الثلاثاء, 26 مارس 2024 7:57 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت هيأة الأوراق المالية، اليوم الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع معهد تشارترد البريطاني للأوراق المالية.

وقال رئيس الهيأة فيصل الهيمص في بيان تلقاه/ المركز الخبري الوطني/، إن “الاتفاقية تعمل عليها هيأة الأوراق المالية منذ سنة تقريبا، وان توقيع اتفاقية بالتعاون بين هيأة الأوراق المالية والمعهد الملكي البريطاني في ترخيص أسواق المال هي شهادة مهنية عالية ومعترف بها في جميع دول العالم”.

ولفت الهيمص، إلى أن “هذه الاتفاقية تمثل نقلة نوعية في عمل الوسطاء بسوق الأوراق المالية من حيث تحريك المالي لأداء الشركات وقدرتهم على اضافة مهارة جديدة وليس في سوق العراق الأوراق المالية انما في الأسواق الأخرى سواء الاقليمية والعالمية”.

وأضاف أن “مواد الاتفاقية تتضمن إمكانية تنظيم دورات تدريبية للكوادر العراقية للاستفادة من تجارب الأسواق المالية في دول العالم، وتطوير الإطار المهني بفرض مؤهلات معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار على المعاهد المحلية العراقية المختصة في مجال الأوراق المالية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: الأوراق المالیة

إقرأ أيضاً:

“الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي

كشفت هيئة الأوراق المالية والسلع عن موافقتها على إدراج 16 شريحة، مرتبطة بالسندات والصكوك الإسلامية، بقيمة إجمالية بلغت 19.55 مليار دولار (72 مليار درهم)، لدي سوق أبوظبي للأوراق المالية، “سوق الإدراج الثانوي” خلال العام الماضي 2023.

وأوضحت الهيئة، وفق أحدث الإحصائيات الصادرة، أن الإدراجات شملت 10 شرائح عادية، و6 إصدارات أخرى، مصنفة ضمن السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة .. وضمت العادية 3 إصدارات من حكومة أبوظبي موزعة بواقع 2.5 مليار دولار للإصدار الأول، و4 مليارات دولار للإصدار الثاني، و3 مليارات دولار للإصدار الثالث.

وتضمنت الإصدارات العادية شريحة بقيمة 500 مليون دولار لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، و6 شرائح لشركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ، موزعة بواقع 500 مليون دولار ومليار دولار ومليار دولار ومليار دولار و500 مليون دولار و750 مليون دولار على الترتيب.

وأشارت الهيئة إلى أن الشرائح الست المصنفة ضمن السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة، بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار (17.6 مليار درهم)، وشملت إصدارا لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة بقيمة مليار دولار، وبنك أبوظبي الأول بقيمة 1.3 مليار دولار.

كما شملت إصدارات السندات والصكوك الخضراء المرتبطة بالاستدامة إصدارا لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” 750 مليون دولار، و”الدار للاستثمار العقاري” 500 مليون دولار، والمعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ 750 مليون دولار، و”أبوظبي الإسلامي 500 مليون دولار.وام


مقالات مشابهة

  • هيئة الأوراق المالية: استراتيجية لتحويل العراق الى مركز إقليمي للاستثمار
  • “الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • "الأوراق المالية": 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • العراق وبريطانيا يؤكدان على تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين البلدين
  • «كاك بنك» و “مصلحة الجمارك.” يوقعان اتفاقية تقديم خدمات مصرفية لتحصيل الرسوم والايرادات الجمركية
  • "سبيس 42" تنضم إلى سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • 1.1 مليون مستثمر في سوق أبوظبي للأوراق المالية
  • الفصائل تشكك بانسحاب امريكا من العراق وتطالب بإدارج 3 نقاط في الاتفاقية الجديدة
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • الرقابة المالية تنتهي من برنامج لتطوير قدرات كوادر هيئة الأوراق المالية الأردنية