لكل دولة من دول العالم عادات وتقاليد لاستقبال شهر رمضان الكريم، فيستقبل المسلمون في الهند شهر رمضان المبارك بعادات وتقاليد مختلفة من خلال تخزين الإمدادات الرمضانية، وتبث محطات الإذاعة والتلفزيون الخاصة بهم برامج رمضانية متنوعة يومياً، مثل المواعظ والمناقشات الإسلامية. 

وتحتوي الصحف والمجلات أيضًا على أقسام تتعلق برمضان، ويؤدي المسلمون في الهند صلاة التراويح، حيث تواصل بعض المساجد تلاوة القرآن كل يومين إلى ثلاثة أيام في جلسات ليلية خاصة تسمى "شبينة".

الفلبين
وفي الفلبين، يقوم المسلمون، كأقلية، بتزيين وإضاءة المساجد خلال شهر رمضان، مما يجعلها مركزًا للتجمعات العائلية والعبادة، كما أنهم يعطون الأولوية لصلاة التراويح، حيث من المتوقع أن يصلي كل مسلم 20 ركعة، ويشارك المسلمون الفلبينيون في الخدمات الاجتماعية للمحتاجين، حيث يستضيف الأثرياء الفقراء لتناول وجبات الإفطار.
ويقوم الأئمة بجمع زكاة الفطر وتوزيعها على الفقراء، وتشمل الأطعمة التقليدية التي يتم تقديمها خلال شهر رمضان في الفلبين طبق "كاري كاري" وعصير قصب السكر وجوز الهند والحلويات مثل "القطايف" المصرية وعصير "قمر الدين". 

ماليزيا
كما يشكل المسلمون في ماليزيا الأغلبية، حيث تقوم السلطات المحلية بتنظيف وتزيين الشوارع عند رؤية هلال رمضان، ويبدأ المواطنون الاستعداد لشهر رمضان بتخزين المواد الغذائية وتجهيز المساجد، ويصلي الماليزيون المغرب، ثم يفطرون، ثم يعودون إلى المساجد لأداء صلاة العشاء والتراويح. 
وينضم العديد من أتباع الديانات الأخرى إلى الإسلام خلال صلاة العيد، التي يعتبرها الماليزيون حدثًا عامًا موحدًا، وفي المناطق الريفية، تشيع وجبات الإفطار الجماعية، حيث تتناوب كل أسرة على استضافة القرويين طوال شهر رمضان كرمز للوحدة والرحمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهند الفلبين ماليزيا شهر رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

«الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال

كشف حمزة عنبي، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن موسم العمرة الحالي لن يمتد حتى قبيل بدء موسم الحج، إذ من المقرر أن تختتم خلال شهر شوال المقبل، وآخر موعد في منتصف شهر شوال. 

وأشار إلى أن مدة برامج العمرة طوال الموسم عدا شهر رمضان، تتراوح ما بين أسبوع وحتى 15 يوما، أما في شهر رمضان وبسبب حجوزات الطيران، فإن مدة البرنامج تتخطى الـ30 يوما.

صلاحية تأشيرة العمرة

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن صلاحية تأشيرة العمرة خلال موسم العمرة لعام 1446 هجريا تبلغ 90 يوما، موضحا أن صلاحية التأشيرة تٌحتسب من يوم صدورها، مشيرا إلى عقوبات مالية يجرى توقيعها من قبل وكالات العمرة السعودية على شركات السياحة المصرية حال تخلف أيا من معتمريها عن العودة إلى أرض الوطن، بعد انتهاء مدة صلاحية تأشيرة العمرة، لافتا إلى أن تلك العقوبات تبلغ نحو 25 ألف ريال عن المعتمر الواحد.

رحلات العمرة خلال سبتمبر وأكتوبر 2024

وأكد أن هناك إقبال جيد من المواطنين على السفر للعمرة خلال الأيام الأولى من موسم العمرة لهذا العام، موضحا أن غالبية شركات السياحة التي وثقت عقود وكالة العمرة حاليا، وعددها أكثر من 700 شركة قررت تنظيم رحلات عمرة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • ياسمين صبري تثير الجدل حول تعاقدها على عمل فني جديد
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • أول صورة لـ محمد رمضان من فيلم «أسد أسود».. يطرح في دور السينما خلال 2025
  • 400 عام حضارة.. المسجد المعلق طراز معماري فريد يشبه مسجد الرسول
  • كريمة غيث توثق معاناة "الخادمات" في رمضان 2025
  • الهند توقع اتفاقيات تعاون فضائي مع أكثر من 60 دولة
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • تعرف على أغرب عادات بعض النجوم قبل السفر (تقرير )