شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن مفاجأة قانون العمل الجديد يسمح بالإضراب عن العمل في هذه الحالات، مفاجأة قانون العمل الجديد يسمح بالإضراب عن العمل في هذه الحالاتمؤشر خاص الشبيبةقال سعيد بن مسلم المعشني، المدير العام المساعد .،بحسب ما نشر جريدة الشبيبة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات مفاجأة.

. قانون العمل الجديد يسمح بالإضراب عن العمل في هذه الحالات، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

مفاجأة.. قانون العمل الجديد يسمح بالإضراب عن العمل...
مفاجأة.. قانون العمل الجديد يسمح بالإضراب عن العمل في هذه الحالات مؤشر

خاص - الشبيبة

قال سعيد بن مسلم المعشني، المدير العام المساعد للعمل بالمديرية العامة للعمل بمحافظة ظفار، عضو فريق إعداد مشروع قانون العمل، إن إضراب العمال في بيئة عملهم حق مشروع لهم، وجاء قانون العمل لتنظيم الإضراب السلمي للعمال باشتراطه موافقة ثلاثة أرباع النقابة العمالية أي الأغلبية.

وأوضح المعشني في حديثه لإذاعة الشبيبة عبر برنامج "مع الشبيبة" أن ذلك لإن الإضراب يمس جميع العاملين في المؤسسة، على أن يلتزم العمال أو من يمثلهم في المنشأة بإخطار صاحب العمل والجهة المختصة كتابة برغبة العمال في الإضراب قبل (3) ثلاثة أسابيع على الأقل من التاريخ المحدد له.

وأضاف على أنه يجب التبين في الإخطار أسباب الإضراب ومطالب العمال، كما يجب أن توافى اللجنة بنسخة من هذا الإخطار لتباشر إجراءاتها لتسوية النزاع العمالي الجماعي وفقا لأحكام هذا القانون، وكذلك يجب على العمال وقف الإضراب عند بدء إجراءات تسوية النزاع العمالي الجماعي، كما أن هناك حالات يحظر فيها الإضراب على العمال في المنشآت التي تقدم خدمات أساسية للمجتمع وتتوقف عليها مصالح العامة.

ويحمل قانون العمل الجديد العديد من المزايا والامتيازات للعامل وصاحب العمل، ويواكب رؤية عمان 2040 المرجع الوطني للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي وتحقيق أولوياتها في خلق سوق عمل جاذب للكفاءات وذات ثقافة عمالية عالية.

كما أن القانون جاء في 10 فصول لتنظيم العمل وعقد العمل وتشغيل الأحداث والعقوبات وتشغيل المرأة وتنظيم تفتيش العمل والحوار الاجتماعي، وبشكل عام يعد قانون العمل جديد من كل النواحي من حيث امتيازات العامل وصاحب العمل واستحداث لبعض الإجازات للقوى العاملة الوطنية وغير العمانية، والقانون مرن لحد كبير ومتوازن وصالح للأوضاع الآنية والمستقبلية.

وتحقيق القانون التوازن بالنص على التزامات للعامل وحقوق له وتقابلها التزامات لصاحب العمل وحقوق له، لتكون العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل مبنية على حقوق وواجبات متقابلة لكلا الطرفين.

يذكر أن جلالة السلطان المعظم هيثم بن طارق - حفظه الله ورعاه- أصدر مرسومًا سلطانيًا يقضي بإصدار قانون العمل، وينص على أن يصدر وزير العمل اللوائح والقرارات اللازمة لتنفيذ أحكام القانون.

ووفق وكالة الأنباء العمانية، فإلى أن تصدر يستمر العمل باللوائح والقرارات المعمول بها، بما لا يتعارض مع أحكامه، ويجب على المخاطبين بأحكام القانون توفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكامه خلال 6 أشهر من تاريخ العمل به.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مفاجأة.. قانون العمل الجديد يسمح بالإضراب عن العمل في هذه الحالات وتم نقلها من جريدة الشبيبة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد

قالت المحامية مها أبو بكر، إن المرأة قيمة اقتصادية وطنية، بمعنى أنها تساعد الرجل في المنزل، حتى ولو لم يكن لديها أحد تعوله فهي تعول نفسها، وبالتالي المرأة ليست عالة على المجتمع، فهي عاملة وحققت نجاحات في مجالات متعددة.

وأضافت «أبو بكر»، خلال لقائها ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «dmc»، أن المواطنين أمام القانون سواء، فالرجل والمرأة أمام القانون متساوون في جميع الحقوق والواجبات، إذا كان هناك تمييز في بعض الحالات لصالح المرأة فهو لصالح الأولاد، فالمرأة تأخذ هذا التمييز لصالح الأولاد.

تخفيض من ساعات العمل

وأكدت أن المرأة الحامل من الشهر السادس تحصل على تخفيض ساعة من ساعات العمل، ويحظر على صاحب العمل فصل المرأة العاملة الحامل، مشيرة إلى أن المُشرع المصري نظر نظرة شمولية لهذا الأمر فأعطى للمرأة هذه الحقوق.

وتابعت: «هناك ميزة أخرى وهي تتعلق بالحصول على إجازة وضع مدتها 90 يوما بأجر كامل، وبما أن القانون لغة الإثبات ففي كل الأحيان يجب على المرأة العاملة الحامل أن تقدم ما يثبت، ولا بد أن تقدم شهادة طبية بيوم الولادة، كما أنه من حقها الحصول على هذه الإجازة قبل يوم الولادة».

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد العمال المصريين فى إيطاليا لـ«البوابة نيوز»: نعمل كمنصة لتأهيل الوافدين ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • إطلاق أول شركة تأمين متناهي الصغر بموجب قانون التأمين الموحد الجديد
  • استمرار إضراب عمال الموانئ الأمريكية لليوم الثالث وخسائر بالملايين
  • مفاجأة في سعر عطر جورجينا الجديد.. «غير متوقع»
  • هل يسمح لمديرك في العمل زيارتك بالبيت للتأكد من مرضك؟
  • محامية: قانون العمل يميز المرأة في بعض الأحيان لصالح الأولاد
  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول "الحقوق والواجبات وأحكام تشغيل النساء" ببورسعيد
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • «مستقبل وطن» يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد