قال الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، إن كثير من الناس لا يفهم مرادنا الذى نتكلم فيه، ويأخذون بعض النصوص مبتورة من سياقها وسباقها ولحاقها، لافتا إلى أن البعض يقول إن المرأة لا يحترمها الدين، لأنه يعطيها نصف الرجل، فى الميراث وهذا كلام مبتور. 

وأوضح الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج نور الدين" المذاع اليوم الثلاثاء: "هذا كذب والذكورة والانوثة ليس لها علاقة بهذا، لان الأب والأم رجل وامرأة فإذا مات الإبن وله زوجة وأبناء فالأب يأخذ السدس والأم تأخذ السدس، من غير تفريق، أهو الأب لم يأخذ الثلث لأنه ذكر، فى بعض المسائل لا يأخذ الرجل أصلا، فلو مات رجل وله زوجة وأم وابنه وأخت، عم، فالمتبادر للذهن إن العم يدخل، لكن لا فالعصبة تقفل بعضها البعض، فالأم تأخذ السدس، والابنة تأخذ النصف، والزوجة تأخذ الثمن والأخت تأخذ الباقى، والعم لا يأخذ شيئا".

وتابع: "نظام المواريث له نظام ليس عنصرى غير مبنى على النوع، هذا لا وجود، 36 مسألة فى الميراث، فيها المرأة تأخذ والرجل لا يأخذ، فيها المرأة تأخذ ضعف أو مثل الرجل، وكل هذا أمر أخر ومعنى أخر وترتيب أخر".

برنامج نور الدين، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم فى حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذى يقف الآباء أمامها فى حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالى الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون فى البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبنى عندهم وعيًا ويقينًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: برنامج نور الدين علي جمعة ميراث المرأة في الإسلام

إقرأ أيضاً:

هل يقيل أردوغان وزيرين من حكومته؟

أنقرة (زمان التركية) – في حين لا تزال شائعة تقديم وزير الصحة فخر الدين كوجا استقالته إلى الرئيس   رجب طيب أردوغان سارية، فقد ترددت أنباء عن استقالة وزيرين آخرين.

وبالإضافة إلى فخر الدين كوجا، تقول شائعة جديدة إن وزير التجارة البروفيسور الدكتور عمر بولات ووزير العمل والضمان الاجتماعي البروفيسور الدكتور فيدات إيشيخان استقالتهما إلى أردوغان.

وتقول الشائعة إن قرار إقالة الوزراء قد يتم الإعلان عنه بمرسوم سيعلن عنه في منتصف الليل.

يشار إلى أن وزير الصحة فخر الدين كوجا أدى صلاة الجمعة في مسجد تشيليهانه في أوسكودار كوتشوك تشامليجا، وكان معه كوجا عثمان نوري توباش، أحد مؤسسي سلسلة أسواق “بي آي إم” وزعيم جماعة أرينكوي، وعندما سأل المصلون فخر الدين كوجا عما إذا كان قد استقال أم لا، قيل إن كوجا أجاب “إن شاء الله”.

Tags: أنقرةاستقالةاسطنبولالبرلمانالوزراءتركيا

مقالات مشابهة

  • هل حقا تشعر المرأة بالبرد أكثر من الرجل؟
  • هل يقيل أردوغان وزيرين من حكومته؟
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • رئيس صندوق المأذونين: خدمة المرأة لزوجها ليست واجبة (فيديو)
  • تثقيف وتوعية المرأة حول صحتها النفسية والجسدية في ورشة للإعلاميين
  • عالم: القوامة لا تعني تسلط الرجل.. والسوشيال حولت الحياة الزوجية إلى ساحة للمعارك
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • الرجل الأسطورة متحدثا عن أغلى أمنياته: “لو عشت مرة أخرى لكنت اعتنقت الإسلام في العاشرة”!
  • إبراهيم عيسى: أخشى على استقرار الوطن من تيار الإسلام السياسي والإخوان
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة عليها أجر وثواب