شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن أبو الحسن علي بن سعد حكم الأندلس الصغرى 20 عاما ومات منفيا، أبو الحسن علي بن سعد حكم الأندلس الصغرى 20 عاما ومات منفياروبرتو أنريكيث في دور أبي الحسن علي بن سعد في مسلسل إيسابيلا .،بحسب ما نشر الجزيرة نت، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات أبو الحسن علي بن سعد.

. حكم "الأندلس الصغرى" 20 عاما ومات منفيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

أبو الحسن علي بن سعد.. حكم "الأندلس الصغرى" 20 عاما...
أبو الحسن علي بن سعد.. حكم "الأندلس الصغرى" 20 عاما ومات منفياروبرتو أنريكيث في دور أبي الحسن علي بن سعد في مسلسل "إيسابيلا" (إلريتوهيستوريكو)

أبو الحسن علي بن سعد، أمير وزعيم أندلسي ومن آخر حكام مملكة غرناطة المسلمة في شبه الجزيرة الإيبيرية. رغم الاستقرار وتحقيق بعض الانتصارات في بداية حكمه فقد أدت النزاعات الداخلية في بلاطه إلى تقويض أركان المملكة والتمهيد لسقوطها النهائي في أيدي ملوك قشتالة، وهو ما رسم نهاية آخر سلطنة مسلمة في الأندلس.

المولد والنشأة

وُلد أبو الحسن علي بن سعد بن علي بن يوسف الخزرجي المعروف بـ "الغالب بالله" و"مولاي إسماعيل" و"مولاي الحسن" (في الأرشيف الإسباني) في غرناطة قبل عام 840هـ (أي بين عامي 1436 و1437 ميلادية)، ونشأ فيها في كنف أميرها والده سعد.

كان هو الأكبر بين 3 إخوة، يليه أخوه محمد المعروف بـ"الزغل" (تولى السلطة لأكثر من فترة)، ثم أخوه يوسف.

تميّز أبو الحسن بالنشاط والحيوية، كما وُصف بالشجاعة والإقدام والاهتمام بالعلم وتشجيع العلماء ومنح الجوائز الكبيرة للشعراء.

تزوج من ابنة عمه عائشة الحرة، كريمة عمه السلطان محمد التاسع أبي عبد الله الأيسر. وقد أنجبت له 3 أبناء، هم محمد، الذي عرف بأبي عبد الله محمد الثاني عشر "الصغير"، وكان آخر أمراء غرناطة، ويوسف وأخ ثالث توفي في أحد الأوبئة، إضافة إلى أخت وحيدة.

وقد أنجب أبو الحسن كذلك ابنين هما سعد ونصر من سيدة عُرفت في المصادر العربية باسم ثُرية، وهي أسيرة رومية اعتنقت الإسلام. وقد كان لما اعتُبر ميله إليها وإلى ابنيه منها دور معتبر في إذكاء التوتر الداخلي في البلاط.

وقد عادت ثرية إلى ديانتها المسيحية بعد سقوط غرناطة، حيث عُرفت في المصادر الإسبانية باسم "إيزابيلا دي غرانادا" و"إيزابيلا دي سوليس"، وكذلك تنصر ابناها من أبي الحسن وعُمدا وعُرفا باسمين مسيحيين هما فرناندو وخوان.

دولة بني نصر حكمت جنوب الأندلس قرنين ونصف وأسقطتها النزاعات الداخلية وزحف الممالك المسيحية (إلريتوهيستوريكو) الأدوار العسكرية والسياسية

يرجع أول ظهور لأبي الحسن على المسرح السياسي والعسكري إلى مشاركته مع والده سعد بن علي في المناورات التي باشرها لاستعادة العرش بعد عزله عن الحكم عام 1455.

وضمن هذا السياق، كان على أبي الحسن أن يقيم في بلاط ملك قشتالة إنريكي الرابع مبعوثا شخصيا لوالده سعد، وضامنا لإثبات إخلاصه في التحالف الذي بموجبه تلقّى دعم قشتالة لاستعادة عرش غرناطة.

وكان الأمير الشاب مصحوبا في هذه الإقامة بوزير أبيه وشخصيات بارزة من الموالين له داخل البلاط النصري في غرناطة، إضافة إلى نحو 150 من الفرسان الغرناطيين.

اضطلع أبو الحسن بشكل خاص بمهمات الترجمة والمفاوضات والتنسيق بين والده وحليفه ملك قشتالة، حيث كان أبو الحسن يجيد اللغة القشتالية، كما شارك في المجهود الحربي إلى جانب والده.

استقر أبو الحسن مع والده بعد أن استعاد عرشه، وكان واليا له على ألمرية جنوب شرق الأندلس، كما بعثه إلى جبال البُشرّات حيث كان يتحصّن غريمه محمد الأحنف. ونجح أبو الحسن في القبض عليه وإحضاره مع ابنيه إلى غرناطة حيث كان مصيرهم الإعدام في ساحة الأسود.

في سدة الحكم

في مارس/آذار 1458 كان أبو الحسن يتولى حكم ألمرية، كما بدأ على الأقل منذ 863 هـ (1459م) مباشرة بعض مهمات الحكم المركزي في غرناطة، حيث يظهر اسمه في بعض الوثائق بلقب "الغالب بالله"، بينما كان لا يزال رسميا وليا للعهد، وكان والده في عمر متقدم.

وكان من أنشطته في هذه المرحلة شن حملات للرد على هجمات القشتاليين، إحداها في 11 أبريل/نيسان 1462 باتجاه نواحي إشبيلية جنوب الأندلس، وكُلّلت الحملة بنجاح نسبي، إذ أثخن في القشتاليين وغنم الكثير من الماشية لكنه هُزم في عودته، ووقع بعدها هدنة مدتها 8 أشهر مع إنريكي الرابع.

بعد سنوات من ممارسة الحكم الفعلي، صعد أبو الحسن إلى سدة الحكم في منتصف محرم 869هـ (سبتمبر/أيلول 1464م)، وذلك بعد عزل والده سعد بتشجيع من القبيلة الغرناطية بني سراج، وأخرج والده من الحمراء وألجأه إلى مالقة في الجنوب.

وأمام استغلال ملك قشتالة إنريكي الرابع للأزمة الداخلية واستعداده لشن هجوم على غرناطة، تراجع أبو الحسن عن انقلابه وأعاد إلى والده ألقاب العرش.

ولم يستمر هذا الوضع إلا بضعة شهور، إذ توفي والده نهاية 869 هجرية (أغسطس/آب 1465)، ومن ثم بدأ الحكم الفعلي لأبي الحسن علي بن سعد.

في مواجهة النخبة

رغم أنه لم يكن غريبا على مناورات البلاط، حيث كان ولي عهد وحاكما بالفعل، فقد برزت أولى التحديات التي اعترضت أبا الحسن في الاستقلال بتدبير الملك الذي ورثه.

كان والده سعد واقعا تحت سيطرة النخبة الغرناطية و"محجورا للقواد" وفق عبارة المؤلف المجهول لكتاب "نبذة العصر في أخبار ملوك بني نصر"، الذي كتب في آخر أيام غرناطة.

وواجه أبو الحسن اضطرابات وثورات داخلية مع مقاومة أعيان غرناطة توجهه نحو الاستقلال عنهم. فقد دعوا لأخيه الأصغر محمد بن سعد "الزغل" في مالقة، لكن دهاء أبي الحسن قاده إلى تعبئة العامة الذين وعدهم بـ"إصلاح الشأن وإظهار الأحكام وإقامة الشريعة".

وأمام هذه الإستراتيجية التي أثبتت فعاليتها، مالت العامة إليه وضيق الخناق على خصومه، لا سيما بعد أن دخل أخوه "الزغل" في طاعته، وانتهت هذه الثورة بحصاره المتمردين في مالقة ونجاحه في التخلص من قادتهم.

قمة "مولاي الحسن" قرب غرناطة التي تزعم بعض الروايات أنه دُفن فيها (غيتي) فترة من الهدوء

بعد هذه التطورات "هابته النصارى وصالحته وكثر الخير وانبسطت الأرزاق، ودانت له جميع بلاد الأندلس ولم يبق له فيها معاند"، كما يروي صاحب كتاب "النبذة".

والمقصود بالأندلس في هذا السياق "الأندلس الصغرى"، أو الجيب المسلم المتبقي في أقصى جنوب الأندلس التاريخية كغرناطة والحواضر الداخلة في أعمالها، ومنها ألمرية ومالقة ورُندة وبسطة

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أبو الحسن علي بن سعد.. حكم "الأندلس الصغرى" 20 عاما ومات منفيا وتم نقلها من الجزيرة نت نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مسلسل ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس حیث کان

إقرأ أيضاً:

طقس الإمارات.. صحو إلى غائم جزئياً ومغبر أحياناً غداً السبت

أبوظبي- وام
توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون الطقس غداً (السبت)، صحواً إلى غائم جزئياً ومغبراً أحياناً، مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحياناً نهاراً مع غبار مثار ومحمل أحياناً من الغرب وشمال الخليج العربي.
وذكر المركز، في بيانه اليومي حول حالة الطقس المتوقعة، أن الرياح ستكون جنوبية غربية إلى شمالية غربية / 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/ س، ويكون الموج في الخليج العربي خفيفاً ويحدث المد الأول عند الساعة 15:13 والمد الثاني عند الساعة 00:48 والجزر الأول عند الساعة 07:44 والجزر الثاني عند الساعة 18:28.
وفي بحر عمان يكون الموج خفيفاً ويحدث المد الأول عند الساعة 10:46 والمد الثاني عند الساعة 21:26، والجزر الأول عند الساعة 16:32 والجزر الثاني عند الساعة 04:27.
وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة ونسب الرطوبة العظمى والصغرى المتوقعة غداً:
المدينة الحرارة العظمى الحرارة الصغرى الرطوبة العظمى الرطوبة الصغرى
أبوظبي 41 30 75 15
دبي 41 31 85 20
الشارقة 42 30 80 15
عجمان 41 32 90 20
أم القيوين 41 31 90 15
رأس الخيمة 44 28 85 25
الفجيرة 40 33 70 20
العـين 43 30 20 15
ليوا 44 30 30 10
الرويس 43 29 70 20
السلع 45 33 70 15
دلـمـا 41 32 65 20
طنب الكبرى / الصغرى 37 33 70 20
أبو موسى 37 34 70 20.

مقالات مشابهة

  • طقس الإمارات.. صحو إلى غائم جزئياً ومغبر أحياناً غداً السبت
  • لعلك فهمت وفقهت يا فتى!
  • محاولة اغتيال «مليقطة».. محور لقاء «اللافي» بأعيان حي الأندلس والزنتان
  • “اللافي” يلتقي ممثلين عن أعيان وحكماء بلديات حي الأندلس والزنتان وعدد من مدن الجبل
  • طقس الإمارات.. صحو نهاراً ورطب ليلاً غداً الجمعة
  • سعيد بن كلفوت يصدر كتابه الأول “دمعة الأندلس”
  • فيلم جديد بعنوان RIP لبن أفليك ومات ديمون.. هل غيّرا رأيهما في نتفلكس؟
  • احمد الحسن
  • طقس الإمارات غداً الخميس.. مغبر وغائم جزئياً أحياناً
  • درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأربعاء 3 يوليو في اليمن