قال وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية الدكتور إبراهيم متولي إنه تم تحصين 1144 رأس ماشية خلال قافلة بيطرية مجانية بقرية شلشلمون بمركز منيا القمح؛ حفاظًا على الثروة الحيوانية، ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".


وأضاف مدير المديرية - في بيان اليوم /الثلاثاء/ - أن القافلة قامت بفحص وعلاج 110 رؤوس ماشية ضد الأمراض الباطنية، و108 حالات تنفسية، وإجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار والرعاية التناسلية لـ266 رأس ماشية، و102 حالة الأمراض الجلدية.


وأوضح أنه تم رش 300 رأس من الماشية والأغنام والدواب لمكافحة الطفيليات الخارجية، وتجريع 250 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية، وإجراء جراحات لـ(8) رؤوس.


وتابع أنه تم عقد ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية بأهمية التأمين على الماشية، ومشروع التحسين الوراثي لسلالات الماشية (أبقار - جاموس)، ومشروع تمويل شراء عجلات عشار ثنائية الغرض عالية الإنتاجية.


وأكد أهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة، والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، ومشروع تسمين عجول البتلو والتوعية ضد مرضي البروسيلا والسعار.


وأشار إلى أنه شارك في أعمال القافلة كل من مديري إدارتي (الرعاية التناسلية - الإرشاد) بالمديرية، ومدير وأطباء إدارة منيا القمح البيطرية ووحدة شلشلمون، وأطباء معهد تناسليات الهرم، وعدد كبير من المربين بالقرية، وتم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء على المواطنين.


وتابع أن ذلك يأتي في إطار توجيهات محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها والاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التي تجوب القرى الأكثر احتياجا؛ لزيادة الوعي البيطري وتوفير أفضل درجات الرعاية للحيوانات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

توريد 610 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالقطاع الزراعي من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح و تحقيق الأمن الغذائي المصري، كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية، أن ما تم توريده اليوم من الأقماح، بلغ ٦١٠٠٢٥ طن و ٣٢٩ كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة. 

أشارت  وكيل وزارة التموين بالشرقية، إلي أن تكون درجة نظافة القمح الواردة على السيارة بدرجة نظافة واحدة وفي حالة الحمولات التي تحتوي على قطعتين (وش  ومقطورة )، أن يكون وزن المقطورة منفصلا عن وزن الوش ويدون في محضر الفرز الوزن ودرجة النظافة للمقطورة .

شدد المحافظ على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد، كذلك التأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها. 

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يثمن مجهودات وحدة السكان بالديوان العام لخدمة القضية السكانية
  • حريق هائل يلتهم 20 منزلًا بقرية حاجر مشطا بمركز طهطا بسوهاج| صور
  • محافظ الشرقية: ضرورة الإستفادة من القوافل البيطرية التى تجوب القرى الأكثر إحتياجاً
  • توريد 610 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • انطلاق قافلة دعوية في 10 مساجد بمركز ومدينة الرياض بكفر الشيخ غدا
  • توقيع الكشف على 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة بالمنيا
  • فحص 1080 حالة خلال قافلة طبية بمركز مغاغة في المنيا
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية لتحصين الماشية من الأمراض المعدية في الجيزة
  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد