وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى العاصمة الإيرانية طهران اليوم الثلاثاء، في أول رحلة له بعد تبني مجلس الأمن الدولي قرار وقف إطلاق النار في غزة.

اعلان

وتتزامن الزيارة كذلك مع إصرار إسرائيلي على اجتياح مدينة رفح، أقصى جنوب القطاع.

التقى هنية بوزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ويلتقي مسؤولين إيرانيين آخرين حسب وكالة الأنباء الإيرانية.

وقال هنية في مؤتمر صحفي عقده في طهران إن قرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار يؤشر إلى "عزلة غير مسبوقة يعيشها الاحتلال الإسرائيلي"، وأضاف أن الولايات المتحدة غير قادرة على فرض إرادتها على المجتمع الدولي.

وتخوض حماس وإسرائيل مفاوضات برعاية مجموعة من الدول، لكنها لم تتوصل حتى الآن لاتفاق هدنة أو تبادل للأسرى والمحتجزين.

وتعتبر إيران أبرز الداعمين لحماس مؤخرًا، وقامت فصائل موالية لها في العراق ولبنان وسوريا واليمن بقصف مواقع ومصالح أمريكية ردًا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

هنية في رسالة إلى بلينكن الذي يزور المنطقة: يجب التركيز على وقف الحرب على غزةهنية: على دول الطوق أن تكسر مؤامرة التجويع في شمال غزة وإسرائيل نجحت فقط في قتل الأطفال والنساء

وتأتي الزيارة كذلك وسط توترات بالعلاقات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بدأت برفض واشنطن الاجتياح البري لرفح ولم تنتهِ بعدم استخدام الولايات المتحدة حق النقض ضد القرار الذي صوت عليه مجلس الأمن أمس الاثنين، بخصوص وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وعلى إثرها ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة لوفد إسرائيلي كانت مقررة إلى واشنطن، الأمر الذي وصفه البيت الأبيض بـ"المحير".

ورحبت حماس أمس الإثنين بقرار مجلس الأمن، وقالت إنها على استعداد "لتبادل فوري للرهائن".

المصادر الإضافية • ا ب / وكالات

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من هم المتهمون الذين نفذوا هجوم موسكو الدامي؟ غارة إسرائيلية تقتل 21 شخصًا من عائلتين في دير البلح استقالة وزير من حكومة الطوارئ الإسرائيلية والخلاف يشتد بين نتنياهو وغانتس إسرائيل إيران حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. التغطية مستمرة| ترحيب فلسطيني بوقف إطلاق النار في غزة وتحذير أمريكي من اجتياح إسرائيلي لرفح يعرض الآن Next كيف وظفت إسرائيل حربها على غزة لتطوير طائرة أورون للتجسس.. بمليار دولار؟ يعرض الآن Next فيديو جديد يفند رواية مسعف إسرائيلي زعم أن مقاتلي حماس اغتصبوا شقيقتين إسرائيليتين في بئيري يعرض الآن Next المفوضية الأوروبية تحقق بامتثال آبل وميتا وغوغل بقانون الأسواق الرقمية الأوروبية يعرض الآن Next المنظمة الدولية للهجرة: أكثر من 63 ألف وفاة خلال عقد والوضع يزداد خطورة اعلانالاكثر قراءة تغطية مستمرة| مجلس الأمن يتبنى قرارا بوقف "فوري لإطلاق النار" في غزة والبيت الأبيض يعتبره غير ملزم دون "فيتو".. مجلس الأمن يتبنى قرارا لوقف إطلاق النار في غزة خلال رمضان مروحيات روسية "أم آي - 35" تقصف مواقع أوكرانية حرب غزة في يومها الـ170| غارات على وسط القطاع ومفاوضات الهدنة في قطر لم تحقق أي تقدم حتى الآن شاهد: تحت حراسة مشددة.. إسرائيليون يحتفلون بعيد المساخر في الخليل بمشاركة الوزير بن غفير

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة مجلس الأمن الدولي إسبانيا فلسطين بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط روسيا الاتحاد الأوروبي Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة مجلس الأمن الدولي إسبانيا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية إسرائيل إيران حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسماعيل هنية إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة مجلس الأمن الدولي إسبانيا فلسطين بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط روسيا الاتحاد الأوروبي السياسة الأوروبية إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة مجلس الأمن الدولي إسبانيا السياسة الأوروبية وقف إطلاق النار فی غزة یعرض الآن Next مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أنه يبدو أن حركة حماس تخلت مؤخرا عن مطلبها الذي تمسكت به طويلًا بأن تتعهد إسرائيل بإنهاء الحرب كجزء من أي اتفاق لوقف إطلاق النار.

وحسب الوكالة الأمريكية، فقد أثار هذا التحول المفاجئ آمالًا جديدة في إحراز تقدم في المفاوضات التي تتم بوساطة دولية، حسبما يعتقد العديد من المسؤولين في الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

وقالت الوكالة إن قادة حماس في غزة حثوا قادة الحركة في الخارج على قبول مقترح الرئيس بايدن بشأن وقف إطلاق النار.

وأضافت أن رسالة قادة حماس في غزة للقادة في الخارج توحي بحدوث انقسامات داخل الحركة، واستعداد بين كبار القادة بالحركة للتوصل إلى اتفاق سريعًا، حتى لو لم يكن المسؤول الأعلى لحماس في غزة، يحيى السنوار، في عجلة من أمره.

ورفض المسؤولون الأمريكيون التعليق على الاتصالات.

لكن شخص مطلع على الاستخبارات الغربية تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، قائلًا إن قيادة المجموعة تدرك أن قواتها تكبدت خسائر فادحة، وقد ساعد ذلك حماس على الاقتراب من اتفاق وقف إطلاق النار.

وأوضح مسؤولان أمريكيان أن الأمريكيين يدركون الانقسامات الداخلية داخل حماس، وأن تلك الانقسامات والدمار في غزة أو ضغوط الوصول للاتفاق ربما كانت عوامل في تخفيف مطالب الحركة بالتوصل إلى اتفاق.

فيما نفى المتحدث باسم حماس جهاد طه أي تلميحات بوجود انقسامات داخل الحركة.

وقال إن “موقف الحركة موحد ويتبلور من خلال الإطار التنظيمي للقيادة”.

 

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي: من الحماقة وقف حرب غزة الآن
  • الحرب الإسرائيلية على غزة تدخل شهرها العاشر
  • حماس تتخلى عن مطلبها بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي يشارك في محادثات وقف إطلاق النار بالقاهرة
  • قانون ألماني جديد يحظر رمز "المثلث الأحمر" الخاص بحماس
  • حماس والجبهة الديمقراطية تبحثان جهود وقف الحرب على غزة
  • وكالة الأنباء الفرنسية: حماس تتوقع ردا من إسرائيل حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار غدا
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • انفراجة في مساعي التهدئة بعد رد حماس الأخير
  • نصر الله يبحث مع وفد حماس تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة