تُثار العديد من المشاكل، والتي قد تصل إلى حد المشاجرة في بعض الاحيان، بسبب وجود ميراث شائع. وترصد السطور التالية كيفية التصرف حال وجود مال أو ميراث على الشيوع، وكذلك كيفية حصول الشخص على حقه من المال الشائع.

يقول عمرو عبد السلام، المحامي بالنقض، إن المال الشائع يُقصد به المال المملوك لأكثر من شخص في نفس الوقت، وقد يكون هذا المال ميراثاً أو مال لعدة آشخاص آل إليهم عن طريق الشراء.

القسمة الرضائية 

وأضاف الخبير القانوني لـ«الوطن»، أن هناك طريقين لفرز المال الشائع لكي يحصل كل شخص على نصيبه، أولهما القسمة الرضائية، وذلك وفقاً لنص المادة 835 من القانون المدني، والتي نصت على «للشركاء إذا انعقد إجماعهم، أن يقتسموا المال الشائع بالطريقة التي يرونها، فإذا كان بينهم من هو ناقص الأهلية وجبت مراعاة الإجراءات التي يفرضها القانون».

القسمة القضائية 

وأوضح الخبير القانوني، أن الطريقة الثانية هي القسمة القضائية، وتكون عن طريق دعوى الفرز والتجنيب، وفقاً لنص المادة 834 والتي نصت على «لكل شريك أن يطالب بقسمة المال الشائع ما لم يكن مجبرا على البقاء في الشيوع بمقتضى نص أو اتفاق، ولا يجوز بمقتضى الاتفاق أن تُمنع القسمة إلى أجل يجاوز خمس سنين، فإذا كان الأجل لا يجاوز هذه المدة نفذ الاتفاق فى حق الشريك وفى حق من يخلفه».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المال الشائع المواريث القانون المدني

إقرأ أيضاً:

خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث


ألقت مباحث الأقصر القبض على رجل وشقيقته، ونجل الأول، لتورطهم في مقتل شقيقهم المسن، رشقا بالحجارة، بعد نشوب مشاجرة بالشارع لخلافات على الميراث بمركز إسنا.

تعود تفاصيل الواقعة عندما تلقى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، إخطارا من مدير المباحث الجنائية بمديرية أمن الأقصر، يفيد عند مستشفى ارمنت التخصصي بوصول المدعو «ع م.ج» 65 عاما، مزارع ومقيم أبو زعفه دائرة مركز إسنا مصاب كسر بعظام الجمجمة ونزيف بالمخ، وتوفى متاثرًا بإصابته عقب وصوله المستشفى.


عقب تقنين الإجراءات وبالإنتقال والفحص وسؤال نجله «م.ع.م.ج» حاصل على بكالوريوس علوم زراعية ومقيم بذات الناحية اتهم كل من، «ع.م.ج»  46 عاما مزارع شقيق المتوفي، والثاني «م.ع.م.ج»18 عاما، طالب، نجل شقيق المتوفي، والثالثة المدعوه  «س.م.ج.» 40 ربة منزل، شقيقة المتوفي، وجميعهم مقيمون بذات الناحية 
بالتعدي علي والده مما احدث اصابته التي أدت لوفاته، وذلك اثر حدوث مشادة كلامية فيما بينهم تطورت إلى مشاجرة بسبب خلاف على منزل «ميراث» كائن بذات الناحية قام على اثرها المتهمين بقذف بعض الحجارة «قوالب طوب»  تجاه المتوفى اصابته برأسه.


وتمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة اسنا من ضبط المتهمين سالفي الذكر، وبمواجهتهم اقروا بارتكاب الواقعة بسبب خلافات على الميراث، تم تحرير المحضر اللازم وجاري والعرض علي النيابة العامة لمباشرة التحقيقات بإشراف من المحامي العام لنيابات الأقصر.

 

مقالات مشابهة

  • دائمة وعابرة.. «الزعاق» يوضح أنواع الرياح وحركتها
  • خبير اللوائح يوضح مدى صحة استكمال مباراة سموحة وبيراميدز ويعلق على واقعة "جوميز"
  • خبير لوائح: قرار استكمال مباراة سموحة وبيراميدز غير قانوني
  • خبير تكنولوجيا معلومات يوضح كيفية التعامل مع مشاكل الهاتف في الحر الشديد «فيديو»
  • خلصوا عليه بقوالب الطوب..مقتل مُسن على يد 2 من أشقائه ونجل اخيه بالأقصر بسبب الميراث
  • صوت الناس.. أرملة تواجه ضيق الحال وحجب الميراث وطرد من منزل العائلة
  • لماذا تجذب مصر استثمارات مشروعات الهيدروجين الأخضر العالمية؟.. خبير يوضح
  • خبير يوضح طريقة العناية بالسيارات في فصل الصيف
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • خبير تحكيمي يوضح مدى صحة ركلة جزاء الزمالك أمام سيراميكا "خاص"