أكد متحدث الخارجية القطرية ماجد الأنصاري،اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، أن المحادثات غير المباشرة في الدوحة بين إسرائيل و حماس ما زالت جارية على مستوى الفرق الفنية، وأن جهود الوساطة ما زالت مستمرة مع الشركاء للتوصل إلى اتفاق.

وقال الأنصاري في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس ما زالت جارية على مستوى الفرق الفنية ونحن مستمرون مع شركائنا في جهود الوساطة".



وأضاف: "لا جدول زمني محدد للمفاوضات غير المباشرة"، لكنه أشار إلى أن "هناك صعوبات على الأرض تتعلق بالمفاوضات".

القناة 12 : المفاوضات وصلت لطريق مسدود

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت القناة "12" العبرية، إن المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في الدوحة "وصلت إلى طريق مسدود" وإن "الوفد الإسرائيلي غادر قطر عائدا إلى تل أبيب".

وبخصوص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التي تتعرض لتضييق إسرائيلي وغربي منذ أشهر، أكد الأنصاري أن "لا بديل عن وكالة الأونروا ليس فقط في غزة بل في جميع المناطق التي تعمل فيها".

وسبق أن جمدت دول في مقدمتها الولايات المتحدة، تمويلها لأونروا استجابة لمزاعم إسرائيلية بأن موظفين في الوكالة شاركوا في هجمات حماس على قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ثم تراجع عدد منها بعد نحو شهرين.

وفي معرض التعليق على قرار مجلس الأمن الأخير الذي تبنى وقفا فوريا لإطلاق النار في غزة، أعرب الأنصاري عن الأمل "أن ينعكس القرار إيجابا على مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة".

وقال إن القرار "أوّلي، والتعويل هو على المفاوضات والسبل الدبلوماسية التي تضغط إيجابا على الأرض للوصول إلى اتفاق".

يأتي ذلك غداة تبنّي مجلس الأمن الدولي قرارا يقضي بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان تحترمه جميع الأطراف بما يؤدي إلى وقف دائم ومستدام لإطلاق النار، وقد أيدته 14 دولة، بينما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

وطالب القرار أيضا بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن"، فضلا عن ضمان وصول المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجاتهم الطبية وغيرها من الاحتياجات الإنسانية.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: غیر المباشرة بین إسرائیل ما زالت

إقرأ أيضاً:

تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد حركة الفصائل اللبنانية

إسرائيل – أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الإسرائيليين حذروا من أنه لن يكون هناك خيار قريبا سوى العمل في الشمال ضد حركة الفصائل اللبنانية بالقوة، إثر التصعيد الأخير بين الجانبين.

وفي تقرير لها، أشارت القناة “12” العبرية إلى تقرير نشرته عن المحادثات في واشنطن الرامية إلى حل أزمة الأسلحة مع الولايات المتحدة ومنع التصعيد في المنطقة، إذ أن “الأمريكيين يعتقدون أن مفتاح الحل في الشمال هو إنهاء العمل الإسرائيلي في رفح، بينما حثت إسرائيل في البيت الأبيض على أنها بحاجة إلى أسلحة لتكون جاهزة للعمل في لبنان”.

وحسب القناة “12”، إذا تحولت إلى الحرب في الشمال، فسيتعين على إسرائيل أن تحدد ما هو الإنجاز المطلوب لها ولابد أن يكون هذا إنجازا يمكنها أيضا أن تصمد أمامه، لأنه لا يمكن جرها إلى حملة طويلة، وهذا يتطلب من إسرائيل أن تولد شرعية دولية للعمل ومظلة دولية، وفي هذه الحالة سيُطلب من إسرائيل استخدام أسلحة ومنظومات أسلحة لم تستخدمها من قبل، وإذا لم تستخدم هذه الإجراءات، فلن تتمكن من وقف إطلاق النار من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية.

وأشار تقرير القناة إلى أن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر الاستماع إلى زملائهما الأمريكيين إذا كان هناك تغيير في سياسة التسلح الأمريكية يجب أن تعرفه إسرائيل، وكان الرد الذي ورد من وزير الخارجية ووزير الدفاع ومستشار الأمن القومي سلبيا، وزعموا أنه لا توجد سياسة لحظر الأسلحة، وأن أي تأخير يتعلق بالمسائل الفنية فقط.

ويقول الإسرائيليون إنهم “لا يشعرون بالعداء من الأمريكيين، لكن مع ذلك هناك شعور بأن الشحنات تصل بوتيرة بطيئة مقارنة ببداية الحرب. وقد توسل الإسرائيليون إلى الأمريكيين وقالوا إن إسرائيل تحتاج إلى هذه الشحنات بنسبة عالية أيضا بسبب مهماتها في الجنوب، وبالتأكيد في ظل الحاجة إلى الاستعداد في الشمال”، وفق تقرير القناة “12”.

ويرى الأمريكيون أنه سيكون من الصعب على أمين عام الفصائل اللبنانية أن يقطع الاتصال بين الساحتين، ولقد طرحوا على زملائهم الإسرائيليين بعض الأفكار الجديدة التي كانوا يعتزمون القيام بها لخلق الهدوء، حسب ما أورد التقرير.

وأضافت القناة “12” أن “النقطة المرجعية الأمريكية هي رفح بشكل رئيسي، فهم يعتقدون أنه بمجرد أن تنهي إسرائيل عملياتها هناك، سيُمنح أمين عام الفصائل اللبنانية فرصة “النزول من الشجرة”، على حد وصف القناة، ومن ناحية أخرى، أوضحت إسرائيل للولايات المتحدة أنه إذا لم يحدث ذلك قريبا، فلن يكون أمامنا خيار وسيتعين علينا إعادة السكان إلى الشمال بالقوة”.

وتدور هذه الأيام “مناقشات داخل الجهاز الأمني ​​والسياسي حول التوقيت المناسب لإسرائيل للقيام بمثل هذا الإجراء، ويتوجه وزير الدفاع يوآف غالانت إلى واشنطن ويتحدث عن هذه القضية أكثر بكثير من مسألة التسلح”، وفق التقرير.

وتطرقت القناة 12” إلى تقرير صحيفة “التلغراف” البريطانية الذي يزعم أن الفصائل اللبنانية لديه أسلحة كثيرة في مطار بيروت”، لافتة إلى أن “توقيت النشر ليس عرضيا، وأن من سرّب ذلك إلى وسائل الإعلام الأجنبية كان يسعى إلى تحقيق أمرين على الأقل، الأول، ذكر الكارثة التي حلت بلبنان قبل 4 سنوات بالضبط، وهي انفجار مرفأ بيروت، وهذه محاولة لتحريض الجمهور اللبناني ضد الفصائل اللبنانية، بالإضافة إلى ذلك، تصل طائرات شركات الطيران الأجنبية إلى المطار، وإن مهاجمة طائرات الشركات الأجنبية هو اعتداء على سيادة دولة أجنبية، وبهذه الطريقة تريد إسرائيل ربط المجتمع الدولي بالوضع في لبنان”.

من جهتها، نفت وزارة الأشغال والنقل اللبنانية ما ورد في تقرير لصحيفة تلغراف البريطانية يفيد بأن الفصائل اللبنانية ستستخدم مطار رفيق الحريري لنقل وتخزين أسلحة وصواريخ من إيران، وأعلن وزير الأشغال علي حمية أن بلاده في طور إعداد دعوى قضائية ضد “التلغراف”، عقب  هذا التقرير.

وأشار علي حمية إلى “نائب رئيس اتحاد النقل الجويّ الدولي بمنطقة الشرق الأوسط الذي قال إن خبر “التلغراف” عار من الصحة، ونفى نفيا قاطعا ما ورد في البيان”، مضيفا: “ندعو وسائل الإعلام والسفراء ومن يمثلهم لزيارة ميدانية على كل مرافق المطار غدا، ولا يوجد ما نخفيه”، مشددا على أن “هذا الموضوع سيادي ومطار بيروت يشهد حركة مسافرين، والتهديدات موجودة ضده منذ زمن”.

واستطرد الوزير اللبناني موضحا: “كل ما كتب في صحيفة التلغراف البريطانية غير صحيح ولا سلاح يهرب عبر مطار رفيق الحريري بيروت”.

 

المصدر: “القناة 12” + RT

 

 

 

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي عالمي: عقوبات الغرب على روسيا غير كافية لوقف الحرب مع أوكرانيا
  • روسيا تدعو إسرائيل إلى وقف العملية العسكرية في رفح
  • الاتحاد الأوروبي يبدأ مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا إليه رسميا
  • هل تخطط حماس لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق؟
  • حماس تنفي تقارير عن نيتها مغادرة الدوحة إلى العراق
  • نتنياهو يتراجع عن تصريحاته الرافضة لاقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
  • بحماية إيرانية.. حماس تخطط لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق
  • خلال زيارة أمير قطر لهولندا: إشادة بوساطة الدوحة بين إسرائيل وحماس
  • فتح وحماس تتبادلان تحميل مسؤولية "فشل" محادثات المصالحة
  • تقرير عبري يكشف تفاصيل المحادثات بين الإسرائيليين والأمريكيين بخصوص الحرب ضد حركة الفصائل اللبنانية