أخفق مجلس الوزراء اللبناني، اليوم الخميس، في الاجتماع للاتفاق على خليفة لحاكم المصرف المركزي رياض سلامة، الذي ستنتهي ولايته يوم الاثنين المقبل بعد 30 عاما قضاها في المنصب.

القضاء اللبناني يستجوب رياض سلامة ويتركه رهن التحقيق

وذكر موقع "النشرة" أن انعقاد جلسة حكومة تصريف الأعمال المخصصة للبحث في الوضعين المالي والنقدي مع قرب انتهاء ولاية سلامة، والتي كان من المقرر أن تنعقد قبل ظهر الخميس، تعذر، وذلك بسبب فقدان النصاب.

هذا واستعيض عن الجلسة باجتماع تشاوري في مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، على أن تعقد جلسة الموازنة الإثنين.

وقد حضر الجلسة فقط وزير التربية عباس الحلبي، وزير الرياضة جورج كلاس، وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية نجلا رياشي، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير الزراعة عباس الحاج حسن، ونائب رئيس مجلس الوزراء سعادة الشامي.

وبعد فشل انعقاد الجلسة، أصدر ميقاتي بيانا، أشار فيه إلى أنه "كانت أمامنا اليوم فرصة لمعالجة مؤقتة لملف مرتبط بالوضعين المالي والنقدي، وآسف أن الحسابات السياسية للأطراف المعنية داخل الحكومة لها الأولوية على ما عداها، فليتحمل كل طرف المسؤولية عن قرار".

وشدد على أن "الظروف الدقيقة التي يمر بها لبنان ودقة الوضعين المالي والنقدي تتطلب من السادة الوزراء ومختلف القيادات السياسية المعنية أداء استثنائيا لتلافي المزيد من التوترات وتبديد القلق العارم عند جميع اللبنانيين ومعالجة الأوضاع الملحة، والأهم الترفع عن المزايدات والتباهي بالتعطيل الذي لا يخدم أحدا من اللبنانيين إلى أي فئة انتموا، ويزيد من الشلل والتعطيل في المؤسسات".

المصدر: "النشرة" + "الجديد"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار لبنان الحكومة اللبنانية بيروت نجيب ميقاتي

إقرأ أيضاً:

أمر من الملك سلمان بشأن جلسات مجلس الوزراء حال غيابه وولي العهد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، أمرا ملكيا بشأن رئاسة جلسات مجلس الوزراء، إذا لم يحضره الملك أو رئيس المجلس، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أو أي من نوابه. 

وجاء في الأمر الملكي، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أنه "بناءً على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في شأن ما يتصل بعقد اجتماع مجلس الوزراء إذا لم نحضره ولم يحضره رئيس المجلس، وذلك بأن يرأس الاجتماع الأكبر سنًا من أصحاب السمو الملكي أعضاء المجلس الحاضرين".

وأضاف: "يكون انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء – إذا لم نحضره ولم يحضره رئيس المجلس أو أي من نوابه – برئاسة الأكبر سنًا من أعضاء المجلس الحاضرين من أبناء أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود وإن نزلوا". 

وتابع أن ذلك "استثناءً من حكم المادة (7) من نظام مجلس الوزراء الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 13) في شأن رئاسة اجتماعات مجلس الوزراء، ويتم توقيع القرارات التي تصدر في ذلك الاجتماع من رئيس المجلس".

وكان الملك سلمان قد أمر في سبتمبر/ أيلول 2022 بتعيين الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، وزير الدفاع آنذاك، رئيسا لمجلس الوزراء، بعدما كان الملك رئيسا للوزراء، في استثناء من حكم المادة السادسة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، التي تنص على أن الملك هو رئيس الوزراء. 

كما نص الأمر الملكي الصادر في سبتمبر 2022 على أن جلسات مجلس الوزراء التي يحضرها الملك سلمان تكون برئاسته.

السعوديةالأمير محمد بن سلمانالملك سلمان بن عبدالعزيزنشر الخميس، 08 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • أمر من الملك سلمان بشأن جلسات مجلس الوزراء حال غيابه وولي العهد
  • أمر ملكي جديد بخصوص انعقاد الاجتماع المُقرّر لمجلس الوزراء
  • عضو بـ«الشيوخ»: العفو الرئاسي عن 600 سجين يرسخ العلاقة بين الحكومة والمواطن
  • مدبولي يتابع إجراءات تسليم المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة
  • رئيس الوزراء يتابع إجراءات تسليم المرحلة الأولى من مشروع تطوير رأس الحكمة
  • مدبولي: صرف 4.4 مليار جنيه تعويضات للمستحقين في مشروع رأس الحكمة
  • الجلسة الأسبوعية لأمير جازان تناقش “الإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية خلال موجة الأمطار التي تشهدها المنطقة”
  • مجلس الوزراء يوافق على نظام جمع التبرعات
  • مصرف أبو ظبي الإسلامي يفتح حسابات مجانية بفروعه المختلفة
  • وزير المالية: العجز الكلي لموازنة مصر تراجع لـ 3.5% في العام المالي الماضي