الجزيرة:
2024-07-11@12:58:11 GMT

18 شهيدا أثناء جمع مساعدات أُنزلت جوا شمال غزة

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

18 شهيدا أثناء جمع مساعدات أُنزلت جوا شمال غزة

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة اليوم الثلاثاء أن 18 فلسطينيا استشهدوا خلال يوم واحد بسبب إنزال المساعدات من الطائرات بشكل خاطئ.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي -في بيان- إن عشرات المواطنين الجائعين دخلوا إلى البحر بمحافظة شمالي قطاع غزة، من أجل الحصول على المساعدات التي ألقتها طائرات بشكل خاطئ في البحر بدلا من أن تلقيها على اليابسة.

وأضاف أن 12 من هؤلاء استشهدوا غرقا في حين استشهد 6 بسبب التدافع.

وحمّل البيان الولايات المتحدة وإسرائيل مسؤولية سياسة التجويع والحصار بحق الشعب الفلسطيني، ودعا إلى وقف عمليات إنزال المساعدات التي وصفها بالمسيئة والخاطئة وغير اللائقة وغير المُجدية.

كما طالب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بفتح المعابر البرية بشكل فوري وسريع، من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى الشعب الفلسطيني الذي يعاني الجوع والنقص الحاد في الغذاء.

وكانت مصادر طبية فلسطينية أفادت باستشهاد 9 أشخاص غرقا وفقدان آخرين في البحر خلال محاولتهم الحصول على مساعدات تم إسقاطها جوا شمالي القطاع، مشيرة إلى استشهاد 3 آخرين أثناء تدافع على مساعدات أسقطت جوا في بيت لاهيا.

من جانبه، أكد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني أن أحد موظفي الوكالة الأممية من سكان شمالي قطاع غزة تُوفي غرقا أثناء محاولته الحصول على الطعام.

#فيديو من شمال قطاع #غزة

غرق 13 فلسطيني اثناء محاولتهم الوصول إلى مساعدات تم اسقاطها في شواطئ بيت لاهيا
وأصيب آخرون أثناء محاولتهم إخراج صناديق مايسمى مساعدات إنسانية سقطت في المياه .. pic.twitter.com/mM0UmXxHSf

— PIC | صـور من التـاريخ (@inpic0) March 26, 2024

خطر حقيقي

في غضون ذلك، قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل للجزيرة إن عمليات الإنزال الجوي للمساعدات تشكّل خطرا حقيقيا على حياة المواطنين.

وأضاف بصل أن الخيار الأنسب لتجنب ذلك هو إدخال المساعدات عبر البر، أو -على الأقل- البحث عن آليات آمنة لإنزالها.

وكانت عمليات الإنزال الجوي للمساعدات فوق قطاع غزة قد بدأت مطلع فبراير/شباط الماضي، حيث يتم إنزال صناديق محملة بالأغذية بواسطة المظلات.

وبدأ الأردن عمليات الإنزال الجوي بمشاركة دول بينها فرنسا، ثم انضمت الولايات المتحدة مؤخرا إلى هذه العمليات.

وفي الثامن من مارس/آذار الماضي، استشهد 5  أشخاص وأصيب 10 إثر سقوط سقوط صناديق مساعدات على تجمعات للفلسطينيين شمال مخيم الشاطئ، وفي شارع الجلاء شمال مدينة غزة.

وبعد ذلك بأسبوع، استشهد شخص وأصيب آخرون أثناء تدافع للحصول على مساعدات في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

كما استشهد وأصيب مئات الفلسطينيين في الآونة الأخيرة جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي حشودا فلسطينية تنتظر الحصول على مساعدات في أماكن مختلفة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات على مساعدات الحصول على قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن يرسل 40 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى شمال غزة

عمان- أعلن الأردن، الاثنين 8يوليو2024، إرسال 40 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى مناطق شمال قطاع غزة، رافعا بذلك العدد الإجمالي الذي تم أرسلته عمان إلى القطاع الفلسطيني منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى 2514 شاحنة.

جاء ذلك وفق بيان للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية (رسمية).

وقال البيان إن "قافلة مساعدات إنسانية جديدة عبرت لأهلنا في شمال غزة اليوم الاثنين".

ولفت إلى أن هذه القافلة "تم تسييرها من قبل القوات المسلحة (في المملكة) والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، وبدعم عدد من المؤسسات والمنظمات والجمعيات".

وأوضح أن القافلة تضم 40 شاحنة، تحمل طرودا غذائية ومستلزمات طبية ومحاليل غسيل كلى، حيث سيتم "توزيعها على أهلنا في غزة من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في القطاع".

وأشار الأمين العام للهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية حسين الشبلي إلى ارتفاع العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة منذ ديسمبر وحتى اليوم إلى 2514 شاحنة و53 طائرة عبر مطار العريش شمال شرق مصر، وفق البيان ذاته.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، لا سيما في محافظتي غزة وشمال القطاع، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع.

وتوقف عبور المساعدات من خلال معبر رفح جنوبي القطاع، بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في 7 مايو/ أيار الماضي، فيما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في الـ5 من الشهر نفسه.

وخلفت حرب إسرائيل على غزة بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • 13 شهيدا جراء قصف الاحتلال خانيونس ورفح
  • محافظ شمال سيناء: حريصون على وصول المساعدات إلى أهالينا في غزة
  • 6 شهداء في قصف إسرائيلي بوسط غزة وخان يونس
  • وصول مساعدات إماراتية لإغاثة العائلات النازحة في قطاع غزة
  • ضمن عملية الفارس الشهم3.. وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة وذلك لأول مرة منذ إغلاق معبر رفح
  • وصول قافلة مساعدات إماراتية إلى غزة لإغاثة الأسر الفلسطينية النازحة
  • مساعدات تركية لتخفيف آثار الحرب السودانية
  • مستوطنون يضرمون النار في مساعدات كانت في طريقها إلى غزة
  • الأردن يرسل 40 شاحنة مساعدات غذائية وطبية إلى شمال غزة
  • "الفارس الشهم 3".. إبحار سفينة مساعدات إماراتية بحمولة 5340 طناً إلى غزة ‏