قال النائب الأوكراني أليكسي غونشارينكو اليوم الثلاثاء إنه سيتم تعيين أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني المقال ألكسي دانليوف سفيرا لأوكرانيا لدى النرويج.

إقرأ المزيد كييف تقيل أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني.. فمن المرشح لشغل المنصب؟

وكتب غونشارينكو عبر "تلغرام" " سيغادر دانيلوف ليصبح سفيرا، وقد توجه إلى النرويج".

وزعمت صحيفة "سترانا" الأوكرانية في وقت سابق أن إقالة دانيلوف من منصبه أمينا لمجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني هو أمر تقني بحت، حيث فقد دانيلوف أي تأثير جدي على العمليات السياسية منذ فبراير 2022، وأشارت إلى أنه سيتم تعيينه في منصب جديد دون تحديده.

وعينت السلطات الأوكرانية اليوم الثلاثاء رئيس جهاز الاستخبارات الأوكراني الخارجي ألكسندر ليتفينينكو في منصب أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني مكان سلفه المقال أليكسي دانيلوف.

وتولى أليكسي دانيلوف منصب أمين مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا في أكتوبر 2019، وقبل ذلك شغل منصب عمدة لوغانسك بين العامين 1994 وحتى 1997، وفي العام 2015 ترأس دانيلوف إدارة ولاية لوغانسك الإقليمية التي تسيطر عليها كييف، وشغل أيضا منصب نائب في البرلمان الأوكراني في الدعوة الخامسة.

يذكر أن هذا ليس التغيير الأول الذي يجريه زيلينسكي في منظومته الإدارية، حيث أجريت عدة تغييرات كان آخرها التعيينات الجديدة في قوات الدفاع الأوكرانية، حيث أقال في الـ8 فبراير الماضي، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني، من منصبه، مشيرا إلى الركود في الجبهة والحاجة إلى "إعادة تشغيل الجنرالات".

المصدر: نوفوستي 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تويتر غوغل Google فلاديمير زيلينسكي فيسبوك facebook كييف

إقرأ أيضاً:

استجابة للرئيس السيسي.. الحوار الوطني يحدد غدا الخطوط العريضة لجلسات الأمن القومي

قال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إنه في ظل التطورات شديدة الخطورة التي يمر بها إقليمنا كله منذ العدوان الإسرائيلي الدموي على غزة، والتي تعقدت وزادت حدتها خلال الأيام الأخيرة بعد العدوان الإسرائيلي مكتمل الأركان على لبنان، فإن الرئيس عبدالفتاح السيسي قد جدد مطالبته للحوار الوطني بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعاليات الحوار خلال الفترة الحالية والمقبلة.

اهتمام الرئيس بهذه القضايا قد برز منذ خطابه في 2 أبريل

وأضاف المنسق العام أن اهتمام الرئيس بهذه القضايا قد برز منذ خطابه في 2 أبريل بعد أدائه اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، عندما وضع «حماية وصون أمن مصر القومي»، في مقدمة المحاور السبعة لمهام فترة الرئاسة الجديدة، وقد طالب الرئيس بعدها بأيام في إفطار الأسرة المصرية، الحوار الوطني بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن جلساته، نظرا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

وأردف المنسق العام بأن مجلس أمناء الحوار الوطني قد استجاب في اجتماعه التالي مباشرة لهذه الدعوة الرئاسية، مؤكدا بالإجماع على دعم ومساندة الموقف المصري، الذي تميز بالصلابة والجدية تجاه القضية الفلسطينية، التي أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي مراراً وتكراراً على أنها تعتبر قضية القضايا، وهى التي تحفظ للإقليم استقراره، ولا حل لها سوى بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، رافضاً التهجير وتصفية القضية، وأي مساس بالأمن القومي المصري وسيادة مصر الكاملة على أراضيها.

أهمية وضرورة استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية

وأكد المجلس في بيانه حينها على أهمية وضرورة استمرار الاصطفاف الشعبي والسياسي حول القيادة السياسية ومواقفها المبدئية والعملية الثابتة والحاسمة في ظل الأوضاع الدقيقة الراهنة.

وأضاف المنسق العام للحوار الوطني، أنه في ظل مطالبة الرئيس الأخيرة بعد النذر الخطيرة لاتساع الصراع في المنطقة كلها، فإنه سيكون مطروحا على مجلس أمناء الحوار في اجتماعه المقرر غدا الاثنين، مناقشة وتحديد الخطوط العريضة للجلسات التي ستناقش قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، بحيث يتم بعد عقدها، رفع توصياتها كالمعتاد للرئيس ليتخذ بشأنها ما يراه مناسبا.

مقالات مشابهة

  • مجلس أمناء الحوار الوطني يناقش قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • الحوار الوطني: الأمن القومي على رأس الأولويات لمواجهة التصعيد الإقليمي
  • تفاصيل جلسة الحوار الوطني اليوم لمناقشة الدعم وقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية
  • الحوار الوطني يعقد جلسته اليوم لمناقشة ملفي الدعم والأمن القومي
  • الجيش الأوكراني: هجمات جوية تستهدف كييف
  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • هجوم روسي بالمسيرات على كييف.. والجيش الأوكراني يتصدى
  • الجيش الأوكراني: الدفاعات الجوية تتصدى لهجوم روسي بالمسيرات على العاصمة كييف
  • جمال الكشكي: جلسات الحوار الوطني غدا تركز على الأمن القومي والدعم النقدي
  • استجابة للرئيس السيسي.. الحوار الوطني يحدد غدا الخطوط العريضة لجلسات الأمن القومي