الوطن:
2024-10-03@07:29:18 GMT

باحث سياسي: مصر ركزت على 4 نقاط للتقارب مع إفريقيا

تاريخ النشر: 26th, March 2024 GMT

باحث سياسي: مصر ركزت على 4 نقاط للتقارب مع إفريقيا

قال الباحث في الشأن الإفريقي، عمر رأفت، إن العلاقات المصرية الإفريقية تطورت على مدار 10 سنوات بين القاهرة وعواصم القارة السمراء، في ظل رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتحقيق التقارب الاقتصادي بين دول القارة السمراء وسط الرغبة الإفريقية، منها تنفيذ طريق القاهرة كيب تون.

نقاط ركزت عليها مصر

وفي تصريحات لـ«الوطن» أضاف رأفت أن مصر ركزت على عدة نقاط للتقارب المصري الإفريقي، منها الجانب الاقتصادي والسياسي والثقافي والتعليم، إذ عملت الدولة المصرية على زيادة حجم  التبادل التجاري بين القاهرة وعواصم إفريقية عدة، بجانب تولي منصب رئاسة الكوميسا وتولي منصب رئاسة الاتحاد الإفريقي.

منح للطلاب الأفارقة

وأشار إلى أن مصر وفرت عدة منح لطلاب أفارقة من دول مختلفة خاصة دول حوض النيل، وعلى رأسهم الطلاب السودانيين ومن مختلف الدول كما تستضيف مصر حاليا عدد كبير من اللاجئين السودانيين، وتعاملهم ضيوف في ظل حرص الدولة المصرية على رعاية الأشقاء الأفارقة، الذين تعاني بلادهم من أوضاع اقتصادية وسياسية وأمنية صعبة.

تنسيق مصري إفريقي

واستضافت مصر مجموعة المفاوضين الأفارقة فى مدينة شرم الشيخ 2018- 2019 ، بجانب ترأس مصر للجنة القادة والرؤساء الأفارقة المعنيين بتغيّر المناخ، ومؤتمر وزراء البيئة الأفارقة عامى 2015 و2016، وكان هناك دور مصري بارز حيث التقى وزير الخارجية سامح شكري مع المفاوضين الأفارقة لتغير المناخ في 8 يونيو 2022، خلال تواجده بمدينة بون الألمانية بالتزامن مع انعقاد الدورة 56، لاجتماعات الجهازين الفرعيين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر إفريقيا السيسي الاتحاد الإفريقي

إقرأ أيضاً:

الذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة للمزارعين الأفارقة

مع وجود أكثر من سبعة ملايين مزارع صغير في كينيا بدون الدعم الذي يحتاجون إليه، طورت إحدى الشركات تطبيقًا للذكاء الاصطناعي مهمته زيادة دخولهم خارج أفريقيا، وبدأ الذكاء الاصطناعي في التسلل إلى الحقول وقد ينقذ الصناعة.

وتهدف تقنية الدردشة بالذكاء الاصطناعي إلى تحويل الزراعة إلى "ذكية" وتعتزم شركة iSDA، إلى تقديم رؤى للمحاصيل، وخطط المغذيات، والمشورة الزراعية، مثل كمية الأسمدة التي يجب استخدامها، لتحسين الإنتاج، وفق موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ".


ووفقًا لموقعهم على الإنترنت، فإنهم يأخذون في الاعتبار المعرفة المحلية بالعائدات والمعرفة العلمية للمحصول والمنطقة، و علاوة على ذلك، يستخدمون نموذج "المزارع الرائد"، مما يجعل التطبيق قابلاً للتطبيق أيضًا على قطع الأراضي المحيطة، ربما لمشاركة الثروة، حيث تتمثل مهمتهم في زيادة عائدات الربح.ويتم تغذية الذكاء الاصطناعي الخاص بـ Virtual Agronomist بالصور والبيانات، بما في ذلك بيانات الأقمار الصناعية، لتزويد المزارعين بالبيانات الدقيقة التي يحتاجون إليها لاتخاذ أفضل القرارات بشأن تربة أراضيهم.
ويستخدم مزارعون في إفريقيا نظام ذكاء اصطناعي آخر يسمى FarmShield لإرشادهم لمواعيد الري، وقد أحدث فرقًا كبيرًا، وأظهر حاجة الكثيرين إلى التعلم في هذا المجال، وأكد مزارعون أن الذكاء الاصطناعي يملأ فجوات للمزارعين، ويعد عاملاً كبيراً للتغيير.
ويعتقد البعض أن الذكاء الاصطناعي سيحول الزراعة، بينما يخشى آخرون من فقدان الأساليب المحلية للعمل على الأرض، لكن النتائج تظهر أنها ناجحة إلى حد كبير.
والتكنولوجيا تنقذ المزارع بشكل عام، تشمل المشاكل الرئيسية التي يواجهها المزارعون على مستوى العالم تحديد احتياجات التربة وما يهدد محاصيلهم، أي الآفات والأمراض، لذا فإن هذه التطبيقات، ليس فقط في أفريقيا، كما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في وقت سابق من هذا العام، بل إن المزارع الأمريكية أيضًا تستفيد من وجود معلومات لا تقدر بثمن في متناول أيديها للتخفيف من انخفاض الغلة.
وعادةً، تدعم الحكومات المحلية المزارعين من خلال توفير "ضباط الإرشاد الزراعي" الذين يثقفونهم، باستثناء أنه لا يوجد أي منهم تقريبًا في أفريقيا، مما يجعل هذا القطاع يحتاج بشكل خاص إلى التغيير، وينطبق على جميع المجالات، حيث يستمر العالم في النمو ويحتاج إلى الطعام.

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: استعداد قوي لمقاتلي حزب الله لمواجهة أي هجوم إسرائيلي
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل في لبنان نموذج مكرر من العدوان على غزة
  • الذكاء الاصطناعي يغير قواعد اللعبة للمزارعين الأفارقة
  • باحث سياسي: جيوش ومليشيات تستعد للحرب الإقليمية في الشرق الأوسط
  • أستاذ اجتماع سياسي: الهوية المصرية عبر التاريخ «حصن لا يُهزم أمام الغزاة» (حوار)
  • "الطيران المدنى" المصرية.. مجالنا الجوي آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • المجال الجوي المصري «آمن».. والرحلة المصرية إلى الأردن عادت لمطار القاهرة بشكل طبيعي
  • هل ينجز الأفارقة ثورتهم ضد الاستعمار والاستبداد على خلاف العرب؟
  • وزيرة البيئة تشارك في افتتاح النسخة الثانية لأسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • باحث سياسي: تهديد نتنياهو باجتياح لبنان بريا يخالف القوانين الدولية