم يعملون في هذه المهنة.

وفيما يتعلق بمواقف المؤسسات الدولية المعنية بالصحافة من استهداف إسرائيل للصحفيين الفلسطينيين، قال إن هناك حالة من التقدم في العديد من المواقف للمؤسسات النقابية والحقوقية المعنية بالجانب الإعلامي، مشيرا إلى أن الاتحاد الدولي للصحفيين كان موقفه رائعا ولم يقصر مطلقا، بل كان لديه موقفا من الأسبوع الأول للحرب حيث كان الأمين العام له موجودا برام الله، وهذه وحدها كانت إشارة بالدعم للصحفيين الفلسطينيين.

وانتقد اللحام موقف منظمة "مراسلون بلا حدود، قائلًا: إن التقرير الصادر عنها حول المؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي يوضح أنها تتبع التمويل، وحتى في مقدمة تقريرها عزت سبب جرائم الاحتلال إلى عمليات للفلسطينيين بالأساس، وحملتهم بغض النظر عن المسميات المسئولية في اندلاع الحرب والعدوان والتبرير للقتل والمذابح، فضلا عن عدم حياديتها تاريخيا فيما يتعلق بما تسميه تقاريرها السنوية.

وكان تقرير منظمة «مراسلون بلا حدود»، قد أدرج دولة الاحتلال ضمن التصنيف لتحل في المرتبة 102 في تقرير المؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي على الرغم من الجرائم التي ارتكبتها بحق الصحفيين في غزة طيلة مدة الحرب وحتى الآن من استهداف مباشر، وملاحقة مستمرة لعدم نقل الحقيقة للرأي العام العالمي.

وأشار إلى أنه على النقيض تمامًا، فإن كريم خان رئيس الادعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية أتى في الأسبوع الأول إلى تل أبيب ليجلس مع أمهات الضحايا الإسرائيليين دون أن يقابل أي ممن يمثل الضحايا الفلسطينيين.

وأضاف اللحام أن تقرير لجنة الحريات السنوي المنتظر أن يصدر عن اتحاد الصحفيين العرب في وقت لاحق هذا العام، سيشمل رصدا موسعا لواقع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الفلسطينيين، والتي من أبرزها استهداف المؤسسات الصحفية الفلسطينية، مشددا على أن قوف الاتحاد العام للصحفيين العرب ولجنة حريات الصحفيين عند ملف الصحفيين الفلسطينيين يشكل محطة مهمة بشأن ما يحدث من أحداث كبيرة وخطيرة.

وتابع: سيشمل تقرير الصحفيات العربية هذه الحيثيات والوقائع، مع ضرورة وجود توصيات لها علاقة بالسعي لتوفير حماية دولية من كل المؤسسات العاملة في هذا المجال، وإطلاق النار من قرب على طواقم التغطية والمنع من التنقل ومصادرة المعدات والغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني والمطاطي، وكل هذه الجرائم التي تحدث في الضفة الغربية أيضا.

ونوه اللحام بما صدر من نقابة الصحفيين في مصر من مواقف وفعاليات دعم للقضية الفلسطينية وللصحفيين الفلسطينيين منذ اندلاع الحرب على غزة، مشددا على أن الصحفي المصري والعربي لا يتضامن مع زميله الفلسطيني بل يقوم بحالة من الإسناد في هذا الهم والجرح المشترك، لافتا إلى أنه إذا كانت نقابة الصحفيين المصريين قامت بالكثير من الفعاليات الداعمة فهي لها جهد ملاحظ أيضا في توفير التأمين الصحي والعلاج للصحفيين الفلسطينيين الذين استطاعوا الخروج من غزة إلى جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضاًالرئيس محمود عباس يقرر الذهاب إلى غزة مع جميع أعضاء القيادة الفلسطينية

البيت الأبيض: بداية محادثات وقف إطلاق النار في غزة واعدة ونتوقع استمرارها حتى الغد

الجارديان: محادثات وقف إطلاق النار في غزة «في الرمق الأخير» بسبب نتنياهو

مقالات مشابهة

  • غير مقبول.. البيت الأبيض يندد بعنف المستوطنين اليهود ضد الفلسطينيين
  • كم وصل تعداد القوات الأمريكية المنتشرة في الشرق الأوسط؟
  • حريات الصحفيين الفلسطينيين: الاحتلال الإسرائيلي قتل أكثر من 155 صحفيا فلسطينيا منذ 7 أكتوبر
  • إعلام إسرائيلي يفضح حيلة «الشاويش».. الاحتلال يستخدم الفلسطينيين دروعا بشرية
  • وزير الخارجية الأمريكية يؤكد للبرهان ضرورة المشاركة في محادثات جنيف للتوصل إلى التنفيذ الكامل لإعلان جدة بغرض حماية المدنيين السودانيين
  • مجلس الأمن... ضجيج بلا طحين
  • الجهاد الإسلامي: إجرام الاحتلال يزيدنا ثباتاً وعزيمة على مواجهته
  • "هآرتس": الجيش الإسرائيلي يستخدم المدنيين الفلسطينيين دروعا بشرية في غزة
  • الرشق: تحقيق “هآرتس” يؤكد ارتكاب جيش الاحتلال جرائم موصوفة
  • تحقيق لـ«هآرتس»: جيش الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الفلسطينيين دروعا بشرية