قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن الدراويش كانت لهم الكثير من التعريفات بين أهل العلم وأهل اللغة وأهل الله، لكن المصريين اصطلحوا على أن الدرويش هو من يبحث عن الطريق إلى الله، وهو من يتقرب إلى الله بالعلم أو السعي أو العزلة أو العمل أو غير ذلك من الأمر.

الدراويش يبحثون عن الطريق الصحيح

وأضافت «الخلالي»، خلال تقديم برنامج «مملكة الدراويش»، على شاشة قناة «الحياة»، أن الدراويش تاهوا وهم يبحثون عن الطريق ونسوا أن الملك كله لله، لافتة إلى أنه كان للتصوف في قلب المصريين وقلب المسلمين الكثير من المقامات المبنية على العلم، وعلى سائر الأنبياء المرسلين، وعلى أصحابهم ومتابعهم أجمعين.

التصوف علم قائم بذاته له قواعد وشيوخ

وتابعت أن التصوف علم قائم بذاته له قواعد وشيوخ ونهجه القرآن والسنة النبوية المطهرة ومقاماته كثيرة في قلوب المصريين ومؤصلة لروحانياتهم، موضحة أن الإمام أبو القاسم القشيري عام 437 من الهجرة، تحدث عن كثيرا من أهل التصوف، وعن كثيرا من أهل الله هو وصف مسالكهم ودربهم وأخلاقهم وأفعالهم وكيف كانوا يتقربون إلى الله.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصواء الخلالي الدراويش مملكة

إقرأ أيضاً:

أيهما أفضل يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل ؟

قال الدكتور مجدى عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، إن قيام الليل والصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم الجمعة من أفضل الأعمال، فأيهما أفضل؟

أيهما أفضل يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل ؟

وأضاف عاشور، خلال لقائه ببرنامج "دقيقة فقهية"، في إجابته عن سؤال «أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟»، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين لنا وظائف الأوقات، أي أنه قال فى وقت الصلاة علينا أن نركع ونسجد ونقوم ولا نقرأ القرآن إلا في حال القيام فقط وهو الذى بين لنا هذا، كذلك بين لنا أن الاستغفار أولى في الثلث الأخير من الليل بدلا من قراءة القرآن.

وأشار إلى أن الأوقات التي بين لنا فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم أعمالا محددة لها فضائلها وعلينا أن نلتزم بها لنأخذ هذا الثواب، ثم بعد ذلك نقرأ القرآن في أي وقت، مُشيرًا إلى أن الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هي الأفضل في يوم الجمعة من قراءة القرآن.

كيفية صلاة قيام الليل


الأفضل في صلاة الليل أن تكون مثنى مثنى، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «صلاةُ اللَّيل مثنى مثنى، فإذا خَشي أحدُكمُ الصُّبح، صلَّى ركعةً واحدةً تُوترُ له ما قد صلَّى وأقل الوتر ركعة واحدة يصليها بعد صلاة العشاء، فإن أوتر بثلاث ركعات فالأفضل أن يسلّم بعد الركعتين ويأتي بواحدة، وإن أوتر بخمسة فيسلم بعد كل ركعتين ومن ثمّ يأتي بركعة واحدة، ويراعي في صلاته الطمأنينة وعدم العجلة والنقر، فيخشع في صلاته ولا يتعجل فيها، فأن يصلي عددًا قليلًا من الركعات بخشوعٍ وطمأنينةٍ؛ خيرٌ له مما هو أكثر بلا خشوع.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل


يقوم المسلم بأداء ركعتين ركعتين، والمقصود أن يسلّم بعد كلّ ركعتين يؤدّيهما، ثمّ يؤدّي الوتر، وذلك اقتداءً بفعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في قيامه، وإن خاف المسلم أن يدرك صلاة الصّبح وهو لم يوتر بعد فيجوز له أن يوتر بركعةٍ واحدةٍ، يتلو فيها بعد سورة الفاتحة سورة الإخلاص، ثمّ يدعو دعاء القنوت.

وصلاة قيام اللّيل تكون في أوّل اللّيل، أو أوسطه، أو آخره، لكن في الآخر أفضل، وهو الثّلث الأخير، وعددها من حيث الأفضل أن تصلّى إحدى عشر ركعة، أو ثلاثة عشر ركعة، ومن السّنة أن يقوم المسلم بترتيل الآيات الكريمة عند القراءة، وقراءة ما تيسرّ له من القرآن الكريم، ومن المستحبّ عند القراءة أن يستعيذ بالله عند قراءة الآيات التي فيها وعيد، وأن يسأل الله الرحمة عند الآيات التي فيها رحمة، وأن يسبّح حينما تمرّ به آية تسبيح، وأن يطمئنّ في صلاته، ويخشع في ركوعه وسجوده.

والوتر إما أن يكون ركعةً واحدةً، أو ثلاثًا، أو خمسًا، أو سبعًا، أو تسعًا، فعدد ركعات الوتر فرديّة، وقد رُوي عن أبي أيّوب الأنصاريّ أنّه قال: « الوترُ حقٌّ، فمن شاءَ أوترَ بخمسٍ، ومن شاءَ أوترَ بثلاثٍ، ومن شاءَ أوترَ بواحدةٍ».

مقالات مشابهة

  • النعيمي: قُراء القرآن سفراء لرسالة الإسلام السامية
  • حكم حجاب المرأة المسلمة في الإسلام
  • دعاء النبي قبل النوم .. ردد هذه الأدعية النبوية للحفظ من كل مكروه
  • إمام المسجد الحرام: الآيات القرآنية والأحاديث النبوية البَلْسَم والشِّفاء لكل دَاءٍ عَيَاء
  • إمام الحرم: القرآن شفاء لجميع الأدواء القلبية والبدنية
  • أحمد نعينع يفتتح شعائر صلاة الجمعة بتلاوة القرآن الكريم من مسجد مصر الكبير
  • عالم أزهري: الأوراد في التصوف طريق للتقرب إلى الله
  • أيهما أفضل يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل ؟
  • سنة التدافع وحكمة القصص القرآني.. تفسير الآية 252 من سورة البقرة
  • علي جمعة: القرآن الكريم أثبت نورانية النبي