روسيا – تسعى روسيا والصين والولايات المتحدة إلى تزويد جيوشها في المستقبل بأحدث الطائرات الحربية للجيل السادس.

أعاد الفريق الأول الطيار الروسي فيكتور بونداريف مؤخرا إلى الأذهان أحدث مقاتلة جوفضائية روسية فريدة من نوعها أطلق عليها “ميغ – 41”.

وقال الطيار الروسي ونائب رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للبرلمان الروسي) إن تلك المقاتلة الاعتراضية البعيدة المدى من الجيل السادس  تلفت على مدى أعوام انتباه الخبراء في بلدان العالم الكثيرة.

فيما قال مدير عام معهد الأنظمة الجوية للدراسات العلمية سيرغي خوخلوف أن الاختلاف الرئيسي لمقاتلات الجيل السادس عن الجيل الخامس ينحصر في أنها ستكون طائرات مسيّرة مع الاحتفاظ بوظيفة قيادتها من قبل الطيار. أما بقية المواصفات فهي عبارة عن تطوير لما هو عليه في الجيل الخامس، لكنها أسرع وأكثر قابلية للمناورة وتخفيا عن الرادارات مقارنة بمقاتلة “ميغ – 31” الاعتراضية.

نموذج مستقبلي واعد من مقاتلة “ميغ – 51” الاعتراضية الجو – فضائية

ومضى قائلا:” إذن فبعد الجمع بين كل المعلومات الواردة من مصادر مختلفة  يمكننا القول إن مواصفات مقاتلة “ميغ – 41” الاعتراضية الفرط صوتية الشبحية للجيل السادس ستكون كما يلي:  تصل سرعتها 6000 كلم/ساعة، مدى عملها 1500 كلم، الارتفاع العملي لتحليقها 100 كلم. وستضم أسلحتها صواريخ “إر – 75 إم” الفرط صوتية التي تطلق إلى مسافة 400 كلم في الجو والمدفع الكهرومغناطيسي. ويتم تزويدها محرك يمرر تيارا من الهواء بشكل مباشر”.

وكان إيليا تاراسينكو رئيس شركة “ميكويان” الروسية  التي تولت تصنيع المقاتلة الاعتراضية للجيل السادس يعلن أكثر من مرة عن قدرة “ميغ – 41” على تنفيذ المهام في الفضاء القريب بسرعة تصل 5 ماخ (“نحو 6500 كلم/ساعة)، حيث يمكن أن تتصدى  للأهداف التي تحلق في الفضاء القريب وتهدد روسيا من مدار الأرض، بما في ذلك أقمار “سبيس إكس” الصناعية التابعة للبنتاغون.

من المعلوم أن القوات الجوفضائية الروسية يمكن أن تتسلم مقاتلة “ميغ – 41” الاعتراضية الفضائية قبل انتهاء عمر خدمة مقاتلة “ميغ – 31” الاعتراضية، أي بحلول عام 2028.

أما الفريق أول فيكتور بونداريف وبعض الخبراء الصينيين فكانوا قد أفادوا في وقت سابق بأن طائرات اختبارية أولى من “ميغ – 41” ستسلم للقوات الجوفضائية الروسية بحلول عام 2025.

وحسب وسائل الإعلام الروسية فإن “ميغ – 41 ستحصل كذلك على نظام صاروخي اعتراضي بعيد المدى بوسعه تدمير الصواريخ الفرط صوتية.

بينما تبقى غالبية مواصفات “ميغ – 41” سرية. وانطلاقا من صور فوتوغرافية منشورة فإن مقاتلة الجيل السادس يتم تصميمها بناء على مخطط الجناح الطائر الذي سيضمن لها السرعة الهائلة والقدرة العالية على المنارة والتخفي عن رادارات العدو. ويرجح أن تجمع “ميغ – 41” بين التكنولوجيات الفضائية والمواد المركبة والذكاء الاصطناعي والتصاميم التي تتميز بالتخفي عن الرادارات وتحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة جدا.

المصدر : سبوتنيك

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة الأمين العام الجديد لحلف الناتو يؤكد دعمه لأوكرانيا روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس، أن منظومات الدفاع الجوي اعترضت وأسقطت 113 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات خلال الليل.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه، خلال الليلة الماضية، أحبطت الدفاعات الجوية الروسية محاولة قامت بها القوات الأوكرانية لتنفيذ هجوم باستخدام طائرات مسيرة على أهداف في أراضي روسيا الاتحادية. 
وأضافت أن «أنظمة الدفاع الجوي اعترضت ودمرت 113 طائرة مسيرة، منها 73 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة بيلغورود، و25 طائرة دون طيار فوق أراضي مقاطعة فورونيج، و14 طائرة مسيرة فوق أراضي مقاطعة كورسك وواحدة فوق أراضي مقاطعة بريانسك».
إلى ذلك، تعهد الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي «الناتو» مارك روته، أمس، بتقديم الدعم والمساعدة اللازمين لأوكرانيا لحصولها على عضوية الحلف وضمان انتصارها في الحرب ضد روسيا. 
وقال روته الذي يزور كييف في أول مهمة خارجية له خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي في كييف، إن «الناتو سيظل تحت قيادته ملتزماً بدعم أوكرانيا».
وشدد روته على أنه «كان من المهم بالنسبة له أن تكون أوكرانيا أول بلد يزوره منذ توليه منصبه في أكتوبر الجاري لإيصال رسالة واضحة للشعب الأوكراني وللعالم مفادها أن الناتو يقف إلى جانب أوكرانيا».  
وخلال الزيارة أعلن روته عن تشكيل هيئة للحلف لتنسيق تقديم المساعدة الأمنية والتدريب اللذين سيساعدان على ضمان حصول أوكرانيا على ما تحتاجه في حربها ضد روسيا.
وأشاد روته بالإعلان عن المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا من قبل العديد من حلفاء «الناتو» بما في ذلك دعم واشنطن البالغ 8 مليارات دولار تقريباً. 
وأوضح أن الحلفاء اتفقوا على تعزيز القدرة الصناعية الدفاعية للمساعدة في إعادة بناء «القدرة المحلية» لأوكرانيا.
لكنه في المقابل أقر بأنه رغم تزويد حلفاء «الناتو» أوكرانيا بـ99% من إجمالي المساعدات العسكرية إلا أن ذلك غير كاف، مشيراً إلى موافقة قمة حلف في واشنطن الصيف الماضي على التأكد من قدرة الحلف على تزويد أوكرانيا بمزيد من المعدات والتدريب والدعم. 

مقالات مشابهة

  • من طراز "سو- 25".. كيف أسقطت روسيا طائرة مقاتلة لها بطريق الخطأ؟
  • أوكرانيا: روسيا أسقطت طائرة مقاتلة بالخطأ
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • ينشر غدا الأحد الثانية ظهرا.. يوميات نصر العزة والكرامة.. ماذا حدث في الثانية ظهر السادس من أكتوبر؟
  • تحطم مقاتلة F-18 في إسبانيا
  • "الدفاع الروسية": تدمير مسيرة أوكرانية في أجواء مقاطعة "بيلجورود"
  • روسيا تعلن إحباط هجوم أوكراني بـ 113 «مسيّرة»
  • فيديو.. غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية
  • طائرة F 16 تشتبك مع مقاتلة ميج 29 أمام السيسي وبن زايد.. شاهد
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا