أتاحت وزارة الداخلة السعودية إمكانية تسديد رسوم الإقامة في السعودية  عبر موقع وزارة الداخلية، هذا ويجب على الفرد تسديد الرسوم وعدم التأخير في تجديد الإقامة حتى لا تطبق عليه المخالفات، ويجب على الشخص الذي يرغب في تسديد رسوم الإقامة الدخول إلى الخدمة المخصصة وتحديد نوع الرسوم التي تريد دفعها، مثل رسوم تجديد الإقامة أو رسوم الإقامة الجديدة، وهذا عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، ويتم تحديد مبلغ الرسوم وفقًا للفئة العمرية ومدة البقاء في المملكة العربية السعودية، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن إصدار إقامة للمرة الأولى عبر منصة أبشر أو التجديد أو الاستعلام إلكترونيا بكل سهولة.

الاستعلام عن تسديد رسوم الإقامة

تسديد رسوم تجديد الإقامة إلكترونيا يحتاج لتسجيل الدخول في البداية على منصة أبشر الإلكترونية التي تتبع وزارة الداخلية السعودية، ليتم اختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة، واختيار خدمة الاستعلام عن تقرير مقيم، بعدها عليك بكتابة الرقم المرجعي ورقم الإقامة ورمز التحقق المرئي، بعدها تظهر لك معلومات الإقامة.

وعند تجدد الإقامة يتم تقديم عدد 2 صورة شخصية للمقيم حديثة وأل جواز السف  على أن يكون ساري، مع تقديم صورة منه، ودفع مبلغ تصل قيمته إلى 500 ريال سعودي رسوم إقامة، وقيمة 500 ريال للعمالة المنزلية، وتقرير طبي مختوم مع دفع رسوم التجديد للعمالة المنزلية تبلغ 650 ريال لمدة عام، و600 ريال لتجديد إقامة السائق لمدة عام، و500 ريال لمدة عام لزوجة العامل الزراعي وكذلك لزوجة المقيم.

شروط تجديد الإقامة في السعودية 2023

يتم تجديد الإقامة عند توافر عدد من الشروط التي قامت مديرية الجوازات العامة بوضعها وهي أن يكون العامل مقيمًا بأراضي الدولة السعودية، مع سداد كافة المخالفات المرورية إن وجدت، وتسديد رسوم تجديد الإقامة، مع اشتراط امتلاك جواز سفر ساري الصلاحية، كما يجب تسجيل صورة شخصية وبصمة بمكتب الجوازات العامة، ويجب توفر صورة وبصمة للأولاد فوق عمر 15 سنة.

هذا وللاستعلام عن صلاحية الإقامة عبر منصة أبشر يتم الدخول لمنصة ثم اختار قسم الاستعلامات الإلكترونية ومنها أدخل إلى الجوازات، ثم إدخال البيانات المطلوبة والنقر على زر عرض لتظهر لك بيانات الإقامة.

عروض الصيف على سيارات بيجو 2023 المجدوعي في السعودية بضمان 5 سنوات والاسترداد النقدي

185.208.78.254

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی السعودیة منصة أبشر

إقرأ أيضاً:

الاستعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة.. كيفية تقديم طلب و4 أسباب للرفض

تقدم وزارة التضامن الاجتماعي عبر موقعها الرسمي خدمة الاستعلام عن برنامج تكافل وكرامة تسهيلا على المستفيدين، وهو واحد من البرامج الحكومية الرائدة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا في مصر، ومن خلال الـ استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة، يمكن للمستفيدين متابعة حالة طلباتهم وشكاواهم بسهولة.

تستعرض «الوطن» في السطور التالية كيفية الاستعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة، وكيفية تقديم الطلب، وأهم الشروط والمستندات المطلوبة للاستفادة من البرنامج.

استعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة

يمكنك للمستفيدين أو المتقدمين الجدد الاستعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة، من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي وذلك باتباع الخطوات التالية:

الدخول على موقع وزارة التضامن من هذا الرابط. ستجد أمامك صندوقا لكتابة الرقم القومي. أدخل الرقم القومي الخاص بالمستفيد من البرنامج. الضغط على استعلام، إذا كنت تريد الاستعلام، أو الضغط على تسجيل شكوى إن كنت تريد ذلك.

ستظهر لك بعد ذلك جميع التفاصيل المتعلقة بطلبك، سواء كان الطلب قيد المراجعة، أو تمت الموافقة عليه، أو تم رفضه مع ذكر السبب.

الشروط المطلوبة للحصول على تكافل وكرامة

يجب أن تتوافر بعض الشروط للاستفادة من برنامج تكافل وكرامة، وإليك الشروط الأساسية لكل من البرنامجين:

أن تكون الأسرة المستفيدة لديها أطفال تتراوح أعمارهم بين يوم حتى 18 عامًا. الأطفال من سن 6 سنوات حتى 18 عامًا يجب أن يكونوا ملتحقين بالمدارس. تقديم شهادات صحية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من يوم إلى 6 سنوات، تثبت حصولهم على التطعيمات والرعاية الصحية المطلوبة. أن تكون الأسرة ذات دخل محدود ولا تمتلك أصولًا تجارية أو زراعية كبيرة. أن يكون الفرد المستفيد فوق 65 عامًا، أو يعاني من إعاقة تمنعه من العمل. تقديم تقرير طبي يثبت الإعاقة بنسبة 50% على الأقل. ألا يكون للفرد المستفيد دخل ثابت من مصدر حكومي أو خاص.

المستندات المطلوبة للتقديم على تكافل وكرامة

للتقديم في برنامج تكافل وكرامة، يجب تقديم مجموعة من المستندات المهمة لضمان استيفاء جميع الشروط المطلوبة، وهي:

صورة من البطاقة الشخصية سارية لجميع أفراد الأسرة. صور شهادات ميلاد الأطفال «بالكمبيوتر». شهادة زواج أو طلاق إن وجدت. شهادات صحية للأطفال. شهادات قيد للأطفال في المدارس. تقرير طبي في حالة التقديم لبرنامج كرامة للأشخاص ذوي الإعاقة. أسباب رفض الطلبات في تكافل وكرامة

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رفض الطلب المقدم للحصول على دعم تكافل وكرامة، من بينها:

الدخل الشهري للأسرة أو الفرد يكون أعلى من المستوى المحدد للدعم. امتلاك أصول ثابتة مثل الأراضي الزراعية أو العقارات. عدم تقديم المستندات المطلوبة بشكل صحيح أو وجود بيانات غير صحيحة. العمل في القطاع الحكومي أو الخاص بدخل ثابت. متى يتم صرف الدعم؟

تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بصرف الدعم النقدي لبرنامج تكافل وكرامة شهريًا يوم 15، ويمكن للمستفيدين صرف المبلغ المستحق من خلال مكاتب البريد باستخدام بطاقة تكافل وكرامة، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية.

يشار إلى أنّ برنامج تكافل وكرامة هو أحد البرامج الرائدة التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي في مصر بهدف دعم الفئات الأكثر احتياجًا من الأسر والأفراد، يهدف البرنامج إلى تقديم دعم مالي مباشر لتحسين مستوى المعيشة والحد من الفقر، ويستهدف بشكل خاص الأسر ذات الدخل المحدود، والمسنين، والأشخاص ذوي الإعاقة، والنساء المعيلات.

مقالات مشابهة

  • وظائف بنك مصر.. المهارات والشروط المطلوبة وطريقة التقديم
  • وظائف شاغرة لأصحاب المؤهلات المتوسطة.. المهام والشروط المطلوبة
  • الاستعلام بالرقم القومي تكافل وكرامة.. كيفية تقديم طلب و4 أسباب للرفض
  • رسوم استخراج «جواز السفر» والأوراق المطلوبة
  • شروط ورسوم تجديد الإقامة في السعودية لمدة سنة بعد رفع الأسعار 2024
  • وظائف بنك مصر 2024 الجديدة..تعرف على المسؤوليات والشروط
  • بركاء الخيري يدشن منصة التبرع الإلكترونية
  • 50 وظيفة شاغرة برواتب تصل إلى 9 آلاف جنيه.. اعرف التخصصات والشروط
  • إطلاق منصة مودّة الرقمية على المواقع الإلكترونية بكليات الجامعات الحكومية
  • السحب من ماكينات الصراف الآلي في مصر 2024: رسوم السحب من بنك آخر واشتراكات الاستعلام عن الرصيد