جنيف-سانا

ذكرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة اليوم أن 63285 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم أو فقدوا على طرق الهجرة حول العالم بين عامي 2014 و2023 معظمهم بسبب الغرق.

وأظهر تقرير نشرته المنظمة ضمن مشروعها عن المهاجرين المفقودين أن” غالبية الوفيات والمختفين حدثت في البحر الأبيض المتوسط تليها أفريقيا وآسيا”، حيث كان نحو 60 بالمئة من الوفيات الموثقة مرتبطة بالغرق.

وبحسب بيانات المنظمة، فإن العام الأكثر دموية بالنسبة للمهاجرين خلال السنوات العشر الماضية كان عام 2023 عندما سجلت 8541 حالة وفاة وهو ما يرجع جزئياً إلى الزيادة الحادة في الوفيات في البحر المتوسط.

ورجح التقرير أن تكون الزيادة في الوفيات مرتبطة بزيادة عدد المغادرين، وبالتالي تحطم السفن، مشيرا إلى أن 729 شخصاً على الأقل لقوا حتفهم قبالة السواحل التونسية في عام 2023 مقارنة بنحو 462 في عام 2022 ، كما لفت إلى أنه في جميع السنوات السابقة تم توثيق معظم الوفيات في وسط البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا.

وكانت المنظمة أعلنت مطلع العام الجاري أنها تحتاج لمساعدات بقيمة 7.9 مليارات دولار للقيام بأنشطتها والوفاء بالتزاماتها خلال العام الحالي بهدف إنقاذ الأرواح وحماية البشر المتنقلين وتسهيل سبل الهجرة النظامية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

هشام طلعت مصطفى: نطور مشروع SOUTH MID باستثمارات تريليون جنيه

قال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، إنه يجري تطوير مشروع SOUTH MID بفكر عالمي يضاهي أرقى وأفخم المقاصد العالمية، مثل شواطئ جنوب فرنسان إيطاليا وإسبانيا واليونان.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، لإعلان مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، أن مشروع SOUTH MID يحتوي على مارينا دولية كبيرة لليخوت والسفن السياحية في البحر المتوسط، لتصبح مصر واحدة من أهم الوجهات السياحية الواعدة والأكثر جذبا للسياحة في البحر المتوسط.

وتابع: «الوصول إلى المشروع من مطار العلمين الدولي يستغرق 15 دقيقة بالسيارة، ويجري تطوير المشروع على مساحة 23 مليون متر مربع باستثمارات تريليون جنيه أي ما يعادل 21 مليار دولار أمريكي من خلال مجموعة طلعت مصطفى التي لها تاريخ طويل مشهود في تطوير المدن الحديثة والمتكاملة والذكية والفنادق ذات السمعة الفريدة التي قامت بتطوير داخل جمهورية مصر».

وواصل ن الدولة أعادت مؤخرا تخطيط الساحل الشمالي الغربي الذي يتمتع بميزة نسبية غير موجودة في كثير من بلاد حوض البحر المتوسط حيث اعتدال المناح على مدار العام، والشواطئ وطبيعة البحر، فضلا عن تمتع بطقس لطيف في شهور الصيف، لافتا إلى أن الدولة اتجهت لإجراء تغيير استراتيجي في مراكز جذب كبيرة لتعظيم العوائد الصحية والترفيهية والخدمية والاستمتاع بهذه الإمكانيات الكبيرة.

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM
  • مأساة التدافع المروّع.. أكثر من 100 شخص لقوا حتفهم خلال تجمع ديني شمال الهند
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • حرس السواحل يعترض 9000 مهاجر منذ بداية 2024
  • طلاب البحر الاحمر.. الإنجليزى فى مستوى الطالب المتوسط
  • هشام طلعت مصطفى: نطور مشروع SOUTH MID باستثمارات تريليون جنيه
  • البعثة الدائمة للسودان في نيويورك.. متابعة مستمرة وحضور طاغٍ
  • أهالي الفيوم يشيعون جنازة 3 أشخاص لقوا مصرعهم في حريق منزل بليبيا