الاقتصاد نيوز - بغداد

أكدت مديرية زراعة صلاح الدين، الثلاثاء، أن 50% من فلاحي المحافظة يعتمدون في زراعتهم على طرق الري الحديثة.

وقال مدير زراعة صلاح الدين عباس طه عباس، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة وفرت المرشات الحديثة للمزارعين وبأقساط تمتد إلى 10 سنوات و50% من فلاحي محافظة صلاح الدين يعتمدون في زراعتهم على طرق الري الحديثة عبر 13 ألف مرشة حديثة في المحافظة".

وأضاف عباس، أن "محافظة صلاح الدين تعد من المحافظات المتميزة بالزراعة، ولها حساب خاص بالمعادلة في القطاع الزراعي وندعو لتجهيز بقية الفلاحين بالمرشات خاصة من فقدوها بسبب عصابات داعش الإرهابية".

وأوضح، أنه "تم توجيه الفلاحين بضرورة الاعتماد على طرق الري الحديثة والتقليل من استخدام المياه من أجل التغلب على شحة المياة وتوجيه الفلاحين أيضا باستخدام المرشات المحورية"، لافتا، إلى أن "الخطة التي تم وضعها تأتي لتطوير القطاع الزراعي والتغلب على شحة المياه في العراق بشكل عام ومحافظة صلاح الدين بشكل خاص".

وتابع عباس، أن "مديرية الزراعة في صلاح الدين طالبت وزارة الزراعة من خلال اجتماعها مع الوزير والمديرين العامين، بزيادة كمية المرشات المحورية لمحافظة صلاح الدين، كونها محافظة زراعية تمتلك مساحات كبيرة من الأراضي الصحراوية والتي تستغل في زراعة المحاصيل الإستراتيجية، منها الحنطة والشعير والذرة الصفراء".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار صلاح الدین

إقرأ أيضاً:

انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الإستراتيجية مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح وتحقيق الأمن الغذائي المصري كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها، أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية أن ما تم توريده اليوم من الأقماح بلغ ٦١٤٣١ طن و ٧٥٩ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.

وأشارت وكيل وزارة التموين بالشرقية إلى أن تكون درجة نظافة القمح الواردة على السيارة بدرجة نظافة واحدة وفي حالة الحمولات التي تحتوي على قطعتين (وش ومقطورة ) أن يكون وزن المقطورة منفصلاً عن وزن الوش ويدون في محضر الفرز الوزن ودرجة النظافة للمقطورة.

وشدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد كذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

مقالات مشابهة

  • بعد إحالة التقرير للحكومة.. 19 توصية لـ "الشيوخ" بشأن تطبيق نظم الري الحديث
  • تهدد زراعة الذرة.. ما لا تعرفه عن دودة الحشد
  • انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح لشون وصوامع محافظة الشرقية
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • رفح الفلسطينية تشهد تمركز للآليات العسكرية بطول محور صلاح الدين
  • تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014 - عاجل
  • شمل ملفات هامة.. نقيب الفلاحين يكشف تفاصيل اللقاء الأول لوزير الزراعة
  • للموسم الثاني على التوالي.. حرمان واسط من زراعة الشلب
  • حرمتها من زراعة الشلب.. الزراعة تقر خطة واسط للموسم الصيفي
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية إلى 610870 ألف طن