بغداد اليوم - بغداد

أعلن وزير الصحة، صالح الحسناوي، اليوم الثلاثاء، (26 آذار 2024)، عن عدد مشاريع المستشفيات المستمرة في مختلف المحافظات، مؤكداً افتتاح عدد كبير منها خلال العام الجاري 2024.

وقال الحسناوي، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم" إنه "من ضمن البرنامج الحكومي لحكومة محمد شياع السوداني، تعمل الوزارة على إكمال المشاريع المتلكئة، حيث يوجد لدينا  40 مستشفى موزعة في مختلف محافظات العراق، قسم منها ضمن الخطة الاستثمارية بتمويل الموازنة الاتحادية، والقسم الآخر ضمن تنمية الأقاليم".

وأشار إلى، أن "هناك عدداً من المستشفيات الكبيرة ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة الصحة، وهي مستشفى الرشاد بسعة 400 سرير ومستشفى الحسينية بسعة 200 سرير ومستشفى المعامل 200 سرير ومستشفى النهروان 200 سرير، فضلاً عن إنشاء جناح خاص جديد بمستشفى الإمام علي (ع)، بسعة 200 سرير، إضافة إلى توسعة مستشفى الشهيد محمد باقر الحكيم في منطقة الشعلة".

وأضاف الحسناوي، أن "العاصمة بغداد تشهد ثلاثة مشاريع كبيرة ضمن تنمية الأقاليم، وهي مستشفى الحرية بسعة 400 سرير، ومستشفى الشعب بسعة 200 سرير، ومستشفى الفضيلية بسعة 200 سرير".

وذكر أن "مشاريع المستشفيات شملت أيضا العديد من المحافظات، وهي الموصل بسعة 400 سرير، والكوت بسعة 400 سرير، والأنبار يوجد عدد من مشاريع المستشفيات بسعة 200 سرير، كركوك 400 سرير، كربلاء المقدسة 300 سرير للنساء والأطفال، وكذلك مشاريع في البصرة وفي مختلف محافظات العراق".

ولفت إلى أن "هذه المؤسسات الصحية المذكورة أعلاه هي قيد الانجاز، وسيكتمل عدد غير قليل منها وسيدخل الخدمة خلال العام الجاري 2024، أما القسم الباقي من المستشفيات فستدخل الخدمة خلال العام القادم 2025، ويبقى جزء قليل من هذه المشاريع لعام 2026".

وأكد الحسناوي أن "وزارته لديها 16 مشروعاً جديداً لإنشاء مستشفيات موزعة في مختلف محافظات العراق، بواقع مستشفى لكل قضاء، سعة 138 سريراً، إضافة لعشر أسرة طوارئ".

وتابع: "كما أن هنالك مشروعاً جديداً لإنشاء مستشفى متطور للأمراض السرطانية بسعة 400 سرير، حيث أكملنا جميع المتطلبات، والآن نحن في مرحلة تخصيص قطعة الأرض، وفي حال تخصيصها سيشرع في بناء هذه المستشفى، وسيكون أحد المستشفيات المتطورة الكبيرة في العراق".

وأشار إلى أنه "تم وضع حجر الأساس لمركز سرطاني متطور في مدينة الصدر، كما ولدينا مراكز للأمراض السرطانية في محافظات المثنى والبصرة وديالى، فضلاً عن  وجود إعداد غير قليلة من المراكز التخصصية لغسيل الكلى وغيرها".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: فی مختلف

إقرأ أيضاً:

محافظ المنوفية يتابع الاعمال الإنشائية لمستشفي الشهداء الجديدة

أكد اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، ضرورة المتابعة الميدانية والدورية لكافة المشروعات التنموية والخدمية التي تتم على أرض المحافظة لخدمة المواطنين.

وأوضح محافظ المنوفية، أنه يتم متابعة الاعمال الإنشائية لمستشفي الشهداء الجديدة، بتكلفة إجمالية "مليار و300 مليون جنيه " ضمن مشروعات الخطة الإستثمارية، والمقامة على مساحة تزيد عن 21 ألف م2 ، وتضم 5 غرف عمليات و 31 أسرة بقسم الغسيل الكلوي و 24 بحضانات الأطفال و 41 أسرة بقسم العناية المركزة و21 باقسام العيادات الخارجية بإجمالي 223 سرير، فضلا عن توفير 450 فرصة عمل جادة.

واضاف محافظ المنوفية أنه يتم متابعة أخر مستجدات الاعمال بمستشفى أشمون الجديدة على مساحة تزيد عن 29 ألف م2 " بتكلفة إجمالية " مليار و350 مليون جنيه " وتضم 6 غرف عمليات وقسم الغسيل الكلوي بواقع 52 كرسي ، وقسم حضانات الأطفال بعدد 42 حضانة وقسم الحروق بواقع 5 أسرة عناية و10 أسرة إقامة ، فضلا عن قسم العناية المركزة بـ 44 سرير، وقسم العيادات الخارجية بـ19 عيادة " وقسم الاستقبال والطوارئ بـ 27 سرير، وقسم الاقامة الداخلية بإجمالي 186 سرير" .

وأشار المحافظ، إلى أن العمل جاري على قدم وساق للمشروعات الطبية لتحقيق أعلى معدلات إنجاز للانتهاء منها وفق البرنامج الزمني المقرر تمهيداً لدخولهم الخدمة أمام المواطنين، حيث تعد المستشفيات بمثابة صرح طبى جديد وإضافة قوية للمنظومة الصحية على أرض المحافظة.

 

مقالات مشابهة

  • وكيل صحة الشرقية يتابع موقف تشغيل مستشفى الرمد الجديد
  • مناوي: الدعم السريع دمّرت جميع المستشفيات بمدافع عالية الدقّة جاءت من الإمارات
  • مودرن فيوتشر يعلن تغيير اسمه رسميًا.. وموعد ظهوره باللوجو الجديد
  • مدير مستشفى غزة الأوروبي: جميع المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية دُمرت بالكامل
  • مسؤول طبي فلسطيني: إخلاء مستشفى غزة الأوروبي ينهي عمل المستشفيات الحكومية بغزة
  • أمصال العقارب.. وصول شحنات إلى المنطقة الجنوبية
  • رفد مستشفى الثورة ومستشفى 21 سبتمبر في الحديدة بأدوية الإسهالات المائية
  • محافظ المنوفية يتابع الاعمال الإنشائية لمستشفي الشهداء الجديدة
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • محافظ المنوفية يتابع الأعمال الإنشائية لمستشفيات الشهداء وأشمون