سجلت أسعار النفط، ارتفاعًا لليوم الثاني على التوالي خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 26-3-2024، بعد أن زادت بأكثر من دولار عند التسوية يوم أمس الاثنين، وسط توقعات بتقلص الإمدادات بسبب تخفيضات الإنتاج الروسية.

أسعار النفط تقترب من 86 دولارا وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات الدولار يتراجع وسط ترقب بيانات التضخم في الولايات المتحدة

 

وارتفع خام برنت 23 سنتا إلى 86.

98 دولار للبرميل، وصعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي 28 سنتا إلى 82.23 دولار،وأغلق الخامان على ارتفاع بمقدار 1.32 دولار عند التسوية في جلسة التداول السابقة وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

وكانت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، "أوابك"، قد نشرت المستجدات الأسبوعية بأسواق النفط العالمية حيث تباينت اتجاهات أسعار النفط في الأسواق الآجلة، حيث حقق خام برنت مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها نحو 0.1%، وسجل خام غرب تكساس خسائر أسبوعية نسبتها نحو 0.5%.

وأشار التقرير إلى أن العوامل الرئيسية التي دعمت أسعار النفط الخام تضمنت مؤشرات ارتفاع الطلب على النفط المرتبطة بالنمو الاقتصادي في الصين أكبر مستورد عالمى للنفط، حيث تجاوز الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة التوقعات وكذلك تقييد إمدادات المنتجات النفطية المكررة على خلفية استمرار استهداف المصافى النفط الروسية الذي تسبب في توقف نحو 7% أو 350 ألف برميل يوميا من طاقتها التكريرية.

وأضاف التقرير، كذلك انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية للأسبوع الثاني على التوالي، في ظل ارتفاع الصادرات بأكبر وتيرة منذ أكتوبر 2023، واستمرار تعافي نشاط مصافي التكرير، وتراجع مخزونات الغازولين للأسبوع السابع على التوالى، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ شهر ديسمبر 2023، تزامناً مع الانخفاض في صافي الواردات.

وتابع التقرير،إشارة وزارة الطاقة الأمريكية إلى التوجه نحو إعادة ملء مخزونات النفط الخام الاستراتيجية خلال العام الحالي لتبلغ أو تتجاوز المستوى السابق لبيع 180 مليون برميل قبل عامين وإعادة التشغيل الكامل لمصفاة Whiting التي تبلغ طاقتها التكريرية 435 ألف برميل يومياعقب توقفها بسبب انقطاع الكهرباء في الشهر الماضى، مما يدعم الطلب على النفط.

روسيا تطالب بخفض إنتاج النفط

وطلبت روسيا من شركات النفط التابعة لها خفض الإنتاج لتحقيق هدف منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، وهو تسعة ملايين برميل يوميا.

وفي أواخر فبراير، كانت روسيا تنتج نحو 9.5 مليون برميل يوميا.

وفي الوقت نفسه، استمرت الهجمات الأوكرانية على مصافي النفط الروسية، واضطرت مصفاة "كويبيشيف" الروسية إلى وقف نصف طاقتها الانتاجية بعد اندلاع حريق هناك صباح السبت.

وفيما يخص توترات الشرق الأوسط، اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الاثنين، قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد امتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

لكن المحللين ليسوا واثقين من أن التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة سيوقف هجمات جماعة الحوثي اليمنية والتي أدت إلى تعطيل طرق الشحن في البحر الأحمر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار النفط تعاملات اليوم خام برنت العقود الآجلة للخام الأمريكي منظمة الأقطار العربية أوابك أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين، مدعومة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك + في الربع الثالث.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.16 دولار للبرميل ، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 81.71 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان نحو ستة بالمئة في يونيو حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • العملة الصعبة تستقر لليوم الثاني على التوالي في أسواق بغداد وأربيل
  • اختبارات المقاولون بالإسكندرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي
  • استمرار إغلاق شواطئ مطروح المفتوحة لليوم الثاني على التوالي
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ54 على التوالي